اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

سياحة العراق تسعى لاستثمار 40 موقعاً سياحياً متنوعاً

سياحة العراق تسعى لاستثمار 40 موقعاً سياحياً متنوعاً

 

بغداد "المسلة" …. تسعى وزارة الثقافة والسياحة والاثار الى استثمار 40 موقعا سياحيا متنوعا.وفيما تعكف على افتتاح مكاتب لها ضمن سبع دول، تعتزم تنشيط الرحلات والسفرات للمواطنين بالتعاون مع شركات القطاع الخاص.


رئيس هيئة السياحة في الوزارة محمود الزبيدي قال بحديث ل «الصباح»: ان وزارته وفي ظل الازمة المالية التي تعيشها البلاد، اتخذت بعض الخطوات المهمة بهدف تحقيق موارد مالية لدعم موازنة الدولة ودفع المرافق ضمن قطاع السياحة الى الامام.

 

واضاف ان واحدا من تلك الخطوات، هو التوجه نحو استثمار ما يصل الى 40 موقعا سياحيا في البلاد سواء كان ترفيهيا او اثريا، فضلا عن ان هنالك مجمعات سكنية واسواقا ومخازن تابعة للوزارة، تعمل على استغلالها بالشكل الامثل.

 

وبين الزبيدي ان هنالك لجنة خاصة بالاستثمار في الوزارة، مختصة بالافادة من تلك المواقع السياحية باحالتها على الاستثمار، كما تعمل على مراجعة العقود السابقة بين الوزارة والمستثمرين في عدد من تلك المواقع وحل كل الاشكالات والمعوقات التي عرقلت استثمارها بالشكل الامثل.ونوه بان وزارته ضمن خطتها ركزت على متابعة الشركات السياحية والفنادق والمطاعم في المحافظات التي يقصدها السياح العرب والاجانب وخاصة محافظتي النجف الاشرف وكربلاء المقدسة، من خلال تشكيل لجان ومكاتب لهذا الغرض، موضحا ان هدف الوزارة من ذلك يكمن في تحسين الاداء والاستمرارية في تقديم افضل الخدمات للزائرين، فضلا عن زيادة الايرادات المالية من خلال الرسوم والضرائب والغرامات التي تجنيها الوزارة.

 

يذكر ان عدد الفنادق العاملة في البلاد على وفق اخر احصائية لوزارة التخطيط، 766 فندقا، 11 منها تحمل تصنيف درجة ممتازة، و55 منها من الدرجة الاولى، فيما توزعت بقية اعداد الفنادق بين الدرجات الثانية والثالثة والرابعة، وكانت حصة بغداد من الفنادق، 182 فيما بلغ عدد الموجود منها ضمن محافظتي كربلاء المقدسة والنجف الاشرف، 279 و229 على التوالي، في الوقت الذي لم تتجاوز حصة محافظة البصرة ذات الثقل الاقتصادي والتجاري الـ 29 فندقا.


وفي ما يتعلق بانتشار (الكوفي شوب) اوضح رئيس هيئة السياحة، ان دائرته منحت خلال الاعوام الماضية 11 اجازة لافتتاح الـ (كوفي شوب)، بيد ان ما موجود منها حاليا يتجاوز الـ 1000 منتشرة في مناطق بغداد، الامر الذي دعا الهيئة الى الاسراع في توجيه اصحاب تلك المقاهي لمراجعة مقرها بهدف اصدار اجازات، ما سيصب اخيرا في مصلحة الهيئة لتحقيق ايراد مالي جديد.

 

وافصح عن ان هيئته بصدد افتتاح مكاتب ضمن سبع دول يتوافد منها زائرو العتبات المقدسة وهي: ايران ولبنان والبحرين واذربيجان وباكستان والهند، ما يضمن سهولة استحصال المبالغ المالية عن سمة الدخول الى البلاد. واضاف الزبيدي ان الهيئة تعمل حاليا على وضع الضوابط والشروط لافتتاح تلك المكاتب بما يجنبها تحمل اي مبالغ مالية، منوها بان وزارته تعمل على اعادة تفعيل المكتب السياحي الذي سيأخذ على عاتقه اقامة السفرات والرحلات السياحية في البلاد بالتعاون مع شركات القطاع الخاص.

 

وفي ما يتعلق بالايرادات المالية المتحققة من الزيارة الاربعينية، اوضح ان الايرادات المتحققة لم تكن بمستوى طموح وزارته، بسبب عدم التزام بعض الجهات الحكومية كوزارتي الداخلية والخارجية بتعليمات النافذة الواحدة.

 

يذكر ان الوزارة طبقت خلال المدة الماضية مشروع النافذة الواحدة، للاسراع باصدار (الفيزا) بأسرع وقت ممكن، من خلال ممثلين عن الجهات المسؤولة عن اصدارها كالخارجية والداخلية والجهات الامنية الاخرى، ويبلغ سعر (الفيزا) المفردة 40 دولارا، فيما يبلغ سعرها ضمن مجموعة 30 دولارا.

 

من جانبها، دعت رئيس لجنة السياحة والآثار والثقافة بمجلس محافظة النجف الاشرف اسيل الطالقاني في تصريح خاص لـ»الصباح» خلال زيارتها الى الوزارة، الحكومة الى الاستعانة بخبراء السياحة بهدف تنشيط القطاع وجعله احد الموارد المهمة للدولة من خلال اعداد خطة مدروسة بذلك، لافتة الى امتلاك البلاد العديد من مقومات السياحة الدينية والاثرية والترفيهية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled