اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

وزير ثقافة الجزائر يدعو إلى حماية قصوى للمواقع الأثرية المحمية

وزير ثقافة الجزائر يدعو إلى حماية قصوى للمواقع الأثرية المحمية

 

الجزائر "المسلة" …. دعا وزير الثقافة عز الدين ميهوبي في حديث لواج إلى "حماية قصوى" للمواقع الأثرية المحمية عبر تكثيف التنقيب والتنقيب الوقائي وأيضا عبر الاستغلال الاقتصادي للممتلكات التراثية.

 

وشدد ميهوبي على "التأهيل التقني للمتدخلين في المواقع المحمية لضمان "حفظ أمثل" لها وحتى "لا تكون القطاعات المحمية عائقا في وجه التنمية الاقتصادية و الاجتماعية في المناطق المعنية".

 

وأعلن الوزير في هذا السياق عن تنظيم لقاء مع مسؤولي الحظائر والدواوين الثقافية الجزائرية من أجل "تحديد مهام" كل طرف وكذا إقرار متابعة و دفتر شروط لعمليات التنقيب وجعل هذه المؤسسات أطرافا فاعلة "في التنمية المحلية".

 

وألح الوزير أيضا على "تثمين البحث العلمي في مجال التراث عبر استعمال أحدث التكنولوجيات" بهدف تقديم "قيمة مضافة" للقيمة التراثية للمواقع.

 

وتمثل عمليات "التنقيب الوقائي" الهادفة إلى تأمين الآثار قبل البدء باستغلال الموقع-  جانبا آخر يجب ترقيته على عجل حتى لاتكون المحافظة على التراث عائقا في وجه مشاريع التنمية المحلية يقول الوزير.

 

وأوضح وزير الثقافة أن التأخر في عمليات تثمين ضريح الملك النوميدي ماسينيسا -الذي يعود إلى القرن الثاني قبل الميلاد- وآثار المدينة القديمة تيديس ناجم عن "الخلاف" بين مكاتب الدراسات الجزائرية والأجنبية المتواجدة في هذه المواقع الذي أدى لفسخ العقود.

 

وكانت عمليات إعادة التأهيل هذه -والمتوقفة حاليا- قد سجلت في برنامج ديوان تسيير واستغلال الممتلكات الثقافية لسنة 2013 في إطار التحضير لتظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015 التي تختتم فعالياتها في أبريل المقبل.

 

وفي رده على سؤال حول التأخيرات المسجلة في التطبيق الفعلي لبرنامج حفظ قصبة الجزائرقال السيد ميهوبي أن الوضع يستوجب "إعادة تكييف" دفاتر الشروط للمؤسسات مع القانون الجديد الخاص بمنح الصفقات العمومية.

 

وبخصوص عملية إعادة الإعتبار للمدينة القديمة لقسنطينة -التي شرع فيها في 2013 وتوقفت فيما بعد- أكد السيد ميهوبي بأن الوضع انفرج مؤخرا بعد 8 أشهرمن توقف الأشغال.

 

وعن سؤال بخصوص استغلال التراث اللامادي المصنف من قبل منظمة اليونسكو قال الوزير أن قطاعه يعمل على إيجاد "بعد اقتصادي وسياحي "للتظاهرات كالسبيبة بجانت و أسبوع المولد بالقرارة.

 

وفي هذا الشأن تنوي الوزارة "تنظيم لقاءات مع القطاع السياحي و متعامليه" من أجل توفير"خارطة" المواقع الاثرية والتظاهرات الكبرى والمهرجانات التي تعد "رصيدا اقتصاديا يتعدى عملية التصنيف".

 

وفي رده على سؤال حول أولويات وزارته في مجال التراث ذكر الوزير عدة مواقع تاريخية وأثرية تتطلب التنقيب والجرد بكل من وهران وسوق أهراس وأيضا بتبسة إضافة إلى ترميم قصبة الجزائر والمدينة القديمة بقسنطينة وضريح النوميدي الملكي إيمدغاسن بباتنة.

 

واكتفى الوزير -فيما يتعلق بإعادة تنظيم المهرجانات لعام 2016- بالقول أن هذه العملية تجد تبريرها في عملية أخرى تخص تقييما مدعما من طرف المفتشية العامة للمالية التي "أبدت تحفظات وملاحظات بخصوص تسيير المهرجانات" إضافة إلى وجود تشابه بين بعض المهرجانات.

 

وأشار الوزير فيما يخص الاستثمار الثقافي في قطاع الثقافة أن هذا الملف يتطلب أيضا "سلسلة لقاءات متخصصة" مع الفاعيلن في مختلف القطاعات من أجل "تحديد أفضل لاحتياجات كل طرف".

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled