اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

وزارة الآثار تحتفل باليوم العالمى للتراث تحت شعار “ متحدون مع التراث”

 

بالتعاون مع مكتب اليونسكو بالقاهرة

 

القاهرة “المسلة” ….. تحتفل وزارة الآثار خلال الأسبوع الحالي باليوم العالمي للتراث تحت شعارمتحدون مع التراث”، استكمالاً للحملة التي اطلقتها الوزارة مع اليونسكو في عام 2015 ، وذلك بالتعاون مع مكتب اليونسكو بالقاهرة من خلال تنظيم عدة برامج توعوية ترفيهية تهدف إلي نشر الوعي الأثري و الثقافي بين أفراد المجتمع بمختلف فئاته مع التركيز علي أهمية التراث الثقافي والحضاري المصري وضرورة الحفاظ علية كونه يمثل إرثاً للعالم أجمع.

 

فعاليات

وقالت جهاد الراوي المشرف علي إدارة المنظمات الدولية للتراث الثقافي والتعاون الدولي، أن الاحتفالية قد بدأت أولي فعالياتها امس في مختلف المواقع المصرية المسجلة علي قائمة التراث العالمي، وعلى هامش فعاليات الاحتفال بهذا اليوم تم التنسيق مع مكتب اليونسكو بالقاهرة لإعداد مجموعة من كتيبات التلوين المخصصة للأطفال تحمل صور لمختلف المواقع المصرية المسجلة على قائمة التراث العالمي ؛ بالإضافة إلي إنتاج مجموعة من الأحجيات ( puzzle) الضخمة والمزودة بمعلومات مبسطة بما يعمل علي ترسيخ المعلومة الأثرية في اذهان الأطفال المشاركين.

 

ورشة محاكاة حفائر بعنوان ” اكتشف تراثك ”

ومن جانبها أوضحت د. رشا كمال مدير عام إدارة التنمية الثقافية والتواصل المجتمعي بمكتب وزير الآثار، أن برنامج الاحتفالية يتضمن ورشة محاكاة حفائر بعنوان ” اكتشف تراثك ” لأطفال الصف الإبتدائي والإعدادي بمنطقة آثار الهرم يوم الأحد الموافق ١٥ ابريل، ويوم الأثنين الموافق ١٦ ابريل في منطقة دهشور. كما سيتم تنظيم جولة للحرف التراثية بعنوان ” اعرف تراثك“ لطلاب كلية السياحة والفنادق يوم الثلاثاء ١٧ ابريل بمنطقة ميت رهينة.

 

وأما عن يوم التراث العالمي الموافق ١٨ ابريل قالت د. كمال أنه سوف يشهد العديد من الفعاليات في مختلف المواقع الأثرية. حيث يشهد شارع المعز عدد من الورش منها ”التراث بعين فنان“، ” ورش رسم وتصوير“، ” المعز في فصلك“، ”متحفي في فصلك“. وفي منطقة آثار الهرم ورش للحكي ورش حفائر لطلبة المدارس.

 

جولات ارشادية

وأستطردت قائلة أنه سوف يتم تنظيم جولات إرشادية بالمتحف المفتوح بمنطقة ميت رهينه، وعروض لأصحاب الصناعات والحرف اليدوية أثناء عملهم. وفي منطقة سانت كاترين سوف يتم تنظيم أنشطة وعروض ترفيهية وورش رسم للأطفال وأيضاً عروض لفرقة موسيقية من محافظة جنوب سيناء.

 

كما يتضمن الاحتفال عرض كورال وجولات حكي للمكفوفين، وعروض فنية للفلكلور النوبي للفرقة الشعبية للمحافظة.

 

يذكر أن يوم التراث العالمي قد بدأ الاحتفال به منذ عام ١٩٨٣م بعد أن اقترح المجلس الدولي للمعالم والمواقع (ICOMOS) تحديد اليوم الدولي للمعالم والمواقع الأثرية أو ما يصطلح عليه في الإعلام العربي بيوم التراث العالمي بتاريخ 18 أبريل 1982 والتي وافقت عليه الجمعية العامة لليونسكو في عام 1983. والهدف من ذلك هو تعزيز الوعي بشأن تنوع التراث الثقافي للبشرية، ومضاعفة الجهود لحماية التراث والمحافظة عليه.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled