اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

متحف الفن الاسلامي بالقاهرة يقيم معرضا لاحياء تراث صناعة الخزف والفخار المصرى

متحف الفن الاسلامي بالقاهرة يقيم معرضا لاحياء تراث صناعة الخزف والفخار المصرى

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المسلة السياحية

 

 

القاهرة – تحت عنوان “المعرض الأول للخزف والفخار ” يقيم متحف الفن الاسلامي بالقاهرة معرضا لاحياء تراث صناعة الخزف والفخار المصرى ، المعرض ينظمه القسم التعليمي بالمتحف بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية بوزارة الثقافة ، وذلك بمقر مركز الحرف التقليدية بالفسطاط، غدا السبت ولفترة  ثلاثة ايام.

 

 

يشارك في المعرض مجموعة من أشهر فناني وحرفي هذه الصناعة من محافظات مصر المختلفة ، ومنهم خزافيين قرية تونس بالفيوم، وخزافيين قرية جراجوس بقنا ، بالإضافة إلى مجموعة من أساتذة وفناني الخزف والفخار بمنطقة الفسطاط.

 

 

وأوضح الدكتور ممدوح عثمان مدير عام متحف الفن الاسلامي، أنه سيقام على هامش المعرض فعاليات وأنشطه فنية للأطفال وندوات ثقافية مرتبطة بفنون الخزف والفخار ، تتضمن إقامة ورشة فنية للأطفال وجولة بمنطقة الفسطاط لكونها معقل صناعة الفخار منذ القدم، ويأتي ذلك من منطلق حرص المتحف دائما على تأصيل الهوية المصرية لدى النشأ وتوعيتهم بالحرف التراثية من خلال المشاركة والتفاعل بالورش التعليمية.

 

 

واشار د. عثمان أنه سيقام ضمن الفعاليات عروض فنية وندوات ثقافية عن تاريخ صناعة الخزف والفخار في العصر الاسلامي وفنون الخزف المصري.

 

 

متحف الفن الإسلامي

 

يذكر أن متحف الفن الإسلامي بالقاهرة يعد قبلة الفنون وأكبر المتاحف المتخصصة في الفنون الإسلامية بالعالم حيث يضم أكثر من مائة ألف تحفة أثرية مختلفة من الهند والصين وإيران مرورا بفنون الجزيرة العربية والشام ومصر وشمال أفريقيا والأندلس.

 

 

وبحسب بيان صحفي ” بدأت فكرة إنشاء متحف للفنون والآثار الإسلامية في عصر الخديوي “إسماعيل” سنة 1869 وتم تنفيذ الفكرة في عصر الخديوي توفيق سنة 1880 عندما قام فرانتز باشا بجمع التحف الأثرية التي ترجع إلى العصر الإسلامي في الإيوان الشرقي لجامع الحاكم بأمر الله،  وفي عام 1882 كان عدد التحف الأثرية التى تم جمعها 111 تحفة.

 

 

وتم بعد ذلك بناء مبنى صغير في صحن جامع الحاكم أطلق عليه اسم “المتحف العربي” تحت إدارة فرانتز باشا الذي ترك الخدمة سنة 1892، وتم افتتاح مبنى المتحف الحالي في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني في 28 ديسمبر 1903 وقد أطلق عليه “متحف الفن الإسلامي” فى سنة 1951.

 

 

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled