اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مدير إدارة المتاحف والآثار : تعاون كبير بين البحرين والدنمارك في عملية تنقيب الآثار        

 

 

 

“تلال عالي الملكية: ظهور الملكية في دلمون المبكرة”

 

المنامة “المسلة” …. أكد الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة مدير إدارة المتاحف والآثار في هيئة البحرين للثقافة والاثار تعاون مملكة البحرين والدنمارك الكبير في مجال التنقيب عن الآثار وسعي الهيئة الى تعزيز وتنمية هذه العلاقات على مدى السنوات القادمة، مشيراً الى أن كتاب الدكتور ستيفان لاورسن بعنوان “تلال عالي الملكية: ظهور الملكية في دلمون المبكرة” ركز على آخر المستجدات من البحوث الأثرية التي قام بها فريق التنقيب الدنماركي في تلال عالي الملكية خلال السبع سنوات الماضية.

 

وكشف مدير المتاحف والآثار في تصريح لوكالة أنباء البحرين “بنا” على هامش تدشين الكتاب في متحف البحرين الوطني أن الكتاب يحتوي على معلومات مهمة، أثرت المعلومات التي تم عرضها في قاعة المدافن الجديدة، مؤكداً أنه تزامناً مع انعقاد الاجتماع الثاني والاربعين للجنة التراث العالمي في البحرين ارتأت الهيئة ضرورة إعادة افتتاح قاعة المدافن التي تم مؤخراً الانتهاء من تجديدها، ليتزامن مع اجتماع اليونيسكو لاستعراض المواقع الأثرية في مملكة البحرين للوفود المشاركة من حول العالم في الاجتماع لزيارة هذه المدافن.

 

وأضاف الشيخ خليفة أن القاعة تم إعادة تهيئتها بالمعلومات الجديدة التي تم الحصول عليها بعد التنقيبات الأثرية وعززت بآخر ما توصلت اليه الطرق المتحفية حول العالم من ادخال التكنولوجيا في العروض وتوفير المعلومات بطريقة سهلة وممتعة، بالإضافة الى قسم جديد مخصص للأطفال يتناول كيفية التعامل مع اللغة الأثرية واضافة قطع أثرية لم تكن موجودة في القاعة القديمة.

 

وأوضح الشيخ خليفة بأن هذه المقومات الجديدة في القاعة تعطيها حلة وصورة جديدة وتعزز دور المتحف الوطني كمركز ثقافي مهم في استعراض الإرث الحضاري في مملكة البحرين.

 

وقد شهد متحف البحرين الوطني مساء أول من أمس محاضرة للدكتور ستيفان لاورسن بمناسبة تدشين كتابه الجديد “تلال عالي الملكية: ظهور الملكية في دلمون المبكرة”، وذلك بحضور الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة المديرة العامة للثقافة والفنون بهيئة البحرين للثقافة والآثار، والشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة مدير إدارة المتاحف والآثار بالهيئة، إضافة إلى تواجد عدد من المشاركين في منتدى مدراء مواقع التراث العالمي الذي تستضيفه المملكة في الوقت الراهن والعديد من المهتمين بالشأن الثقافي في مملكة البحرين.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled