اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

وزارة الآثار تطرح اجراءات مشروع دراسات وابحاث أعمال ترميم حوش الباشا بمنطقة الإمام الشافعي بالقاهر

 

القاهرة “المسلة” ….. وأوضح محمد عبد العزيز المشرف العام علي مشروع تطوير القاهرة التاريخية أن مشروع الدراسات يتضمن أعمال الرفع المساحي للموقع العام للحوش والمنطقة المحيطة به بالاضافة إلي أعمال الرصد المساحي للميول والشروخ وأعمال التوثيق الفتوغرافي والفيديو، والدراسات التحليلية لمواد البناء، وأعمال ودراسات ميكانيكا التربة والاساسات ودارسة حركة المياه تحت السطحية وانعكاساتها علي الاساسات وبيان مدي تأثيرها علي حالة الحوش الإنشائية، وتقديم المقترحات المناسبة لتخفيض منسوب المياه بالحوش ودعم التربة والأساسات.

 

دراسة

و أشار عبد العزيز أن الأعمال تهدف أيضاً إلي اعداد الدراسات اللازمة لتحديث وتجديد أعمال الكهرباء لإضاءة الأثر بالشكل الفني الأثري المناسب له، وإعداد وضع نظام مراقبة كامل بالكاميرات ، ووضع أجهزة إنذار للحريق. كما سوف يتم تقديم الدراسات اللازمه لأعمال ومتطلبات الترميم الدقيق لكافة الوحدات والعناصر الأثرية والخزفية بالأثر.

 

مقابر ملوك و سلاطين مصر

وجدير بالذكر أن حوش الباشا يضم عددا من مقابر ملوك وسلاطين مصر، خلال حكم الأسرة العلوية، بجانب عدد كبير من رفات أسرة الوالى محمد على باشا.

 

بناء

ويعود تاريخ أنشاء مقابر “حوش الباشا”، إلى عام 1816 حيث بناها الوالى العثمانى محمد على باشا، ولكنه لم يدفن به حيث دفن بجامعه الشهير فى قلعة صلاح الدين. كما يضم ايضا 16 مقبرة من أسرة محمد على باشا من بينها ضريح إبراهيم باشا ابن محمد على باشا، ضريح والى مصر عباس حلمى الأول، قبر والى مصر محمد سعيد باشا، ضريح الأمير طوسون، قبر الأمير محمد على ابن إسماعيل باشا‏. بالإضافة إلى ضريح الملك فاروق والذى نُقلت رفاته إليها من مقابر الإمام الشافعى.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled