اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

وزير الأثار يتفقد متحف سوهاج القومي استعداداً لافتتاحه

 

سوهاج “المسلة” …. تفقد ظهر اليوم السبت ٧ ابريل ٢٠١٨، الدكتور خالد العناني وزير الآثار متحف سوهاج القومي، للوقوف علي آخر الأعمال التي تتم به استعداداً لافتتاحه.

 

واكد علي أن العمل يسير بخطي سريعة وان موعد الافتتاح لم يحدد بعد ولكنه في القريب العاجل.

 

و قد رافقه خلال الزيارة د. مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الآعلي للآثار، والمهندس وعد أبو العلا رئيس قطاع المشروعات، والهام صلاح رئيس قطاع المتاحف، والعميد هشام سمير مساعد وزيرالآثار للشؤن الهندسية.

 

مسار الزيارة

وقد أوضحت صلاح أن الأعمال تجري على قدم وساق حيث تم الإنتهاء من وضع فتارين العرض المتحفي وتحديد مسار الزيارة ومناطق الإضاءة الداخلية والخارجية واختيار ألوان دهانات الجدران بما يتفق مع أحدث أساليب العرض المتحفي.

 

وأضافت إلى أن المتحف يتكون من بدروم يضم عدد من القطع الأثرية تستعرض الفكر الديني عند قدماء المصريين وفكرة البعث والخلود ، وكذلك عبادة الحج في العصور الفرعونية و القبطية والإسلامية.

 

تاريخ المحافظة

اما الدور الأرضي يضم تماثيل وقطع أثرية لملوك الأسرتين الأولي والثانية، و كذلك قطع اثرية معظمها من نتاج الحفائر الأثرية بالمحافظة وبعضها تم نقلها من المتحف المصري بالتحرير وجاير اندرسون و المتحف القبطي ومتحف الفن الإسلامي، لتحكي تاريخ المحافظة منذ أقدم العصور وخاصة عصر الأسرتين الأولى والثانية بالإضافة إلى التطرق للتراث الشعبي بالمحافظة وإلقاء الضوء علي عادات وتقاليد الأسرة بها وكذلك بعض الصناعات التي اشتهرت بها المحافظة ومنها صناعة النسيج بمدينة أخميم.

 

 

هذا وتجدر الإشارة إلى أن فكرة إنشاء متحف سوهاج القومي بدأت في عام 1993 ثم توقف بعد ذلك لأمور هندسية وفنية واستأنف العمل به من جديد في عام 2006 وتوقف مرة أخرى بعد قيام ثورة الخامس والعشرين من يناير ٢٠١١ .

 

وفى عام 2015 تم البدء في دراسة المشروع مرة أخرى و بدأت المقايسات واستأنف العمل فعليا بِه عام 2016

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled