اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

عرض نسخة من قوس مدينة تدمر الأثري بلندن ونيويورك أبريل المقبل

عرض نسخة من قوس مدينة تدمر الأثري بلندن ونيويورك أبريل المقبل

 

لندن "المسلة" …. تعرض في لندن ونيويورك نسخة طبق الأصل من قوس أثري في مدينة تدمر التاريخية في سوريا التي استهدفها تنظيم داعش، على ما أعلن معهد علم الآثار الرقمي.


وشيدت هذه النسخة من القوس بفضل طابعة بالأبعاد الثلاثة، وهو بحجم القوس الأصلي لمعبد، بل وهي ستعرض في أبريل (نيسان) المقبل في ساحة ترافلغار في لندن وساحة تايمز سكوير في نيويورك، على ما أوضح المعهد.


وكان خبراء في الأمم المتحدة أكدوا قبل أشهر أن الهيكل الرئيسي من المعبد المبني قبل ألفي سنة وعدد من الأعمدة المجاورة له دمرت بالمتفجرات، جاء ذلك بعد سيطرة «داعش» على المدينة الأثرية الواقعة على مسافة 205 كيلومترات من دمشق في الحادي والعشرين من مايو (أيار).


كما دمر التنظيم المتشدد قوس النصر الشهير في تدمر ومعبد بعل شمين، وهما من الكنوز الأثرية في المدينة التاريخية المدرجة على قائمة منظمة يونيسكو للتراث العالمي للبشرية.


ويأتي عرض النسخة المطابقة للقوس في إطار الأنشطة المخصصة للتراث العالمي، وستعرض نسخ أصغر منه أيضا، بحسب ما قالت أليكسي كارينوفسكا المسؤولة في معهد علم الآثار الرقمي، وأضافت: «ستوضع نسخ من القوس في مدارس ومتاحف وأماكن عامة شهيرة في مختلف أنحاء العالم».

 

ورأى روجيه ميشال المسؤول في المعهد أن هذه المبادرة هي بمثابة «دعوة للتحرك لجذب الأنظار إلى ما يجري في سوريا والعراق وليبيا»، والقول لمن يدمرون الآثار: «إن دمرتم شيئا فسنعيد بناءه، وكانت مدينة تدمر تجذب 150 ألف سائح سنويا قبل عام 2011».

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled