اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

باحثة تكشف عن أسرار …«كتاب الموتى» للفراعنة أقدم كتاب عرفه التاريخ .. عرض د . عبدالرحيم ريحان

باحثة تكشف عن أسرار ...«كتاب الموتى» للفراعنة أقدم كتاب عرفه التاريخ .. عرض د . عبدالرحيم ريحان

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كمان

المسلة السياحية

عرض : د. عبدالرحيم ريحان

القاهرة – مازال «كتاب الموتى» للفراعنة ..لغز خفي لم يستطع أحد حله، ولكن الجميع لديه فضول لمعرفة ما يختبئ بين سطوره، أو نقوشه وهذا ما رصدته الباحثة المرشدة السياحية ميرنا محمد في دراسة عنه .

 

 

باحثة تكشف عن أسرار …«كتاب الموتى» للفراعنة أقدم كتاب عرفه التاريخ ..

 

التعويذات السحرية

وتشير الباحثة ميرنا محمد إلى أن كتاب الموتى الفرعوني هو أقدم كتاب عرفه التاريخ  ، وسمي بكتاب الموتى لأنه يتكون من عدد من التعويذات السحرية التي تهدف إلى مساعدة الميت في طريقة إلى الدار الأخرة، وكتبه عدد من الكهنة المؤمنين، ويحوي “كتاب الموتى- الخروج في النهار” عشرات البرديات التي تُصنَّف في باب الأدب الجنائزي .

 

الحملة الفرنسية

وتضيف ميرنا محمد أن علماء الحملة الفرنسية أول من قام بنسخ تلك النصوص، وفي العام 1842 درسها الألماني لبسيوس، وهو أول من قرأ الكتابة الهيروغليفية بشكل صحيح، وهو كذلك أول من رقَّم تلك البرديات في 165 فصلاً.

 

علماء الحملة الفرنسية أول من قام بنسخ تلك النصوص

أول ترجمة لنصوص الكتاب

ثم جاءت أول ترجمة لنصوص الكتاب على يد الألماني إميل بروغش وفي العام 1886 أصدر عالم المصريات نافيل ثلاثة مجلدات تحتوي على 71 فصلاً، وفي العام 1890 قام العالم الإنجليزي بدج ببحث مخزون المتحف البريطاني من هذه النصوص ونشر ترجمة لبردية “أني” في العام 1898، وبعدها توالت الترجمات والأبحاث ولم تتوقف حتى الآن.

 

200 بردية

ويعرض خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمي بجنوب سيناء بوزارة السياحة والآثار ، معالم هذه الدراسة موضحًا أن كتاب الموتى يضم ما يقرب من مائتي بردية ويبلغ طول الكتاب 17.40 متر، ويرجع تاريخه للفترة ما بين 594 – 588 ق. م

 

نصوص الكتاب

تتكون النصوص في هذا الكتاب من صلوات وابتهالات ومدائح وتعاويذ مصرية سحرية مصحوبة برسومات، ووصلتنا نصوص الكتاب مدونة على الجلود والأكفان والتوابيت و حوائط المقابر والمعابد وأوراق البردي.

كتبت النصوص بالخط الهيروغليفي البسيط والهيراطيقي، أما لغة النص نحوياً فهي “المصري الوسيط”

إنجيل المصريين

أطلق على النصوص في البداية اسم “إنجيل المصريين، أما الاسم الشائع لها حاليًا فهو “كتاب الموتى” وهو من ابتكار لبسيوس، فيما سماه قدماء المصريين “برت أم هرو”؛ أي “الخروج في النهار”.

وكتبت النصوص بالخط الهيروغليفي البسيط والهيراطيقي، أما لغة النص نحوياً فهي “المصري الوسيط”، ولكل فصل عنوان كتب بالمداد الأحمر.

 

 

توحيد المصري القديم

وينوه الدكتور ريحان إلى أن كتاب الموتى  يثبت توحيد المصري القديم وإيمانهم بإله واحد وأن  الحضارة المصرية لم تكن وثنية أو تعددية التعبد رغم تضارب فكرة تعدد الآلهة وعددهم في الحضارة المصرية القديمة بين 2800 إلى 1250 إلهًا،  أن المصريين القدماء كانوا يدركون أن هناك إلهًا واحدًا والحضارة كانت قائمة على مبدأ التوحيد .

 

أشهر كتاب توحيدي

ويشير إلى أن كتاب الموتى أشهر كتاب توحيدي في الحضارة المصرية جاء فيه عبارات قطعية تدل على وحدانية الخالق مثل “أنت الأول وليس قبلك شيء وأنت الآخر ليس بعدك شيء “، وجملة آخر على لسان الإله الواحد تقول “خلقت كل شيء وحدي ولم يكن بجواري أحد”.

 

كتاب الموتى أشهر كتاب توحيدي في الحضارة المصرية

تحريف الكهنة والقوى السياسية

ولفت الدكتور ريحان من خلال الدراسة إلى أن كلمة “نتر2800” في اللغة الهيروغليفية لا تعني أن هناك 2800 إله ولكن تدل على توافر 2800 صفه للإله الواحد، بعد ان تشوهت الحضارة ودخلها تحريف الكهنة والقوى السياسية من أجل المصلحة الخاصة المترتبة على زيادة عدد الآلهة في تصفية الأحزاب والمعارضة وزيادة المعابد وبالتالي فرض الضرائب وقرابين الولاء لـ2800 إله،  أن التاريخ المصري مزيف ومحرف بيد الكهنة والحكام.

 

متحف المخطوطات

يحتوي متحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية على نسخة طبق الأصل من بردية “آني” المتواجدة بالمتحف البريطاني، وهي إحدى النماذج المثالية لكتاب الموتى  من عصر الدولة الحديثة.

 

المتحف البريطاني

و لقدتم عرض نسخة من كتاب الموتى في المتحف البريطاني منذ مئات السنين وما زالت موجودة حتى الآن .

ويذكر أن تذاكر الدخول لمشاهدة الركن الخاص بالكتاب تعتبر الأغلى في متاحف بريطانيا.

إن كتاب الموتى الذي  لم يحرّف ويجب إعادة صياغة التاريخ من جديد لإثبات أن المصريين  القدماء أمنوا بإله واحد .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled