اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

تعرف علي العود سيد العطور وملك روائح السعودية .. تقرير

تعرف علي العود سيد العطور وملك روائح السعودية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كمان

المسلة السياحية

 

من منا لا يعرف عطر العود سيد العطور بلا مبالغة وملك الروائح السعودية .. تلك الرائحة الآخاذة شديدة التميز وأول الروائح الطيبة التي تنفذ مباشرة لصدرك فتشعرك بالارتياح وتزيل عنك التوتر والقلق وعناء السفر ومشقة الانتظار فور دخولك لمطارات المملكة ، واينما حللت في اى بقعة من بقاع السعودية الممتدة يدهشك كم المحال المتخصصة في بيع العطور  الشرقية ، ومن اليسير ان تلحظ حجم الحفاوة غير العادية بأشكال وألوان المعروض من  “سيد العطور وامير الروائح بلا منافس ” العود ، وتفنن القائمين بتلك المحال في ابراز معروضاتهم من روائعه الفواحة أشكال وألوان في مباخر نحاسية و معدنية ورخامية بأحجام مختلفة كبيرة وصغيرة تطلق نفحات قوية من أريج خشب العود ، في منافسة حامية الوطيس لجذب الزوار والمشترين من الوافدين و من ابناء المملكة .. فالجميع اسير لهذا العطر الآخاذ ” عطر العود “.

 

تعرف علي العود سيد العطور وملك روائح السعودية .. شجرة العود الهندي

 

شجرة الغار

والسؤال الذي يتبادر الي الذهن ..من أين يأتى هذا العطر المبهج للنفس ” العود ” ،وبحسب المعلومات المتاحة فأن ذلك العطر الخشبي الدافئ يستخلص من قلب شجرة الغار (أو أكويلاريا).. عندما يصاب خشب القلب بالعفن، فإنه ينتج راتنج داكن وزيتي ومعطر يعرف باسم العود، هذا الأريج المتميز، وبسبب ندرته وطول الوقت المستغرق لإنتاج الراتنج (حوالي 300 سنة)، فأنه باهظ الثمن.. ويكسب سوق العود السنوي حوالي 6 مليارات دولار أمريكي، ولهذا السبب يشار إليه أحيانًا باسم “الذهب السائل”.. وقد ذكرت فورتشن أن تكلفة الرطل الواحد قد تصل إلى 5000 دولار أمريكي.


 

العود في السعودية

واحتل راتنج العود والزيت المقطر منه مكانة بارزة في حياة أبناء المملكة العربية السعودية، وتقريبا لا يخلو منزل سعودى في المملكة أو خارجها من عطر العود .. ومن الطبيعي أن تجد تولة [قنينة صغيرة] أو الكثير من خشب العود.. ويستخدم بشكل يومي لتبخير المنازل كعادة راسخة ضمن طقوس الحياة العادية ، اما فى المناسبات يحرص السعوديين على جلب خشب العود ومنحه كهدايا في حفلات الزفاف والخطوبة ،و مواسم الاعياد .

تعرف علي العود سيد العطور وملك روائح السعودية .. تولة العود ايقونة السعودي أينما حل لاتفارقه..

 

الحج والعود

و من المعتاد وضع قطعة من خشب العود على شكل جميل في صندوق هدايا لتقديمه إلى الوالدين والأقارب المقربين من العروس، وخلال العيد، من الشائع حرق رقائق خشب العود – وهي ممارسة تسمى بخور – والسماح للعطر بملء المنزل أثناء استقبال الزوار.

وخلال الحج، عندما يأتي الحجاج المسلمون من جميع أنحاء العالم إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة، سيتنشقون أيضاً رائحة العود الذي يحترق في المسجد الكبير.. تعتبر عبوة صغيرة من رقائق العود هدية تذكارية شائعة للعودة بها إلى بلدك من الحج.



فوائد العود؟

و نظراً لاستخدامه على نطاق واسع ووظائفه المتعددة – يعتقد البعض أن زيت العود له فوائد عطرية، ويقوي الجسم والعقل – يُعرف خشب الغار أيضًا باسم “خشب الآلهة”..و يعود تاريخ تجارة خشب الغار ومنتجاته العصور القديمة، وتفيد بعض النصوص أن التجار استخدموا طريق الحرير الشهير لنقل خشب الغار من الصين إلى الشرق الأوسط عبر الهند.

تعرف علي العود سيد العطور وملك روائح السعودية ة

أنواع جنس العود

وتتعدد أنواع خشب العود باختلاف نوع الشجر و موطنه ، وحاليا هناك نحو 15 نوع لجنس العود كالتالي .. عود هندي ، عود خسياني ،عود صيني ،عود بيكاري ،عود خيطي ، عود سفائي عود شعري ، عود صغير الأوراق ،عود صغير الثمار ، عود قصير الأزهار
عود ليموني الثمار ، عود مجعد ، عود منقاري ، عود يوناني ، عود صغير النقط .

 

المصدرة و المستوردة 

و يستورد خشب العود من جنوب شرق آسيا (الهند وبنغلاديش والصين وماليزيا وتايلاند وإندونيسيا وفيتنام)، وتعد منطقة الشرق الأوسط التي تضم ( المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة) السوق الرئيس لاستهلاك العود ، وفي المرتبة الثانية تأتي اليابان .

 

وفى الوقت الحالي شهدت تجارة خشب العود توسع في اسواق تصدير واستيراد جديدة غير مألوفة منها علي سبيل المثال ( استراليا وسري لانكا ) كمراكز عرض وتصدير ، و بالنسبة لاسواق الاستيراد والطلب تتنافس اليوم دول أوروبا الغربية علي جلبه ..

 

السعودية الأولي

ومع ذلك لا تزال السوق الخليجية أكبر مستورد للعود، وفقا لتقرير تجاري من عام 2008، حيث يستهلك سكان المنطقة ثلثي العود المنتجة في العالم، وتستهلك السعودية وحدها 60 في المائة، مما يُنتج للسوق الخليجية.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled