اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

تركيا تطالب بفتح مطار كركوك

 

فتح قنصلية

 

بغداد “المسلة” ….. قال مسؤول في الجبهة التركمانية العراقية، الخميس، إن السفير التركي في العراق طالب بالاسراع بفتح مطار كركوك، مؤكدا أن السفير كشف عن خطة بلاده لفتح قنصلية في المدينة، بعد الموصل والبصرة.

 

واضاف مسؤول فرع كركوك للجبهة التركمانية، علي القرياغدي، في تصريح صحفي له اليوم 23 آب 2018 أن “السفير التركي في العراق فاتح يلدز طالب اثناء زيارته الى كركوك، ادارة المحافظة بالاسراع على فتح مطار المحافظة وذلك نظرا لاهميته الاستراتيجية”، وفق مانقله موقع كركوك ناو.

 

وأضاف أن “يلدز تعهد بفتح قنصلية لبلاده في كركوك بعد الموصل والبصرة، وكثف محاولاته لافتتاح القنصلية التركية في المدينة”.

 

زار السفير التركي في العراق، فاتح يلدز في اول ايام عيد الاضحى 21 أب، مدينة كركوك وقضاء طوزخورماتو التابع لمحافظة صلاح الدين، والتي تعتبر من المناطق المتنازع عليها بحسب الدستور.

 

ووصف اعلام الجبهة التركمانية زيارة السفير التركي في العراق فاتح يلدز بـ “التاريخي” لتركمان العراق، وذلك على الرغم من انتقادات الاحزاب الكوردية والمواطنين في المواقع التواصل الاجتماعي.

 

من جابنه قال القيادي في حركة التغيير في كركوك الملا فرمان محمد أن “زيارة السفير التركي لم يكن اثناء الدوام الرسمي، بل وزار كركوك في عطلة العيد وهذا أمر غير طبيعي، كما وخرق سلطاته القانونية والديبلوماسية اثناء الزيارة، وذلك بعد ادائه لصلاة العيد في جامع نور الكبير وادلائه بتصريح بأن كركوك مدينة ابائهم واجدادهم”.

 

وأضاف أن “هذا التصريح للسفير التركي يتناقض مع المادة 140 من الدستور العراقي ويزيد من الصراعات بين مكونات كركوك ويعتبر تدخلا في شؤون العراق واقليم كوردستان”.

 

وكان من المقرر ان يقوم عدد من المثقفين والمواطنين في كركوك بتنظيم تجمع احتجاجي يوم أمس الاربعاء، ضد تصريحات السفير التركي في العراق، ولكن القوات العراقية منعت المواطنين من التجمع بداعي عدم وجود ترخيص.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled