اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

ملتقى الأديان بسانت كاترين “هنا نصلي معا” .. خبير آثار يؤكد ان موقع الدير والحديقة تمثل قيمة عالمية استثنائية

 

 

 

 

 

 

 

المسلة السياحية

 

مصر تنتظر ملتقى الأديان بسانت كاترين “هنا نصلى معًا” من 10 إلى 12 أكتوبر

 

كتب : المحرر الثقافي

أكد خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمى بمناطق آثار جنوب سيناء أن دير سانت كاترين أدرج تراث عالمى باليونسكو عام 2002 وفقًا لأربعة معايير الأول والثالث والرابع والسادس .. ويوضح أن المعيار الرابع يشترط أن يكون الممتلك نموذجًا بارزًا من البناء أو لمجمع معمارى أو تكنولوجى أو لمنظر طبيعى (تنسيق موقع) يمثل مرحلة أو مراحل هامة من التاريخ البشرى، أو تعبر عن نمط من البناء أو مجمع معمارى أو طراز أو تنسيق حدائق ثقافية يمثل مرحلة هامة من التاريخ.

 

ويشير الدكتور ريحان إلى أن هذا المعيار تجسّد فى ارتباط مبنى دير بحديقة رائعة لدرجة أن الباب السرى للدير فى الجدار الشمالى الغربى حاليًا كان بابًا مؤديًا إلى الحديقة وما يزال يستعمله الرهبان حتى الآن وحديقة الدير متسعة ولها سور خاص وتحتوى على أشجار فاكهة مثل التين، العنب، الخوخ المشمش، الكمثرى، البرتقال، الرمان، وأشجار الزيتون واللوز وأشجار السرو والصفصاف، بالإضافة إلى الخضروات والبقول والأزهار مثل الورد، القرنفل والريحان.

 

ويوضح أن الحديقة تضم ثلاثة آبار وثلاثة ينابيع، والآبار هى بئر مكاريوس فى أعلى الحديقة عمقها 15م وماؤها فى الصيف باردة كالثلج وقيل أنها أقدم آبار الحديقة وقد حفرها مهندس الدير، وبئر اللوزة التى تقع عند لوزة قديمة، وبئر مهجورة، أما الثلاثة ينابيع ففى أسفل الحديقة، وهناك نبع غزير شرق الحديقة يسمى بركة الدّوار يجرى ماؤها فى قناة تحت الأرض فيسقى الجهة الشرقية من الحديقة كما تضم شجر معمّر ومنحل عسل ومعصرة زيتون حديثة المستخدمة لعصر الزيتون داخل الدير.

 

حديقة سانت كاترين

ويتابع بأن هذا المعيار تجسّد فى مناظر الجبال الساحرة حول الدير مثل جبل موسى وجبل التجلى وجبل الصفصافة وجبل الدير وارتباط هذا الجمال بحديقة الدير علاوة على القيم الروحية التى تجسّدها هذه الجبال، ويواجه جبل موسى جبل التجلى حيث وقف نبى الله موسى على الجبل وأمامه جبل التجلى وهو الجبل الذى تجلى له سبحانه وتعالى فدكه.

 

مدخل جبل التجلى

 

 

إلى الشمال الشرقى لجبل موسى، وقد عرف بهذا الاسم نتيجة لحادثة التجلى الشهيرة حيث تجلى عليه المولى عز وجل حينما سال نبى الله موسى ربه أن يراه ويقع جبل الصفصافة إلى الشمال الغربى من جبل موسى وعرف بهذا الاسم لوجود شجرة صفصافة كبيرة أعلى قمته بينما يقع جبل الدير فى الجزء الشمالى من الدير.

 

 

 

 

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled