اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

وزير الاثار يتفقد أعمال ترميم المقبرة الجنوبية للملك زوسر ومقبرة “تى”بسقارة

 

 

 

القاهرة “المسلة” … تفقد الدكتور خالد العناني وزير الآثار أخر أعمال تطوير وترميم المقبرة الجنوبية للملك زوسر.

 

و أوضح د.مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار، أن المقبرة الجنوبية تعد أحد العناصر الهامة للمجموعة الجنائزية للملك زوسر، وقد أكتشفها عالم الآثار ( فيرث ) عام 1928م، وهو من أطلق عليها هذا الاسم نظرا لوقوعها في الجهه الجنوبية الغربية من المجموعة الجنائزية.

 

ترميم

 

وأضاف أن أعمال الترميم شملت فك وإعادة تركيب اسمها البلاطات الفاينس الزرقاء و التي كانت مثبتة بالمون الجبسية مما أدي إلي تساقط بعضها عبر السنين ، كما تم تجميع وتركيب الفينسات التي كانت موجودة بالمخزن المتحفي بالاضافة الي تقوية المونات القديمة المتبقية مكان البلاطات المفقودة، وتثبيت القشور المنفصلة من البانوهات، وفك وترميم وإعادة تركيب الأعتاب الأثرية بجميع الفراغات، وعلاج التلف الميكروبيولجي وإزالة الاتربة التي كانت تغطي السطح، وتدعيم وتثبيت الطبقات المنفصلة من السقف، وتركيب الأرضيات الحجرية، وتدعيم الأسقف وتركيب الاضاءة.

 

ممرات

 

وأضاف صبري فرج مدير عام منطقة آثار سقارة، أن المقبرة لها مدخل من الناحية الجنوبية يؤدي إلي سلم منحدر يتجه إلي أسفل، وبئر عميق يصل إلي حوالي 28م، و يوجد أسفلة غرفة دفن صغيرة مبنية من الجرانيت يبلغ طولها 1.6م، ويوجد بها عدة ممرات زينت بعض جدرانها بقطع من الفيانس، وبعضها عليها مناظر تمثل الملك زوسر يقوم بطقسة تسمي ( جرية الحب سد ) ممثلا مرتين أحدهما يرتدي فيها التاج الأبيض والأخري يرتدي فيها التاج الأحمر ملكا للشمال والجنوب.

 

وأشار إلي أن علماء الآثار قد أختلفوا حول تحديد وظيفة تلك المقبرة، فالبعض يري أنها عبارة عن قبر رمزي للملك زوسر بصفتة ملكا للوجه القبلي، ويري أخرون أنها كانت مكان لوضع الأواني الكانوبية التي تحتوي علي أحشاء الملك. والعبض الأخر يري أنها بداية يناء الهرم الجانبي للملوك اللاحقين.

 

مشرف

 

 …. “تي” هو المشرف على أهرامات ملوك الأسرة الخامسة من الدولة القديمة. وعلى الرغم من عدم تقلده لمنصب الوزير إلا أنه شيد مقبر كبيرة الحجم.

 

اكتشفت المقبرة على يد عالم الآثار مارييت عام 1865، و تعتبر من أجمل مقابر سقارة فتشتهر بنقوشها الملونة ومناظر ها التي صورت صناعة الخبز والجعة.

 

و منذ اكتشاف المقبرة لم تجرى بها أية أعمال ترميم، حتى بدأت البعثة المصرية- التشيكية بالتعاون مع مرممي منطقة آثار سقارة بأعمال ترميم وتنظيف جدران المقبرة من الأترية وتثبيت الألوان، وسيبدأ فريق العمل بتركيب اضاءة حديثة للمقبرة

 

  • optimized-n9rr
  • optimized-n1h7
  • optimized-t4tn
  • optimized-y2tr
  • optimized-i3gc (1)

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled