اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

“قضايا المرأة العربية بين الخصوصية والتدويل” محاضرة بمكتبة الاسكندرية

ورشة عمل حول التغيرات البيئية والمناخية وانعكاساتها على الجغرافيا السياسية في مكتبة الإسكندرية

 

 

 

الإسكندرية “المسلة السياحية” ….. ينظم برنامج دراسات المرأة والتحول الاجتماعي التابع لقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية، محاضرة متميزة بعنوان «قضايا المرأة العربية بين الخصوصية والتدويل»، تلقيها الدكتورة مريم سلطان لوتاه، أستاذ مشارك في قسم العلوم السياسية في جامعة الإمارات العربية المتحدة، وعضو في مجلس دبي الاقتصادي منذ العام 2005، وذلك يوم الأربعاء، 10 إبريل 2019، الساعة الثالثة ونصف مساءً بقاعة الأوديتوريوم، بمكتبة الإسكندرية.

 

 

 

مع الاعتراف بأن عولمة الثقافة والسياسة والاقتصاد لم تتح للمجتمعات الحفاظ على خصوصياتها الثقافية أو البقاء بعيداً نسبياً عن اختراق قوى العولمة، وتسييرها لشؤونها الداخلية، إلا أن قضايا المرأة والأسرة والطفل في العالم العربي والإسلامي تصدرت اهتمامات الخارج ومثلت دائرة الاختراق الأهم.

 

 

 

وبدت قضايا المرأة أكثر المجالات استهدافاً لكثرة ما أثير حولها من جدل فكري من جهة، وما أتخذ بشأنها من قرارات واتفاقيات دولية من جهة ثانية والتي مثلت أحد أهم أشكال الضغوط والاختراق التي تعرضت لها النظم السياسية والمجتمعات العربية – في آن واحد- منذ بداية التسعينيات من القرن الماضي.

 

 

 

لذا تبدو الحاجة ماسة لطرح أهم القضايا التي شغلت بها المرأة، والمجتمعات العربية بصفة عامة، وسوف يتم التركيز في هذه المحاضرة على أمن المرأة وحقوقها وإن بدا موضوعاً محدداً في ظاهره، إلا أنه في الحقيقة موضوع متعدد ومتداخل الأبعاد.

 

 

.جدير بالذكر ان الدكتورة مريم سلطان لوتاه أستاذ مشارك في قسم العلوم السياسية في جامعة الإمارات العربية المتحدة، وعضو في مجلس دبي الاقتصادي منذ العام 2005. نالت شهادتي الدكتوراه والماجستير في العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، وشهادة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة الإمارات العربية المتحدة.

 

 

 

تميز عطاؤها الأكاديمي بالأصالة والثراء، فقد امتد عملها في مجال التدريس منذ عام 1991 وحتى الآن، بالإضافة إلى مشاركتها الفاعلة على مستوى خدمة الجامعة والمجتمع.

 

 

للدكتورة مريم لوتاه عدد من الدراسات المنشورة في دوريات علمية، بالإضافة إلى عدد من الإصدارات من بينها “دراسات في الفكر والسياسة” ج 1، وج2 والصادران عن دار الفارابي في لبنان في العام 2008. وكتاب قضايا المرأة بين الخصوصية والتدويل الصادر عن دار الخليج للصحافة والطباعة والنشر في الشارقة. وعدد من الأبحاث المنشورة في مجال التعليم والتنمية والأمن والتحول الديمقراطي وجمعيات النفع العام والمجتمع المدني.

 

 

 

شاركت في العديد من الندوات والمحاضرات والمؤتمرات، وقدمت العديد من أوراق العمل داخل الدولة وخارجها.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled