اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

عبدالدايم تقرر إنشاء أول سجل لتوثيق التراث السينمائي المصرى

 

 

القاهرة “المسلة” …..  قررت وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبدالدايم ، إنشاء أول سجل لتوثيق التراث السينمائي المصري الممتد منذ 122 عاما.

 

وذكرت وكالة أنباء ((الشرق الأوسط)) أن “وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، أصدرت قرارا بإنشاء أول سجل في تاريخ السينما المصرية لتوثيق التراث السينمائي، منذ عام 1896 ميلادية بالمركز القومي للسينما“.

 

وأضافت أن “ذلك يأتي في إطار سعي وزارة الثقافة للحفاظ علي التراث السينمائي المصرى، الذى شكل على مدى عقود الهوية للمواطن العربي، وظل دائما أحد الروافد المهمة للثقافة العربية، كما لعب دورا بارزا في تصدر مصر للمشهد الثقافي عربيا وعالميا“.

 

وأوضح مستشار وزيرة الثقافة لشؤون السينما رئيس المركز القومي للسينما خالد عبد الجليل، أنه “بموجب القرار سيتم تسجيل الأفلام السينمائية، التي تمثل تاريخا للسينما المصرية، وكذا المقتنيات السينمائية بمختلف أشكالها وأنواعها بهذا السجل“.

 

واعتبر أن توثيق الأفلام السينمائية في السجل “جواز مرور لأي من التصرفات الخاصة بهذا المقتنى التراثي، بما فيها المعارض الداخلية والخارجية، مع احتفاظ أصحاب التراث بكافة الحقوق المادية والأدبية التي يضمنها قانون الملكية الفكرية، وتعهد الدولة بالقيام بجميع الإجراءات اللازمة لصون هذا التراث وترميمه ورقمنته والحفاظ عليه وعرضه بكل المقاييس العلمية والعملية العالمية“.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled