اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

وزير السياحة السوري يكشف اسرار تهريب وبيع آثار سوريا

وزير السياحة السوري يكشف اسرار تهريب وبيع آثار سوريا

 

دمشق ….اشار وزير السياحة السورية ان الجماعات الإرهابية استهدفت بشكل ممنهج الإقتصاد السوري والقطاع السياحي، حيث ان القطاع السياحي في سوريا كان يشكل رافدا جيدا في عام 2010 للإقتصاد السوري، ووصل اسهامه في الناتج المحلي إلى 14 بالمئة، وكانت سوريا احد أمن الدول حول العالم حسب التصنيف الدولي واحتلت المرتبة الأولى في كلفة الإرهاب المنظم عام 2009.


واكد وزير السياحة السورية بشر رياض يازجي في حديث خاص لقناة "العالم" انه تم استهداف القطاع السياحي وكانت الاضرار بالغة جدا، واضاف: "ان هذا الاستهداف كان ممنهجا خصوصا في المدن القديمة والمواقع الأثرية سواء كان بهدف النهب والسرقة مثل معلولا وكيف دمر الارهابيون حلب القديمة".

 

وشدد الوزير على ان ما يجري في سوريا اليوم هو "جريمة العصر" سواء ما يجري في حلب او تدمر او قلعة سمعان او ما يجري من تدمير للاضرحة والمقامات في سوريا.

 

وجزم يازجي ان هناك اضرار كثيرة لا يمكن حصرها وذلك بسبب سيطرة الارهابيين على مواقع اثرية مثل ماري وايبلا، ولازال التهريب مستمرا عبر التواصل ما بين تجار الآثار الموجودين في تركيا، وبعض العصابات الموجودة في الدول المجاورة والتي تقوم بشراء هذه الآثار، حيث يعتمد بعض الإرهابيين على هذه الآثار من اجل تمويل عملياتهم الإرهابية ومنهم من يبيعها من اجل تكوين الثروات.

 

واشار وزير السياحة السورية انه كون سوريا بلد غني يوجد فيها اكثر من 13 الف موقع اثري، فقد استهدف بشكل كبير، واضاف: "تم توجيه رسائل إلى المنظمات العالمية لحماية الآثار ولكن للاسف المبادرات كانت خجولة، حيث كنا نتمنى ان يكون هناك ضغط على الدول الممولة لهذه الجماعات الإرهابية من اجل ايقاف هذه العمليات".

 

وتابع يازجي: "الدول التي تدعم الإرهابيين تدعمهم حتى في مجال بيع وتهريب القطع الأثرية، لذلك الدول اليوم لم تقوم بالدور اللازم من اجل ايقاف هذه السرقات".

 

وكشف الوزير ان هناك بعض الآثار تكون وجهتها النهائية "اسرائيل" من اجل امور تتعلق بالتاريخ لذلك فالموضوع خطير جدا وممنهج وهناك عصابات مرتبطة بشكل وبآخر مع الكيان الإسرائيلي.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled