اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

هذا هو السبب في الهوس الذي يصيب الأميركيين في شهر آذار/مارس

إذا حضرت للدراسة في الولايات المتحدة، ستجد أن هذا هو الوقت الذي يصبح فيه طلاب الجامعات- والأميركيون من مختلف المناحي– قد أصابهم ضربٌ من الهوس بما يسمونه”جنون آذار/مارس”. إنها بطولة كرة السلة للفئة الأولى للرابطة الوطنية للألعاب الرياضية الجامعية (NCAA)، والتي تستمر في الفترة من منتصف آذار/مارس إلى أوائل نيسان/أبريل.

 

خلال “جنون آذار/مارس”، تتباطأ سرعة شبكة الإنترنت لأن الكثير من الناس يشاهدون المباريات عبر شبكة الإنترنت. وقد بلغت عائدات الإعلانات من المباريات المذاعة تلفزيونيًا 24 بليون دولار في العام 2016.

 

الأجوبة على الأسئلة التالية تساعدك على فهم معنى هذا الحدث الأميركي المتميز والفريد من نوعه. وفي العام المقبل، عندما تكون موجودًا في حرم إحدى الجامعات الأميركية، قد تشجّع فريقك وتُعبّر عن مؤازرته بكثير من الصياح والصخب.

 

لماذا يتمتع هذا الحدث بكل هذه الشعبية؟

 

الناس في الولايات المتحدة أوفياء للغاية لكلياتهم وجامعاتهم. وسواء بدأ شخص ما حياته الدراسية بالجامعة قبل شهرين أو تخرج قبل 30 عامًا، فمن المرجح أن يعتقد المشجّع للرياضة أن فريق مدرسته أو جامعته هو الأفضل ويستحق الفوز بكل المباريات.

 

وإنه حقًا لحدث مثير. فبالمقارنة مع لعبة كرة السلة للمحترفين، تكون المباريات الفاصلة في البطولات الجامعية أقل عددًا، ومخاطر الخروج من البطولة أعلى، كما أن المباريات تجري على مدى فترة زمنية أقصر بكثير. ولذا، حتى لو لم يكمل الفريق تصفيات البطولة، فمشجعوه سيواصلون حتى مشاهدة المباريات التي لا يكون طرفا فيها. وما يجتذب المتفرجين للمشاهدة هو حقيقة مفادها أن لاعبي البطولات الجامعية لا يلعبون من أجل المال مثل الرياضيين المحترفين، ولكنهم يلعبون من أجل كلياتهم وجامعاتهم ومن أجل حب اللعبة ذاتها.

 

من الذي يمكنه اللعب؟

 

يلعب أكثر من 300 فريق من فرق البطولات الجامعية في بطولة كرة السلة للفئة الأولى للرابطة الوطنية للألعاب الرياضية الجامعية (NCAA). وفي يوم الأحد المعروف بــ “يوم أحد الاختيار”– الموافق 11 آذار/مارس هذا العام- تعلن لجنة الاختيار عن الفرق الــ68 التي ستشارك في قائمة التصنيف الرجالي، وتقدم رسمًا تخطيطيًا لمباريات البطولة. (ثمانية فرق تلعب في المباريات التمهيدية وتتنافس على أربعة أماكن في النهائي الرابع والستين.) كما تعلن لجنة أخرى الفرق الــ64 التي ستتنافس في قائمة التصنيف النسائي.

 

وفي كل حالة، يتم اختيار 32 فريقًا، وهي الفرق التي فازت في التصفيات الخاصة في بطولة اتحاد الفرق. (اتحاد الفرق هو عبارة عن تجمع جغرافي للكليات.) وتنتقي لجنة الاختيار بقية الفرق بناءً على إنجازاتهم التي حققوها خلال الموسم وصعوبة جداولهم، ثم تُقسّم الفرق إلى أربع مناطق.

 

وتُمنح الفرق بأعلى القائمة في كل منطقة مركز “المتصدر الأول للمجموعة”، أما الفرق الأربعة التالية فتُصنف بمركز “المتصدر الثاني”، وهكذا دواليك. في الجولة الأولى من البطولة، يلاعب فريق في مركز “المتصدر الأول” فريقا من مركز “المتصدر الــ16″، ويلاعب فريق في مركز “المتصدر الثاني” فريقًا من مركز “المتصدر الــ15”. وبعبارة أخرى، فإن أفضل الفرق تلاعب أضعف الفرق. أما الفرق التي تقبع في الوسط فستلاعب فرقًا متقاربة المستوى بشكل متوازن خلال المباريات الأولى في البطولة.

 

مَن الذي يُرجح فوزه؟

 

 

هذا هو السبب الثاني الذي يجعل حدث “جنون آذار/مارس” يحظى بهذه الشعبية كبيرة: إذ حتى الخبراء يجدون صعوبة في التكهن بمن الذي سيفوز فيها.

 

وقد تصدر فريقين من فرق الرجال الترتيب في هذا الموسم هما- فريق جامعة كنزاس، وفريق جامعة فيلانوفا،– وهي من الفرق المتنافسة ذاتها على النحو المعهود، فكل منهما له تاريخ في الفوز ببطولات كرة السلة. فريقا جامعة فيرجينيا وجامعة زافيير هما الفريقان البارزان اللذان لم يحصدا أي فوز في مباريات جنون آذار/مارس” الأخيرة. بيد أن جزءًا من التشويق والإثارة لحدث “جنون آذار/مارس” هو ظهور الفرق المتأخرة، وهي الفرق الضعيفة التي ليس لها تاريخ يُذكر من السيادة والهيمنة على رياضة كرة السلة وقد تفوز على الفرق التي يعتبرها مشجعوها فرقًا لا تُقهر.

 

قبل بعضة أعوام، استطاع فريق كرة السلة للرجال من جامعة غالف كوست فلوريدا – الذي تكوّن منذ عشرة أعوام فقط واحتل المركز الــ15 في منطقته – أن يتقدم في الترتيب ليلعب ضمن الفرق الــ16 المشاركة في نهائيات البطولة بفوزه على جامعة جورج تاون، المصنف الثاني. أما في هذا العام، ففرق الرجال مثل فريق جاك رابتس من جامعة ولاية ساوث داكوتا وفريق لويولا من جامعة شيكاغو فريق وايلد كاتس من الكلية الأهلية في فلوريدا هي الفرق غير المرشحة، ولكنها قد تبلي بلاء حسنا في “جنون آذار/مارس”، وتُسمى تلك الفرق بــ “مخترقي التصنيف.”

 

أما في بطولة كرة السلة للنساء، فالفرق المتصدرة للمراكز الأربعة الأولى هي فريق هاسكيز من جامعة كنيتيكت، وفريق فايتنغ آيرش من جامعة نوتردام، وفريق بولتوغ من جامعة مسيسيبي، وفريق كاردينالز من وجامعة لويزفيل. وتشمل قائمة الفرق غير المرشحة المعروفة فريق بلاك بيرز من جامعة مين، وفريق بروينز من جامعة بيلمونت، وفري بوبكاتس من وجامعة كوينيبياك.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled