اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

اعادة تشغيل المصعد الهوائي بالبليدة أمام السياح والسكان بعد توقفه 3 سنوات

اعادة تشغيل المصعد الهوائي بالبليدة أمام السياح والسكان بعد توقفه 3 سنوات

 

البليدة "المسلة" …. سيتم اعادة تشغيل المصعد الهوائي الرابط بين مدينة البليدة و أعالي الشريعة على مسافة 2ر7 كلم يوم 15 أكتوبر القادم بعد تعطله منذ فيفري 2013 حسبما كشف عنه امس الأربعاء مدير النقل بالولاية.

 

و أوضح محمود لطرش لوأج أن 18 خبيرا دوليا مختصا في المجال سيشرفون على عملية أشغال صيانة الأعطاب التقنية التي تم تسجيلها على مستوى مختلف محطات المصعد الهوائي (البليدة و بن علي و الشريعة).

 

و أضاف لطرش أنه تم مؤخرا إجراء خبرة تقنية حول مواقع العطب على مستوى المصعد الهوائي كشفت عن أعطاب مست التجهيزات المتحكمة في سير المركبات و كذا سرقة الكوابل التي تربط بين المحطات الثلاث.

 

و ستمس هذه الأشغال التي ستتكفل بها المؤسسة العمومية للنقل بالمصاعد الهوائية حسب ذات المصدر استبدال الكوابل التي تم سرقتها بعد توقف هذا المصعد الهوائي بسبب عطل تقني الى جانب تغيير و اعادة تأهيل المعدات و التجهيزات المتحكمة في حركة و سرعة المركبات.

 

و ستعرف عربات المركبة هي الأخرى التي يبلغ عددها 138 عربة اعادة تأهيل كلي وفق معايير عصرية حسبما أضاف ذات المتحدث الذي أكد أن القائمين على أشغال الصيانة يولون أهمية بالغة الى ضمان سلامة مستعملي المصعد الهوائي مستقبلا.

 

كما تعهد القائمون على هذا المشروع بعدم توقف المصعد الهوائي مستقبلا و هذا من خلال القيام بأشغال رقابة دورية منتظمة للمعدات المتحمكة في سير المركبات كما سيتم اخطار المواطنين مسبقا بأشغال الصيانة لتفادي تنقلهم الى المحطات.


و كان توقف المصعد الهوائي الرابط بين مدينة البليدة و أعالي الشريعة قد أثار استياء السكان و كذا الزوار الذين يقصدون مدينة الشريعة السياحية من الولايات المجاورة و الراغبين في التنقل الى هذه المنطقة السياحية خاصة عند تساقط الثلوج عن طريق المصعد الهوائي للتمتع بالمناظر الطبيعية.


كما أن صعوبة الطريق الوطني رقم 37 الرابط بين مدينة البليدة و الشريعة المتميز بالمنعرجات الوعرة يدفع بالكثير من الزوار و السياح الى تفضيل المصعد الهوائي خاصة خلال تساقط الثلوج لتفادي ازدحام المرور الذي يعرفه هذا الطريق.

 

و كان العديد من المسؤولين أعلنوا عن انطلاق أشغال صيانة هذا المصعد في "القريب العاجل" في أكثر من مناسبة حيث كان وزير النقل سابقا عمار غول قد وعد  على هامش زيارة عمل و تفقد للولاية شهر أوت 2014 ب"التكفل باقتناء مختلف التجهيزات العصرية لإعادة تشغيله".

 

من جهته كشف مدير النقل السابق مختار رزوق في سبتمبر 2014 عن مساعي حثيثة من أجل اصلاح واعادة تشغيله حيث أكد وقتها أن الأمر يتعلق بعطب ميكانيكي يتطلب تصليحه مبالغ مالية معتبرة" مضيفا أنه "سيجري في المستقبل القريب اتخاذ تدابير أخرى لإعادة تشغيل هذا المصعد الهوائي".

 

يذكر أن هذا المصعد الهوائي الذي أنجز في سنوات الثمانينات أعيد تشغيله سنة 2007 بعد أن طالته عمليات تخريبية خلال العشرية السوداء حيث يعد من أطول المصاعد في العالم.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled