اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

الكشف عن بقايا معبد روماني بنطقة كوم الرصرص بمحافظة أسوان

 

القاهرة “المسلة” …. نجحت مدرسة الحفائر المصرية المتخصصة في الكشف عن بقايا معبد روماني من الحجر الرملي، وذلك اثناء عملها بمنطقة كوم الرصرص بمحافظة اسوان بالتعاون مع منطقة آثار اسوان والنوبه.

 

و أوضح د. أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية، أن الاثريين المشاركين بمدرسة الحفائر توصلوا الي هذا الكشف خلال موسم العمل الأول للمدرسة والذي استمر لستة اسابيع فقط، لافتا الي ان المعبد المكتشف يمكن تأريخه بالقرن الثاني الميلادي من العصر الروماني وهو ما يتضح من خلال الخراطيش الموجوده بالمعبد والخاصة بعدد من الاباطره الرومان لكل من دومتيان (81-96 م) وهادريان ( 117-138 م) وانطنيويس بيوس ( 138-161م).

 

قدس الاقداس

كما كشفت أيضا اعمال مدرسة الحفائر عن قدس الاقداس الخاص بالمعبد والذي يتكون من ثلاث حجرات تؤدي الي صالة مستعرضة نصل اليها عن طريق منحدر يؤدي الي صالة اخرى تم الكشف بداخلها عن بقايا احجار منقوشة باشكال النجوم والتي تصور السماء وتمثل اجزاء من سقف المعبد

 

اثار جبل السلسة

و اشار د. عشماوي ان موقع الكشف يرتبط بمنطقة اثار جبل السلسة، فمن المحتمل ان يكون المعبد هو جزء من المنطقة السكنية لعمال محاجر السلسة، حيث ورد اسم منطقة خنيت والتي تشير الي السلسلة علي أحد الكتل المنقوشة والمكتشفه بالموقع. الامر الذي قد يؤدي الي الكشف عن المدينة السكنية الخاصة بمنطقة محاجر السلسلة مع استكمال اعمال الحفائر في المواسم التالية .

 

 

هذا وأوضح د باسم جهاد معاون وزير الاثار لتنمية الموارد البشرية والتدريب، أن انشاء أول مدرسة مصرية للحفائر يأتي ضمن خطة وزارة الاثار لرفع كفاءة العاملين بها حيث تم انشاء تلك المراكز في كل من القاهرة والاسكندرية ومصر العليا وشمال وجنوب سيناء، والتي تقوم بدورها بتنظيم دورات تدريبية للعاملين بالوزارة في مجالات مختلفة لعلوم الاثار ، ياتي على راسها مدارس الحفائر والترميم والتي يتضمن برنامجها التدريبي عدد من المحاضرات النظرية والعملية على اعمال دراسة الموقع وتقنيات الحفر والتسجيل وفقا للمعايير العلمية وكذلك مبادىء دراسة العظم الحيواني والادمى والفخار، بالاضافة الي النباتات الاثرية من خلال مواسم متتابعة.

 

وتسعي الوزارة الي زياده عدد مراكز تدريبها في الفترة القليلة المقبلة لتصل الي سته مراكز تغطي مناطق مختلفة من انحاء الجمهورية.

 

وقد تم البدء في اولى مواسم العمل في يناير 2018 في كل من مدرسة حفائر كوم الرصرص بمواسطة مركز تدريب مصر العليا ومدرسة حفائر شمال سقارة بواسطة مركز تدريب القاهرة والجيزة .حيث قام مركز الر صرص بتدريب ١٦ اثري من قطاعات الوزارة المختلفه ومن محافظات سوهاج و قنا و الأقصر وأسوان. وقد اشرف عليهم الاثاريون ياسر محمود، عصام محمود، محمد حسين، احمد حماد، محمد خليفة ،احمد طاهر ومصطفى بدوي.

 

  • optimized-kzlm
  • optimized-p5r9
  • optimized-uaxx
  • optimized-z6eu

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled