Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

وزير الاثار يناقش أعمال بدء المرحلة الثالثة للمتحف القومي للحضارة المصرية

 

 

ناقش امس الدكتور خالد العناني وزير الاثار خلال زيارته للمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، أعمال بدء المرحلة الثالثة للمتحف.

 

وأوضح المهندس محروس سعيد المشرف العام على المتحف، أنه من المقرر أن يشهد المتحف في نهاية هذا العام افتتاح المرحلة الثالثة والتى تضم ثلاث قاعات عرض وهي قاعة المومياوات الملكية وقاعة العرض المركزي وقاعة متحف العاصمة بالإضافة إلى محطة كهرباء إضافية.

أكبر قاعات العرض

 

وأشار المهندس سعيد أن هذه المرحلة تعد الأهم والأكبر حيث تتضمن أكبر قاعات العرض وهي قاعة الكور او العرض المركزي، والتى ستعرض مجموعة من القطع الأثرية بتسلسل الحضارة المصرية منذ بداية تكوين الأرض المصرية وحتى العصر الحديث، حيث ستتيح للزائر معرفة كل ما يخص الحضارة المصرية في جولة قصير تستغرق ساعة من الزمن.

 

و اضاف ان هذا العرض ياتي مترابطا مع باقي معروضات القاعات السته حوله وهم قاعة النيل وقاعة الكتابة وقاعة الثقافة المادية وقاعة المعتقدات الدينية واخيرا قاعة فجر الحضارة.

 

29 مومياء ملكية

اما عن قاعة المومياوات الملكية، فهي ستعرض 29 مومياء ملكية في فترة الدولة الحديثة بداية من الاسرة 17 وحتى الاسرة 21، فضلا عن عرض نماذج لدفنات لعصور مختلفة ومتحف للتحنيط يصور مراحل التحنيط عند المصري القديم وادواته.

 

واخيرا قاعة متحف العاصمة، والتى تحكي قصة أهم المناطق الأثرية الموجودة حول المتحف، ومجموعة من الاساطير والقصص التراثية وذلك من خلال تقنيات تكنولوجيه حديثة في صورة افلام تعرض في تقنية “صندوق الدنيا”.

 

و فور الانتهاء من مناقشة اعمال المرحلة الثانية من متحف الحضارة، توجه الدكتور العناني إلى مقر انشاء نادي الأثرين بالفسطاط لتفقد اخر مستجدات الاعمال.

 

وقال المهندس وعدالله ابو العلا، رئيس قطاع المشروعات أن اعمال المشروع تتم بتمويل ذاتي من الوزارة، حيث كان قد بدا المشروع في عام 2004 ولكنه توقف عام 2011.

 

واكد المهندس ابو العلا انه جاري الانتهاء من اعمال المرحلة الاولى للمشروع والتى تشمل المبنى الاجتماعي والتشطيبات واللاند سكيب.

 

وأضاف أن د. العناني قد وجه بسرعة الانتهاء من اعمال المشروع وافتتاحة في اقرب وقت حرصا منه على ان يكون متنزها لجميع العاملين بالوزارة.

 

  • optimized-4l5g
  • optimized-eozn
  • optimized-fmi0
  • optimized-uksv

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled