اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

بالصور .. وزير الاثار يفتتح هرم سنوسرت الثاني بالفيوم للزوار لاول مرة

 

 

 

 

 

الفيومالمسلة السياحية” …. افتتح الدكتور خالد العنانى وزير الاثار اليوم هرم اللاهون الخاص بالملك سنوسرت الثاني بالفيوم للزوار لاول مرة بعد الانتهاء من حفظها.

 

 

 

وحضر الافتتاح اللواء عصام سعد محافظ الفيوم, الدكتور مصطفي وزيري, الامين العام للمجلس الاعلى للاثار, المهندسة وعد الله ابو ايلا, رئيس قطاع المشاريع من بين عدد من كبار المسؤولين من وزارة الاثار.. .

 

 

 

 

 

 

 

ويوضح الدكتور وزيري ان اعمال الحفظ تشمل ازالة الحطام الذي عثر عليه داخل اروقة الهرم وغرفة الدفن, وتركيب سلالم خشبية لتسهيل مدخلها, واعادة تركيب الاحجار الساقطة في القاعة والممر الى موقعها الاصلي بعد الترميم, فضلا عن ذلك. كما استعادة الاحجار المتدهورة من الارضية وتركيب نظام اضاءة جديد. تم توفير لوحات توجيهية و لافتة ايضا في الموقع.

 

 

 

 

 

هرم لاهون مصنوع من طين الطين. كان لها طول 106 م, منحدر من 42 35 و ارتفاع 48.6 م. تم دعم هيكل الهرم مع نواة صخرية طبيعية تم قطعها لتقبل قمة الهرم, وتقدم الجدران الصليب الكبيرة من الحجر حرن الدعم ل اقسام الطوب, التي تم ثمها بعد ذلك في الحجر حرن.

 

 

 

 

 

وبعد افتتاح هرم لاهون, شرع الدكتور العنانى والوفد ال صاحبت في جولة في اعمال الحفر التي اجريت على المنطقة الجنوبية من هرم لاهون لتفتيش الاجسام التي اكتشفتها البعثة الاثرية المصرية التي تراسها الدكتور مصطفى وزيري الامين العام للمجلس الاعلى للاثار.

 

 

 

 

ويوضح الدكتور وزيري ان الاجسام التي تم الكشف عنها وجدت داخل احدى مقابر المملكة المتوسطة الواقعة على الجانب الجنوبي من هرم لاهون.

 

 

 

 

 

 

تم ملء القبر مع روبل وبعد ازالة شظاياه من الاواني الطين, اجزاء من توابيت الخشبية وبقايا cartonnage تعود الى مختلف الاعمار, تم الكشف عنها.

 

 

 

 

داخل القبر الذي يتكون من ثلاثةمقدسات ومحكمة امامية, تم العثور على مجموعة من توابيت الخشبية للرجال والنساء والاطفال. بعضهم تم نحتها بشكل سيء, والاخرى منحوتة بشكل ماهر وتظهر ملامح الوجه للموفى.

 

 

 

 

 

ونجحت البعثة ايضا في الكشف عن تمثال خشبي, ومجموعة من التعاويذ المصنوعة من خزف, وكذلك السفن الطين من مختلف الاحجام والاشكال, وبقايا العظام البشرية, والصندوق الخشبي مملوء بمجموعة من ushabti التماثيل المصنوعة من الطين.

 

 

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled