اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

القوة المتنامية للشباب [رسم بياني]

 

 

أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى هي إحدى مناطق العالم التي تتألف غالبية سكانها من الشباب صغار السن، فالعديد من الدول الواقعة في تلك المنطقة تشهد ما يسمى بـ “الاكتظاظ بالشباب”. وفي الواقع، هناك 28 دولة من أصل 30 دولة بها أصغر متوسط أعمار ​​في أفريقيا.

 

وبينما يمكن أن تتباين آثار الاكتظاظ بالسكان صغار العمر إلى حد كبير، إلا أن الغالبية المتزايدة من الشباب – في أفريقيا وأماكن أخرى – سيكون لها بلا شك تأثير قوي على مجتمعاتهم.

 

ومن الأمثلة على ذلك نيجيريا التي تحتل المرتبة الـ16 من بين أكثر 30 بلدا “مكتظا بالشباب” في العالم. ووفقا للجنة الانتخابية الوطنية المستقلة في نيجيريا، يشكّل الشباب (الذين تم تعريفهم كأشخاص تتراوح أعمارهم بين 18 و35 عاما) في هذا البلد 63 في المئة من مجموع الناخبين المؤهلين للتصويت.

 

الناخبون الشباب في نيجيريا – لقد حان دورهم الآن

 

يقول داريل زيزوي بو، أستاذ التاريخ والعلوم السياسية والفلسفة في جامعة لينكن في بنسلفانيا، إن الشباب يمكنه أن يقدم “الحيوية والنضارة والطاقة المذهلة للحياة السياسية والأحداث السياسية والعملية السياسية في أي بلد.” وفي وقت سابق من هذا العام، سافر بو إلى نيجيريا في إطار أحد برامج وزارة الخارجية الأميركية والتقى بقطاع من الشباب النيجيري للتحدث عن أهمية المشاركة السياسية والمدنية.

 

 

يبلغ متوسط الأعمار في نيجيريا 18 عامًا، ويشكل النيجيريون الشباب بشكل جماعي أكبر كتلة تصويت في بلادهم، ولذلك تملَّك بو الفضول ودفعه ليستمع إلى أفكارهم حول تشكيل مستقبل بلادهم.

 

ومع اقتراب الانتخابات الوطنية في نيجيريا المقرر إجراؤها في العام 2019، هناك شعور متنامٍ بالحماس والإثارة بين الشباب النيجيري، الذين يحق لهم التصويت في سن 18. ولكن “نشوة المشاركة [للناخبين]، حتمًا، … ستتلاشى”، ولكن إذا لم تتحسّن حياة المواطنين العاديين على يد المسؤولين المنتخبين، فإن المزاج العام يمكن أن يتعكّر، على حد قول بو.

 

في العام 2017، استجاب مجلس الشيوخ النيجيري لتغيرات التركيبة السكانية للبلاد من خلال تخفيض متطلبات العمر للمرشحين للرئاسة (من 40 إلى 35 عامًا) ولوظائف حكام الأقاليم (من 35 إلى 30 عامًا)، حتى يتمكن الشباب النيجيري من الحصول على فرص تولّي المناصب القيادية العليا.

 

وقال بو إن النشطاء الذين يدعمون إشراك مستويات أعلى من الشباب في العملية السياسية في نيجيريا “متفائلون ونشطون. إنهم المجموعة التي يبدو أنها تستعد لقيادة حقبة جديدة من المشاركة الديمقراطية.”

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled