اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مطار الشارقة يسجل 11.36 مليون مسافر خلال 2017

 

 

الشارقة “المسلة” ….. بلغ عدد المسافرين الذين استخدموا مطار الشارقة الدولي خلال العام الماضي 11.365 مليون مسافر بزيادة قدرها 327 ألف مسافر مقارنة مع العام 2016 مستفيدة من الموقع الجغرافي المتميز للمطار وتطور خدماته لاسيما في ظل استخدام البوابات الذكية التي أسهمت في انسيابية الحركة وتخفيف الازدحام.

 

حركة الطائرات

وأوضحت هيئة مطار الشارقة الدولي أنه على صعيد حركة الطائرات ” المنتظمة وغير المنتظمة ” سجلت الهيئة 75.96 ألف حركة إقلاع وهبوط منها 6.61 ألف حركة في شهر ديسمبر 2017 وذلك من خلال استقطاب شركات طيران جديدة وتوسع الناقلات العاملة في المطار ووصولها إلى وجهات جديدة.

 

كما حقق قطاع الشحن الجوي أرقاما جيدة وصلت إلى أكثر من 148.31 ألف طن تقريبا ووصل حجم الشحن البحري – الجوي الى نحو 10.6 ألف طن وذلك على الرغم من التحديات الإقليمية والعالمية التي يواجهها القطاع حيث استفاد المطار من موقعه الجغرافي وقربه من العديد من الموانئ البحرية في رفع حركة الشحن الجوي.

 

جاء ذلك خلال اجتماع هيئة مطار الشارقة الدولي الذي مؤخرا في جزيرة النور بالشارقة لاستعراض أبرز الإنجازات والنجاحات التي حققتها خلال العام الماضي على صعيد حركة الطيران ونمو أعداد المسافرين وحجم الشحن إلى جانب الخطط المستقبلية والبرامج التي سيتم تنفيذها خلال العام الجاري .

 

 

وقال علي سالم المدفع رئيس هيئة مطار الشارقة الدولي ” إن هذه النجاحات التي حققها المطار خلال العام الماضي جاءت بفضل توجيهات الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة ومتابعة الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة رئيس المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة ونتيجة لجهود الهيئة التي ترتكز في خططها وبرامجها على توجيهات القيادة الحكيمة في تحقيق السعادة للمسافرين والمتعلملين من خلال الارتقاء بالخدمات التي يقدمها المطار.

 

الشحن الجوى

وأضاف ” إن نتائج عام 2017 تدل على النمو المستمر في حركة المسافرين والطائرات وعمليات الشحن الجوي وهي مؤشر على الإمكانات التي يتمتع بها مطار الشارقة الدولي وقطاع الطيران المدني بشكل عام وجهود إمارة الشارقة الرامية إلى تعزيز دورها السياحي والاقتصادي والتجاري وتطوير كافة القطاعات الحيوية فيها .. موجها شكره لكوادر الهيئة البشرية وشركائها من الجهات الحكومية والخاصة على ما بذلوه من جهود في تحقيق هذه النتائج.

 

مؤشرات اجابية

من جانبه قال الشيخ فيصل بن سعود القاسمي مدير هيئة مطار الشارقة الدولي إن المؤشرات الإيجابية التي حققها مطار الشارقة الدولي في أعداد المسافرين وحركة الطائرات خلال العام الماضي تأتي انعكاسا للجهود التي تقدمها كافة الأطراف العاملة في المطار والتي ترتبط معه بشراكة فاعلة وأسهمت في ترسيخ مكانة المطار على الصعيدين الإقليمي والعالمي كواحد من أفضل المطارات في المنطقة.

 

وأضاف: ” إن مطار الشارقة الدولي استطاع أن يكسب ثقة شريحة واسعة من المسافرين والمتعاملين وشركات الطيران والشحن الجوي ونحن سعداء بهذه النتائج التي تمنحنا دافعا قويا لمواصلة العمل وتعزز مساهمتنا في مسيرة التنمية المستدامة بإمارة الشارقة ودولة الإمارات العربية المتحدة “.

 

وقد شهد مطار الشارقة الدولي خلال العام 2017 تنفيذ الكثير من المبادرات والمشاريع المجتمعية إلى جانب استقبال شركات طيران جديدة والفوز بعدة جوائز أسهمت في ترسيخ مكانة المطار محليا وإقليميا ودوليا كما شهد العام الماضي توظيف العديد من الكوادر البشرية المواطنة .

 

توسعة المطار

ومن أبرز هذه الإنجازات توسعة المطار فوفقا لتوجيهات حاكم الشارقة تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لإطلاق مشروع الخطة المستقبلية لتوسعة مطار الشارقة الدولي حيث منحت هيئة مطار الشارقة الدولي شركة بارسونز أوفرسيز إدارة مشروع التوسعة الجديد للمطار بقيمة 58 مليون درهم وذلك بعد طرح مناقصة اختيار مدير المشروع حيث تقدر التكلفة الإجمالية للتوسعة بمليار و500 مليون درهم ومن المتوقع أن تكون القدرة الاستيعابية للمطار بحلول عام 2027 حوالي 20 مليون مسافر.

 

وتنفيذا لتوجيهات بدأ العمل على إنشاء جسر جديد لمستخدمي المطار يسهم في انسيابية الحركة وتسهيل وصول المسافرين والمتعاملين إلى المطار وقد تم مع نهاية العام الماضي إنجاز 85 بالمائة من الجسر الذي سيتم افتتاحه قريبا.

 

خدمات

كما تم توقيع اتفاقيتين تجاريتين مع شركة جاما لخدمات الطيران تقوم الشركة بموجب الاتفاقية الأولى ببناء وتشغيل مبنى جديد للطيران الخاص في المطار بتكلفة استثمارية تتجاوز 110 ملايين درهم بينما تمنحها الاتفاقية الثانية حق الامتياز لتشغيل خدمات المناولة الأرضية للطائرات الخاصة وطيران رجال الأعمال في المطار إضافة إلى استقبال الرحلة الافتتاحية لشركة طيران “الخطوط الجوية الروسية” القادمة من مدينتي سان بطرسبرج وايكاترينبرغ في روسيا.

 

واستقبل المطار في شهر مارس 2017 الرحلة الافتتاحية لشركة طيران إنديجو بين الشارقة وكاليكوت بالهند حيث تعتبر الشارقة الوجهة الدولية السادسة لهذه الشركة.

 

وحرصت هيئة مطار الشارقة الدولي خلال العام الماضي على المشاركة في العديد من المعارض المحلية والدولية المتخصصة بقطاع الطيران من أجل التعريف بخدماتها والاطلاع على أفضل الممارسات وتبادل الخبرات ومواكبة أحدث التطورات والتقنيات في هذا القطاع .

 

مشاركات

ومن أبرز هذه المشاركات – المشاركة في معرض أوروبا للشحن الجوي 2017 الذي أقيمت فعالياته في مركز المعارض بمدينة ميونخ الألمانية خلال مايو الماضي في إطار جهودها لتعزيز مكانة المطار إقليميا ودوليا وإبراز قدراته التنافسية إضافة إلى المشاركة في الدورة الرابعة من معرض الشحن الجوي في أفريقيا 2017 حيث تم استعراض أحدث الخدمات والتسهيلات التي يقدمها المطار لمختلف الجهات العاملة في قطاع الطيران والشحن الجوي والمشاركة في معرض سوق السفر العالمي في العاصمة البريطانية لندن خلال نوفمبر الماضي وجاءت المشاركة للسنة الثالثة عشر على التوالي.

 

كما شاركت الهيئة في معرض موسكو الدولي للسياحة والسفر الذي أقيم خلال مارس الماضي في العاصمة الروسية موسكو بمركز اكسبو فيرغراوندس بمشاركة عدد كبير من ممثلي قطاعات السياحة والسفر والطيران والضيافة.

 

استعراض

واستعرضت الهيئة ضمن مشاركتها في معرض بورصة برلين الدولي للسياحة والسفر الذي أقيم على مدى خمسة أيام من 8-12 مارس 2017 في برلين أحدث المشاريع التطويرية التي اعتمدتها حكومة الشارقة مؤخرا وكذلك الخدمات والتسهيلات التي تقدمها سواء للشركات أو المسافرين أو مستخدمي المطار.

 

كما استعرضت هيئة مطار الشارقة الدولي آخر إنجازات المطار وخططه التوسعية والخدمات التي يقدمها للمسافرين خلال مشاركتها في معرض سوق السفر العربي ” الملتقى 2017 ” الذي أقيم في مركز دبي التجاري العالمي أبريل الماضي.

 

وشاركت ايضا في أسبوع جيتكس للتقنية 2017 الذي أقيم في مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة ما بين 8-12 أكتوبر الماضي ضمن جناح حكومة الشارقة تحت عنوان “التاريخ والاتصال” مستعرضة الخدمات الذكية التي يقدمها المطار للمسافرين والمتعاملين ورجال الأعمال.

 

استقطاب

وفي إطار جهودها في استقطاب الكفاءات والكوادر الوطنية شاركت هيئة مطار الشارقة الدولي في فعاليات المعرض الوطني التاسع عشر للتوظيف وذلك في الفترة من 15 إلى 17 فبراير 2017 في مركز اكسبو الشارقة بمشاركة كبيرة من مختلف الجهات الحكومية والقطاع الخاص.

 

وعلي صعيد المبادرات المجتمعية أطلقت هيئة مطار الشارقة الدولي العديد من المبادرات المجتمعية التي أسهمت في خدمة فئات واسعة من أفراد المجتمع وعززت في الوقت ذاته من حضور الهيئة في المناسبات الاجتماعية والخيرية والوطنية ومن أهم هذه المبادرات تكريم نحو 18 فائزا في برنامج “لأننا نهتم” الذي أطلقته الهيئة قبل ثمانية أعوام وذلك على مدى الاثني عشر شهرا الماضية بمعدل ثلاثة فائزين كل ثلاثة أشهر.

 

واستضافت الهيئة في قاعة القادمين معرض “منتجات الأمل” لتسويق منتجات نزلاء المؤسسات العقابية والإصلاحية التابعة للقيادة العامة لشرطة الشارقة وذلك بهدف تعزيز ثقة النزلاء في أنفسهم ومساعدتهم على التغيير والاندماج بالمجتمع.

 

كما وزعت الهيئة آلاف وجبات الإفطار المجانية على الصائمين من المسافرين والمتعاملين ضمن مبادرتها ” فطوركم علينا” الهادفة إلى تجسيد قيم شهر رمضان المبارك بكل ما يحمله من أجواء إيمانية ومعان سامية .

 

ونظمت في فبراير 2017 الحفل السنوي في مركز الجواهر للمناسبات والمؤتمرات لتكريم الموظفين المتميزين والجهات التي أسهمت في تحقيق المطار العديد من الإنجازات والنجاحات خلال عام 2016 إلى جانب استضافتها معرض الأسر المنتجة الذي نظمه مركز إنتاج بدائرة الخدمات الإجتماعية في مبنى إدارة المطار خلال الفترة من 5 إلى 9 مارس 2017 بمشاركة عدد من الأسر المنتجة عرضت خلالها مجموعة من العطور والبخور وغيرها من المنتجات المميزة.

 

كما نظمت فعالية خاصة بمناسبة موسم الحج يومي 23 و24 أغسطس 2017 بالتعاون مع دائرة الأوقاف ومع وزارة الصحة في إطار حرص الهيئة على راحة الحجاج من خلال تخصيص بوابات ذكية ومنصة تخليص إجراءات مراقبة الجوازات التي سهلت إجراءات سفر الحجاج.

 

واستقبلت الهيئة ضمن فعاليات حملة “العودة إلى المدارس” التي نظمتها على مدار ثلاثة أيام خلال الفترة من 7 إلى 9 من سبتمبر 2017 المسافرين من العائلات وأطفالهم بكل حفاوة من خلال العديد من الأنشطة والفعاليات التي تضمنت توزيع الهدايا الرمزية والبالونات والرسم على وجوه الأطفال ما أدخل السعادة إلى نفوسهم.

 

كما تم إطلاق العديد من المبادرات المجتمعية منها الاحتفالات باليوم والوطني ويوم الشهيد وغيرها من المبادرات التي أسهمت في تعزيز التواصل المجتمعي بين المطار والمسافرين والمتعاملين ومختلف الفئات المجتمعية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled