اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

مصر رئيس للمنظمة الإفريقية للطيران المدني الأفكاك

مصر رئيس للمنظمة الإفريقية للطيران المدني الأفكاك

 

 




القاهرة – المسلة – بالاجماع وافق اعضاء الجمعية العامة للمنظمة الإفريقية للطيران المدني (الأفكاك) في ختام الدورة الخامسة والعشرين التي اختتمت فاعليتها أمس بالقاهرة علي اختيار مصر لرئاسة الدورة الجديدة للمنظمة الإفريقية للطيران المدني (الأفكاك) حيث تم انتخاب المهندس هاني العدوي نائب رئيس سلطة الطيران المدني المصري رئيسا للمنظمة لمدة ثلاث سنوات كما تم انتخاب 5 نواب جدد للرئيس يمثلون (المنطقة الشمالية، الغربية والشرقية والوسطى ومنطقة جنوب أفريقيا) وهم دولة تونس والسنغال وأوغندا وغينيا الإستوائية وبتسوانا، هذا بالإضافة الي ترشيح 5 دول أخري عن ذات المناطق لعضوية مجلس الإيكاو والتي سيتم التصديق عليهم خلال انتخابات المجلس في سبتمبر 2016 وهم كينيا والكونغو وتنزانيا والرأس الأخضر وليبيا.



وقد أعرب الطيار حسام كمال وزير الطيران المدني عن سعادته باختيار مصر لرئاسة المنظمة الإفريقية للطيران المدني (الأفكاك) مؤكدا انه نتاج لمجهودات مصر ودورها الريادي في مجال الطيران المدني داخل القارة السمراء ويعكس المكانة الدولية والإقليمية التي تحظي بها في مجال صناعة النقل الجوي.



وعقب تسلمه لرئاسة المنظمة تقدم المهندس هاني العدوي بالشكر للسيد عبدالله الحسن وجميع اعضاء الدورة الخامسة والعشرين للجمعية العامة علي مجهوداتهم الفعالة خلال الثلاث سنوات الماضية وأشاد بدور منظمة الأفكاك في التعاون مع الدول الأعضاء والعمل مع منظمة الإيكاو للنهوض بصناعة النقل الجوي في القارة الإفريقية واكد علي تعزيز التعاون والنهوض بهذه الصناعة في ظل رئاسة مصر للدورة الجديدة لمنظمة الأفكاك. كما تقدم سيادته بالشكر للسيد وزير الطيران المدني المصري على الدعم الذي حظى به وكذلك على حسن تنظيم الجمعية العامة الخامسة والعشرين.


ومن جانبه أعرب عبدالله الحسن رئيس المنظمة الافريقية للطيران المدنى (الأفكاك) في ختام جلسات الجمعية العامة عن شكره للحكومة المصرية لاستضافة الدورة الخامسة والعشرين وأشاد بكرم الضيافة وحفاوة الإستقبال والتي ليست بجديدة عن الشعب المصري وأعرب عن سعادته بتواجده بالقاهرة المدينة التاريخية العريقة وألقى الحسن الضوء على بعض أعمال وأنشطة الجمعية العامة للأفكاك خلال دورتها الحالية ومن أهمها السعى لضمان التنفيذ الكامل لقرار ياماسكرو بانشاء سوق افريقية موحدة للنقل الجوى تضم 12 دولة افريقية من بينها مصر والتى من المتوقع أن تكتمل بحلول عام 2017 كما تناول دور المنظمة فى وضع النصوص التنظيمية فيما يتعلق بإجراءات الأمن والسلامة الجوية و خفض معدلات الحوادث فى افريقيا وفقا لتوصيات منظمة الايكاو والتوصيات الصادرة فيما يتعلق بمجال البيئة والتغير المناخى،


كما صرح بانه منذ بدء إعلان قرار ياموسوكرو في مؤتمر وزراء الطيران الأفارقة الذى عقد فى عام 1999، تم إحراز كثير من التقدم نحو تحرير سوق النقل الجوي داخل القارة، كما أشاد الحسن بدور دولة السودان في حل الخلاف حول بعض ملفات الطيران المدني بين 8 دول افريقية في المنطقة الشرقية والتوقيع علي مصالحة في الجلسة الختامية.



وقال رئيس منظمة الأفكاك أن من أهم توصيات الجمعية في دورتها الحالية المطالبة بضرورة التنفيذ الفوري لقرار ياماسكرو من حيث الوصول إلى الأسواق الكاملة دون قيود تعوق حقوق النقل الجوى والتعاون فى مجال خدمات الشحن الجوى، وتقاسم الرموز والتعريفات والتحرك نحو التحرير الإقليمي الحقيقي للنقل الجوى حيث اننا نمتلك الأدوات المناسبة التى تؤدى الى تيسير عولمة أسواق النقل الجوي الأفريقية، لتتناسب مع عولمة قطاعات أخرى من الاقتصاد وكذلك تشجيع الدول الأفريقية على التنفيذ الكامل لقرار ياموسوكرو باعتباره وسيلة موحدة تتسم بالكفاءة والفعالية لتبادل حقوق جوية على أساس مفتوح؛


والمطالبة أيضا بدعم وتطوير مجالات التدريب والصيانة وقدرات البنية التحتية للدول النامية في مجال الطيران المدني والعمل على خلق بيئة جيدة من التعاون بين شركات الطيران الأفريقية لمنع استمرار فقدان حصتها في السوق من قبل شركات طيران غير إفريقية.



وفي كلمته، تقدم "برنارد أليو" رئيس منظمة الإيكاو بالشكر للسيد. عبد الله الحسن للمجهودات التي بذلها في خلال فترة رئاسته لمنظمة الأفكاك في خلال الأعوام الثالثة الماضية. كما أكد سيادته على الدور الهام الذي تلعبه منظمة الأفكاك في توفير بيئة آمنة لصناعة مجال الطيران المدني بالقارة الأفريقية، حيث أن الأفكاك تلعب دور هام بالنسبة لجميع الدول الأعضاء من خلال تسهيل عملية التعاون والتنسيق بينهم من أجل تطوير وتكامل أنظمة النقل الجوي بين الدول الأعضاء بالإضافة إلى العمل جنبا إلى جنب مع منظمة الإيكاو لتحقيق رفاهية قارتنا الأفريقية.


كما شدد سيادته على ضرورة الاستمرار في الخطوات التي بدأت في بداية عام 2015 بغرض تنفيذ اتفاق ياماسكورو بالإضافة إلى تشجيع المزيد من الدول للتوقيع على هذا الاتفاق بما يمكن من تحقيق سماء أفريقية واحدة.



ومن جانبها أشادت سوسينا أيابو سكرتير عام منظمة الأفكاك بإستضافة وزارة الطيران المدنى المصرى للجمعية العامة الخامسة والعشرين وتقديم كافة التسهيلات اللازمة للضيوف المشاركين، وأعربت عن سعادتها الشخصية بزيارة مصر للمرة الثانية في أقل من شهرين وأكدت أنه لابد من تضافر جميع الجهود من أجل إيجاد حلول سريعة لمعالجة مشكلات القارة في مجال صناعة النقل الجوي كونها أحد أهم روافد الاقتصاد بالقارة الإفريقية.



وفي خلال أعمال الجمعية، تم مناقشة عدد من القضايا المتعلقة بأمور السلامة الجوية كما تم التأكيد على قيام منظمة الأفكاك بدعوة الدول الأعضاء بلجنة السلامة الجوية التابعة لمنظمة الإيكاو لحضور الاجتماعات المختلفة للجنة بغرض الاستمرار في المشاركة الفعالة للقارة.


ومن ناحية آخرى استعرضت اللجنة تقرير حول تقدم الأعمال الخاصة بقرار يامسكورو والخطوات التي تم اتخاذها بهدف تحرير الوصول إلى أسواق النقل الجوي منذ توقيع النصوص التنظيمية لقرار ياماسوكورو وخدمات سوق النقل الجوي الموحد في أفريقيا. وكذلك تم استعراض التحديثات الخاصة بمواقف الدول الأفريقية فيما يتعلق بتطبيق أنظمة التسجيل المسبق لبيانات الركاب (API) وسجل أسماء الركاب (PNR) من أجل المساعدة في متابعة الركاب في المطارات المستهدف الوصول إليها مع الحفاظ على الحقوق الفردية للمسافرين.


 

وقد أكدت اللجنة على جميع الدول الأعضاء التي لن تتمكن من إنهاء العمل بجوازات السفر غير الالكترونية قبل تاريخ 24 نوفمبر 2015 بطلب المساعدة من منظمتي الإيكاو والأفكاك للمساعدة في تحقيق ذلك.

 

 

 

 






نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled