اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

سجاد أذربيجان.. في رسالة دكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى للباحثة سارة إبراهيم بجامعة أسيوط

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كمان

المسلة السياحية

كتب د.عبد الرحيم ريحان

في إطار تركيز البحث العلمى في مصر على دور طريق الحرير التي تشترك فيها عدة دول ومنها مصر والذي كان يبدأ من الصين وينتهي بموانئ البحر المتوسط ، نوقشت أمس الأربعاء الموافق ٢٧يناير رسالة دكتوراه فى الفنون الإسلامية بعنوان (سجاد أذربيجان منذ العصر الصفوى وحتى نهاية عصر الخانيات “907-1238هـ/1501-1822م” في ضوء مجموعة من المتاحف العالمية “دراسة فنية مقارنة”) المقدمة من الباحثة سارة إبراهيم المدرس المساعد بقسم الآثار بكلية الآداب جامعة أسيوط وذلك باستراحة جامعة أسيوط بالقاهرة .

 

سجاد أذربيجان.. في رسالة دكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى للباحثة سارة إبراهيم بجامعة أسيوط

لجنة التحكيم والمناقشة

وصرح خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان ” أن لجنة التحكيم والمناقشة تكونت من الأستاذ الدكتور أحمد رجب أستاذ الآثار الإسلامية وعميد كلية الآثار جامعة القاهرة مشرفًا ورئيسًا، والأستاذ الدكتور سامح فكرى البنا أستاذ الآثار والفنون الإسلامية كلية الآداب جامعة أسيوط مشرفًا مشاركًا وعضوًا ،والأستاذ الدكتور مجدى عبد الجواد علوان أستاذ الآثار الإسلامية ووكيل كلية الآداب جامعة أسيوط لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة مناقشًا وعضوًا، والأستاذ الدكتور عصام عادل الفرماوي أستاذ الآثار والفنون الإسلامية بكلية الآداب جامعة المنيا مناقشًا وعضوًا .

 

سجاد أذربيجان.. في رسالة دكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى للباحثة سارة إبراهيم بجامعة أسيوط

الرسالة والمحتوى

وأوضحت الباحثة سارة إبراهيم ” أن دراستها اشتملت على مقدمة وتمهيد وخمسة فصول وخاتمة، وشمل التمهيد دراسة تاريخية عن طبيعة منطقة أذربيجان وحدودها الجغرافية والسياسية عبر العصور الإسلامية، واشتمل كل فصل على دراسة طراز أو مدرسة فنية لأهم مناطق أذربيجان فى صناعة السجاد .

 

لا سيما شروان و قراباغ وتبريز ونشرت العديد من سجاد أذربيجان المحفوظ في متاحف أذربيجان نفسها، والمتاحف العالمية الأخرى ، ومتحف الفن الإسلامي بالقاهرة.

 

درجة الدكتوراه

وأوصت لجنة التحكيم والمناقشة بمنح الباحثة درجة الدكتوراه فى الآداب آثار إسلامية تخصص فنون إسلامية من كلية الآداب جامعة أسيوط بتقدير مرتبة الشرف الأولى مع التوصية وتداولها مع الجامعات العربية والعالمية.

 

الوحدة والتنوع

ونوه الدكتور أحمد رجب عميد كلية الآثار جامعة القاهرة المشرف على الرسالة والذي ساعد الباحثة على السفر إلى منطقة أذربيجان ” إلى أن هذه الرسالة أكدت على الوحدة والتنوع فى الفن الإسلامى وانتقال التأثيرات الفنية بين الأقاليم المتجاورة ودور انتقال الصناع، وكذلك دور طريق الحرير في نقل التأثيرات الفنية بين أذربيجان وما حولها من مناطق وأقاليم مختلفة بقارة أسيا .

 

فن السجاد

وأشار الدكتور سامح فكرى البنا إلى أهمية ما توصلت إليه الباحثة من نتائج تتعلق بالسمات الصناعية لفن السجاد فى تلك المنطقة، وكذلك بما توصلت إليه فى الجانب الزخرفي من تقسيم سجاد أذربيجان إلى طرز ومدارس فنية ، اختلفت باختلاف المنطقة المنتجة لهذا السجاد ومن أهم هذه المناطق شروان و قراباغ وتبريز .

 

وأشاد الدكتور مجدى علوان بدمج الباحثة لأشكال الرسالة ولوحاتها في المتن وإن ذلك جاء أفضل من عمل كتالوج مستقل للرسالة .

 

نشر وفائدة 

ولفت الدكتور عصام الفرماوي الذي ناقش الباحثة عبر المنصة الإلكترونية ”  إلى أن الباحثة فتحت للباحثين منطقة جديدة للدراسة والبحث في مجال السجاد الإسلامي، وإنه ينبغى عليها نشره كتابًا لتعم الفائدة .

 

عمل متميز

وهنأ الدكتور ضياء زهران نائب رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية الباحثة على هذا العمل العلمى المتميز والنتائج التي توصلت إليها خاصة إبراز السمات الصناعية و الفنية لكل منطقة من مناطق أذربيجان ، وأوجه الشبه والاختلاف بين سجاد المناطق المختلفة من أذربيجان وقائمة المصادر والمراجع المتنوعة بعدة لغات .

 

حضور علماء ثري

حضر المناقشة لفيف من الأساتذة والعلماء الأجلاء والباحثين ومن أبرزهم الدكتور ضياء جاد الكريم زهران نائب رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بوزارة السياحة والآثار ، والدكتور إبراهيم أبو طاحون أستاذ الآثار الإسلامية ورئيس قسم الآثار السابق بكلية الآداب جامعة حلوان، والدكتور تامر مختار ، والدكتور محمد مرسي الأساتذة المساعدين بذات القسم بكلية الآداب جامعة حلوان، كما حضر الدكتور ممدوح السيد مدرس الفنون الإسلامية بكلية الآثار جامعة أسوان والدكتورة شيماء يوسف.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled