اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

البترا تعلن عن إعداد مشروع (القرية التراثية) بكلفة 8 ملايين دينار

البترا تعلن عن إعداد مشروع (القرية التراثية) بكلفة 8 ملايين دينار

 

البترا "المسلة" …. باشرت سلطة إقليم البترا التنموي السياحي بالإعداد لطرح عطاء لتنفيذ مشروع القرية التراثية في اللواء بكلفة 8 ملايين دينار ما يوفر 300 فرصة عمل تسهم بتنمية ودعم القطاع السياحي في الإقليم.

 

ويأتي المشروع في سياق خطط السلطة لخلق منتج سياحي استثماري جديد ومنوع لإطالة أمد إقامة الزائر في البترا تطبيقا لمخرجات المخطط الشمولي الاستراتيجي للإقليم 2011- 2020 بهدف دعم وتطوير القطاع السياحي في البترا ورفع مستوى المعيشة لأبناء الإقليم في مختلف المناطق.

 

وقال رئيس مجلس مفوضي سلطة الإقليم الدكتور محمد النوافلة لـــــ(بترا) اليوم الثلاثاء، إن المفوضية قامت بإعداد دراسات وتصاميم لمشروع القرية التراثية الذي تقدر كلفته بـ 8 ملايين دينار، تقوم السلطة بالمساهمة من موازنتها الذاتية بمبلغ 2 مليون دينار، و 6 ملايين دينار قرض من بنك تنمية المدن والقرى.

 

واكد أن السلطة ستطرح عطاء المشروع مع البدء بتنفيذه خلال الربع الأول من العام الحالي 2016، لافتا إلى أن تصاميم هذا المشروع تتناسب مع طبوغرافية المنطقة واستعمالات الأراضي بها وخصوصيتها مع الأخذ بعين الاعتبار مزج التشكيلات الصخرية الطبيعية في أرض المشروع مع مكونات المشروع والتصاميم الداخلية له.

 

وأضاف، ان المشروع سيوفر 300 فرصة عمل كحد أدنى وأن الانتهاء من تنفيذ المشروع سيكون نهاية العام المقبل 2017.

 

وحول أهداف المشروع أوضح النوافلة أن المشروع يهدف إلى إيجاد منتج سياحي استثماري جديد من خلاله تقوم السلطة بتقديم المنتج والاستثمار به ليعود بالنفع على المجتمعات المحلية في الإقليم ليشكل عائدا جيدا للسلطة من خلال استثماره، مضيفا أن اختيار موقع المشروع في منطقة البيضا التابعة للإقليم سيعود بالنفع على المجتمع المحلي من خلال توزيع مكتسبات التنمية على مواقع جديدة بعدالة.

 

وأوضح لـ بترا  ان المشروع سيعمل على فتح باب الاستثمارات للمشاريع العنقودية التي ستنشأ حول هذا المشروع كما سيشجع على إحياء التراث الشعبي للمنطقة من خلال فتح المجال لإيجاد الصناعات الحرفية التقليدية والعمل بها بشكل تفاعلي مع الزائر.

 

وأضاف، ان المشروع سيعمل على ربط القرية التراثية بالقرية السياحية البيئية وسيطيل أمد إقامة الزائر وتنقله داخل الإقليم ما يشكل قيمة مضافة من خلال مشاهدة مكونات القرية التراثية والتي تعكس الطابع التراثي للمدينة.

ولفت إلى أنه سيتم عرض المنتجات المحلية بكافة أشكالها سواء المصنعة أو النباتات العطرية والطبية وإيجاد مركز ثقافي تعليمي معني بالحفاظ على التراث الثقافي والصناعات التقليدية والحرفية.

 

يشار إلى أن مجلس الوزراء قرر بداية الأسبوع الحالي منح سلطة إقليم البترا قرضا بقيمة 6 ملايين دينار من بنك تنمية المدن والقرى لتمويل مشروع القرية التراثية، ويأتي القرار ضمن سلسلة إجراءات اتخذتها الحكومة مؤخرا لدعم القطاع السياحي في المملكة بشكل عام والبترا بشكل خاص منها تخفيض تعرفة الكهرباء على الفنادق وإلغاء تأشيرة دخول السياح من جميع الجنسيات ومعاملة السياح العرب معاملة الأردنيين عند دخول المواقع الأثرية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled