اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

افتتاح متحف النيل بأسوان بحضور رئيس الوزراء و عدد من وزراء وسفراء عرب

افتتاح متحف النيل بأسوان بحضور رئيس الوزراء و عدد من وزراء وسفراء عرب

 

أسوان "المسلة" …. افتتح المهندس شريف اسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، متحف النيل بأسوان، يرافقه الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والرى، وذلك بحضور عدد من الوزراء والسفراء(العرب ودول حوض النيل)، وعدد كبير من الشخصيات العامة، بالاضافة إلى مجموعة من الإعلاميين والأدباء والكتاب والصحفيين، فضلاً عن شباب دول حوض النيل.

 

ويأتى إنشاء متحف النيل “نيل واحد… حضارة واحدة” فى إطار الحرص على توطيد أواصر العلاقات مع دول حوض النيل والعودة الى النسيج التاريخى لدعم الروابط الازلية بين الاشقاء الأفارقة.

 

ويتضمن المتحف قاعات لعرض لوحات وصور تعبر عن حضارات وثقافات وفنون دول حوض النيل وأفريقيا، وهو ما يسمح لكل دولة بعرض مقتنياتها ونشر ثقافتها مما يحقق دوام التواصل مع تلك الدول، كما جاء التصميم المعمارى وواجهات المتحف بما يتناسب مع ثقافات دول حوض النيل بحسب اخبار مصر.

 

وأوضح وزير الموارد المائية والرى أن إنشاء متحف النيل بأسوان  يأتى فى اطار اهتمام الوزارة بحفظ الوثائق والمقتنيات الخاصة بالرى والصرف وجميع المنشآت المقامة على نهر النيل، حيث تم إنشائه على الطراز النوبي السوداني بمسطح 2052م2، وبتكلفه اجمالية حوالى 80 مليون جنيه، وينقسم المتحف الى جناحين (جناح إدارى) بمسطح 760م2، ويشتمل على (البهو الرئيسى – قاعة العرض السينمائى للأفلام الوثائقية – غرفة تحكم – قاعات كبار الزوار – قاعات اجتماعات – مكاتب ادارية)، و(جناح العرض المتحفى) بمسطح 1300م2، ويشتمل على صالات عرض مغلقة، وصالات عرض مفتوح، وصالات توزيع، ويتكون المتحف من ثلاثة أدوار يطل كل منها على منظر ساحر لخزان أسوان حيث صممت واجهته وبواباته من جرانيت أسوان الوردى، ونقش عليها باللغة الفرعونية القديمة (مصر هبة النيل).

 

وأضاف وزير الموارد المائية والرى أن المتحف سيكون من أهم المزارات السياحية التي سوف تتميز بها أسوان، والذى لا يقل في أهميته التاريخية عن أي متحف آخر، وذلك لموقعه وما يضمه المتحف من مقتنيات، حيث تم انشاء المتحف فى موقع متميز على ربوة تطل من الناحية الغربية على كل من خزان اسوان والسد العالى الامر الذى يعطى لمسات جمالية ورونق حضارى لمنطقة المتحف تسهم فى تفعيل الخريطة السياحية، وما يترتب على ذلك من مردود اقتصادى واجتماعى وبيئى.

ويعتبر المتحف بمثابة مقر دائم من أجل خدمة المجتمع وتطويره وسيكون متاح لجميع افراد المجتمع، لاستغلاله فى عمليات الحفظ والبحث والتواصل وعرض التراث الإنساني، وكذا عرض المقتنيات العلمية والفنية ذات القيمة والأهمية التاريخية.

 

ويضم المتحف كل الوثائق والأفلام القديمة التى تروى قصة كفاح بناء السد العالى، وكذا مجموعة كبيرة من المقتنيات التي تصور رحلة جريان نهر النيل بداية من منابعه أسفل هضبة أثيوبيا وحتي نهايته عند المصب في البحر المتوسط.

 

كما يضم أيضاً وثائق تاريخية نادرة وأفلاما تسجيلية تؤرخ لمراحل إنشاء خزان أسوان منذ عام 1898، وإنشاء السد العالي في الخمسينات والستينات من القرن الماضي، بجانب الأدوات التى استخدمها المهندسون في عملية بناء هذين الصرحين الكبيرين، بالإضافة إلي لوحة تذكارية من الرخام تضم أسماء الشهداء من مهندسين وفنيين وعمال الذين شاركوا في ملحمة بنائهما، وكذا لوحات وصور توضح تطور أعمال الرى وأدواته منذ عصر محمد على وحتى الآن، علاوة على خرائط وتصميمات لكافة منشآت وزارة الرى بداية من القناطر الخيرية وحتى المحطة العملاقة للرى بتوشكى ومروراً بالسد العالى.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled