اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

ترامب يتخذ خطوات لإعادة التوازن في العلاقة التجارية بين الولايات المتحدة والصين

 

نقل التكنولوجيا والملكية الفكرية

 

واشنطن “المسلة” ….. قام الرئيس ترامب، في 22 آذار/مارس، باتخاذ خطوات لمواجهة السياسات والممارسات الصينية المتعلقة بنقل التكنولوجيا والملكية الفكرية التي تضر بالاقتصاد الأميركي والشركات الأميركية في الصين، والابتكار الأميركي.

 

وقال الرئيس في مراسم أقيمت في البيت الأبيض، “في ظل حكومتي، ستنتهي سرقة الازدهار الأميركي.” وأضاف، “سنقوم بالدفاع عن صناعتنا وخلق مجال عمل متكافئ للعامل الأميركي – أخيرًا”.

 

تصريحات

وكان الرئيس قد أدلى بتصريحاته قبل التوقيع على مذكرة توجّه الممثل التجاري للولايات المتحدة إلى النظر في زيادة الرسوم الجمركية على بعض السلع التي تصدّرها الصين إلى الولايات المتحدة، بما في ذلك منتجات قطاع الطيران والفضاء، والأسلحة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والآلات والمعدات الصناعية.

 

وسيكون هذا واحدًا من إجراءات الرد في إطار التحقيق الذي بدأه مكتب الممثل التجاري للولايات المتحدة في 18 آب/أغسطس 2017، والذي خلص إلى أن بعض الأعمال والسياسات والممارسات الحكومية الصينية المتعلقة بنقل التكنولوجيا والملكية الفكرية والابتكار تمييزية أو غير معقولة، وتشكل عبئا على أو تقيّد التجارة الأميركية. ويعرف هذا التحقيق بالتحقيق “301”، في إشارة إلى رقم الباب الوارد في قانون التجارة للعام 1974، والذي يتيح إجراء مثل هذه التحقيقات.

 

وقد أصدر الرئيس توجيهاته إلى الإدارات والوكالات ذات الصلة للعمل مع وزير المالية لاقتراح إجراءات لمواجهة الضرر الذي يلحق بالولايات المتحدة نتيجة ممارسات الاستثمار الصينية الموجّهة نحو الحصول على التقنيات الحساسة، وهو الأمر الذي لا تعالجه أو تتصدى إليه السلطات القائمة بشكل كامل.

 

التخلى

كما خلص التحقيق “301” إلى أن الصين تجبر الشركات الأميركية على التخلي عن ملكيتها الفكرية للوصول إلى الأسواق الصينية. فعلى سبيل المثال، طلبت الصين من الشركات الأجنبية التي تدخل سوق السيارات العاملة بالطاقة الجديدة أن تكشف عن تكنولوجيا التصنيع للمركبة بأكملها.

 

وقال الممثل التجاري الأميركي، روبرت لايتايز، في بيان “إن الرئيس ترامب أوضح بشكل تام أنه يجب علينا الإصرار على ممارسة تجارة عادلة ومتبادلةمع الصين وأن نطبق قوانيننا بشكل صارم ضد التجارة غير العادلة”. وأضاف قائلا، “إن الممارسات التجارية غير المسبوقة وغير العادلة للصين تمثل تحديًا خطيرًا ليس فقط للولايات المتحدة، بل لحلفائنا وشركائنا حول العالم.”

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled