اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

كربلاء تستقبل تدفق الملايين لاحياء أربعينية الإمام الحسين

كربلاء تستقبل تدفق الملايين لاحياء أربعينية الإمام الحسين

 

بغداد "المسلة" …. بالتزامن مع استنفار أمني وخدمي، رسمي وشعبي، غير مسبوق تتدفق الملايين من محبي آل البيت (ع) نحو مدينة كربلاء المقدسة من جميع الدول، ومن أغلب الحدود والاتجاهات، وعبر جميع وسائط النقل لإحياء أربعينية استشهاد الإمام الحسين (ع).


وتشير جميع الدلائل الأولية إلى أن هذه الزيارة ستحطم كل الأرقام القياسية في جميع المجالات لما سبقها من الزيارات، لا سيما على مستوى أعداد المشاركين فيها ومستوى نقلهم ومستوى الخدمات المقدمة المنوعة التي ترافقها، إذ سيشارك فيها زائرون من أكثر من مئة دولة لينطلقوا في مواكب تمثل دولهم، ويتوقع أن يصل عدد الرحلات الجوية الى 1500 رحلة تضم أكثر من 300 ألف زائر، في وقت أعلنت هيئة المواكب الحسينية في النجف، السبت الماضي، تسجيل نحو 15 ألف موكب حسيني رسمياً لدى الهيئة لتقديم الخدمات لزوار الأربعين، وستمتد سفرة «السبطين» الخاصة بإطعام زوار الإمام على مسافة 65 كيلومترا بعد أن كانت على امتداد 21 كيلومترا في العام الماضي، وسينطلق 100 مركز داخل وخارج كربلاء لتسهيل العثور على المفقودين، فيما استنفرت القوات الأمنية ودوائر وزارات عدة في العاصمة وفي أكثر من محافظة للإسهام في هذه المناسبة التي تذهل العالم أجمع في كل عام.
آلاف المواكب

 

وأعلنت هيئة المواكب الحسينية في النجف انها سجلت حتى يوم السبت قبل الماضي نحو 15 ألف موكب حسيني رسمياً لتقديم الخدمات لزوار الأربعين، وفيما أشارت الى إصدار باجات تعريفية خاصة لأصحاب المواكب، أكدت وضع خطة تنسيقية بين الهيئة والمحافظة وقيادة عمليات الفرات الأوسط لحمايتها. وقال أمين عام الهيئة زكي نعمة: إن «الهيئة قامت بتجهيز جميع المتطلبات الخدمية لاستقبال زوار الإمام الحسين من الحدود الإدارية مع محافظة الديوانية امتدادا الى الحدود الإدارية لمحافظة كربلاء بالتنسيق مع العتبة العلوية وقيادة عمليات الفرات الأوسط وشرطة المحافظة والدوائر الأمنية والخدمية».

 

وأضاف نعمة لـ صوت العراق : أن «الهيئة قامت بإصدار باجات خاصة لتعريف وتسهيل عمل أصحاب المواكب وباشراف مباشر من قبل محافظ النجف»، مؤكداً أن «عدد المواكب الحسينية المسجله بلغ 14800 موكب». وكانت غرفة العمليات المشكلة في محافظة النجف أعلنت في الـ 14 من الشهر الحالي المباشرة بتطبيق الخطة الأمنية الخاصة بزيارة الأربعين. يذكر أن المواكب الحسينية في محافظة النجف الأشرف زادت بشكل ملحوظ بعد العام 2003 حتى باتت اليوم تمتد على طول الطريق بين محافظتي النجف وكربلاء.

 

كما كشف مصدر مسؤول في قسم المواكب الحسينية التابع للعتبة الحسينية المقدسة، عن مشاركة أكثر من مئة دولة في زيارة الأربعين لهذا العام، لتقديم الخدمات والمشاركة في مواكب العزاء.

 

وقال الحاج مازن الوزني – مسؤول قسم المواكب الحسينية في العتبة الحسينية المقدسة-: إن «أكثر من (100) موكب عربي وأجنبي من مختلف بقاع المعمورة ستكون حاضرة في كربلاء المقدسة، منها البلدان العربية، فضلا عن إيران وباكستان والهند وأفغانستان والسويد وكندا وأميركا وبلجيكا والصين وبريطانيا ودول أخرى، وان مشاركة هذه الدول لم تقتصر على طائفة معينة فحسب بل تعدت الى طوائف وقوميات عدة»، وأضاف الوزني ان كل الجهود بذلت لتشهد الزيارة هذا العام انسيابية عالية في دخول وحركة المواكب الحسينية، خصوصا بعد فتح نفق باب القبلة ونصب مجسر حديدي في باب القبلة الرئيسية، فضلا عن بعض الإجراءات التنظيمية الأخرى.

 

توافد الزائرين


وعلى مستوى توافد الزائرين أكد محافظ ذي قار يحيى الناصري، الثلاثاء الماضي، مرور ثلاثة ملايين زائر عبر أراضي المحافظة خلال الأيام القليلة الماضية، مشيرا الى أن الزائرين المتوجهين الى كربلاء المقدسة قدموا من محافظات البصرة وميسان، وواسط والكويت، وايران، والدول الأخرى المجاورة.


وأوضح الناصري في بيان صادر عن المحافظة، أن «القوات الأمنية والدوائر الحكومية تمكنت من تأمين الحماية وتقديم الخدمات اللازمة لأكثر من ثلاثة ملايين زائر مروا عبر محافظة ذي قار، وتوجهوا إلى مدينة كربلاء المقدسة». واشار الى أن «أعدادا غفيرة من الزائرين القادمين من محافظات البصرة، وميسان، وذي قار، والدول المجاورة مثل إيران والكويت عبرت حدود المحافظة خلال الأيام القليلة الماضية» وأكد الناصري أن «القوات الأمنية والدوائر الحكومية والمواكب الحسينية استنفرت كامل طاقاتها وإمكانياتها لتأمين الحماية وتقديم الخدمات المطلوبة للزائرين».


كما أعلنت سلطة الطيران المدني العراقي٬ الأربعاء الماضي جاهزية مطارات البلاد لاستقبال الزائرين ونقلهم الى مدينة كربلاء لأداء مراسيم الزيارة الأربعينية٬ وفيما توقعت أن تصل عدد الرحلات الى 1500 رحلة تضم أكثر من 300 ألف زائر٬ أكدت أن وزارة النقل أوعزت بمد «جسور هوائية» لتسهيل انسيابية حركة الزائرين وضمان وصولهم بأسرع وقت.


ولفت مدير الطيران المدني سامر كبة٬ في بيان٬ إلى أن «مطارات بغداد والبصرة والنجف٬ تشهد هذه الأيام حركة طيران مزدحمة من أجل تلبية طلبات الهبوط فيها».


وأشار كبة٬ الى أنه «من المنتظر أن يصل عدد الرحلات المتوقع هبوطها خلال أيام الزيارة في المطارات العاملة الى قرابة الـ 1500 رحلة٬ إذ إن غالبيتها ستكون من حصة مطار النجف الأشرف بنحو 1100 رحلة، فيما سيشهد مطار بغداد هبوط قرابة 200 رحلة و150 رحلة في مطار البصرة الدولي»٬ مرجحاً أن «يصل عدد المسافرين الى أكثر من 300 ألف مسافر خلال الزيارة الأربعينة لهذا العام».

 

استنفار كامل


وأعلنت الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة عن استنفار جميع ملاكاتها للشروع بالخطة الأمنية والخدمية والصحية الخاصة بزيارة الأربعين بشقيها الأمني والخدمي وفق برنامج خاص يتم تنفيذه على مراحل بحسب مقتضيات الحاجة وكثافة الزائرين.


وقال نائب الأمين العام للعتبة الحسينية السيد أفضل الشامي في تصريح تناقلته وسائل الإعلام: «تم الاستعداد لاستقبال هذه الزيارة المليونية عن طريق تشكيل لجنة مختصة بالواقع الأمني بالتعاون مع العتبة العباسية والأجهزة الأمنية في قيادة عمليات كربلاء وتوزيع العناصر الامنية بين المحاور الداخلية والخارجية من مدينة كربلاء المقدسة، فضلا عن الاستعانة بالاخوة من المتطوعين الذين سيتم توزيعهم بين نقاط التفتيش والمراقبة مع الأجهزة الأمنية».

 

من جانبه قال مسؤول تنظيم المواكب الحسينية في العتبة الحسينية المقدسة مازن الوزني: إن «هناك برنامج عمل خاصا بالمواكب الحسينية تضمن مجموعة من التوصيات والتوجيهات المهمة بخصوص مواقيت دخول مواكب العزاء للصحن الحسيني الشريف، فضلا عن تهيئة ثلاثة منابر داخل الصحن الشريف لإقامة مجالس العزاء، كما أن هناك توجيهات خدمية وأمنية خاصة بأصحاب المواكب والأطراف والهيئات الحسينية داخل المدينة وخارجها، منها ما يخص المحافظة على النظافة، وأخرى تتعلق بالجانب الأمني».


كما استنفر قسم الشؤون الخدمية جميع ملاكاته لتقديم أفضل الخدمات للزائرين الوافدين لإحياء مراسيم الزيارة، وقال رئيس قسم الخدمة الخارجية محمد ابو دكة: «استنفر القسم جميع ملاكاته العاملة، فضلا عن المتطوعين من بقية المحافظات الأخرى الذين التحقوا لتقديم الخدمة الحسينية لزوار الإمام الحسين عليه السلام خلال الزيارة، منوهاً بأن «القسم وضع خطة متكاملة بالتنسيق مع جميع أقسام العتبة الحسينية لتوفير جميع المستلزمات والاحتياجات من أجل تقديم أفضل الخدمات للزائرين، فضلا عن تخصيص جزء من الحائر الحسيني الجديد للنساء الى جانب تهيئة مواقع الوضوء سواء الثابتة والمتنقلة ونشرها في المداخل الرئيسة للمدينة المقدسة ونشر «الكشوانيات» والأمانات المتنقلة الخاصة بالزيارات المليونية الى جانب الثابتة الموزعة على مدار الحائر الحسيني الشريف».

 

خدمات صحية

وبالتزامن مع ذلك، أعلنت المفرزة الطبية التابعة للعتبة الحسينية المقدسة استكمال استعداداتها الخاصة لتقديم الخدمات الطبية المختلفة للزائرين، واوضح مسؤول المفرزة احمد جليل شمخي ان إدارة المفرزة استكملت جميع التحضيرات المسبقة لزيارة أربعين الإمام الحسين عليه السلام المليونية معلنة عن وصول عدد المتطوعين من الملاكات الطبية الراغبة بالتطوع لخدمة الزائرين الى أكثر من 500 شخص بين ممرض وطبيب، مبينا ان المفرزة الطبية وضعت خطة كاملة لنشر الملاكات ضمن وحدات خاصة في الأماكن القريبة من الحرم الحسيني في باب القبلة ومنطقة ما بين الحرمين وباب الرأس الشريف بالقرب من مستشفى سفير الإمام الحسين عليه السلام، وجهزت جميع الوحدات بالأدوية والمستلزمات الطبية الأخرى، فضلا عن نشر فرق مزودة بالنقالات لنقل الحالات الطارئة الى أقرب نقطة طبية وستعمل وحدات المفرزة على مدار (24) ساعة وبواقع مجموعتين صباحية ومسائية من أجل تقديم أفضل الخدمات للزائرين الكرام».


واستكملت الملاكات الفنية في العتبة الحسينية المقدسة إنشاء مركز للمفقودين، تم ربطه بشكل مباشر بواسطة الانترنت ولوحات تحكم بـ 100 مركز.


وأكد مدير المركز زكي المنكوشي في تصريح صحفي، تهيئة الموقع الرئيس للمركز في شارع الشهداء من جهة باب الرأس الشريف، وتجهيزه بأجهزة الاتصالات الهاتفية للاتصال المجاني لعموم شبكات الاتصال الموجودة في العراق.


وأضاف: ان «المركز يضم وحدة متخصصة لتنظيم المفقودين مهمتها المحافظة على المفقود وتسجيل عنوانه ومتابعته بشكل دوري، وتوفير كل ما يحتاجه من طعام وغيره، فضلا عن وحدة إيصال المفقود الى أهله».


أكبر مأدبة طعام

وحطمت مأدبة طعام أطلق عليها (سفرة السبطين) أعدت لزوار أربعينية الإمام الحسين (ع) كل الأرقام القياسية المسجلة في الموسوعات العالمية من حيث طولها وكمية الطعام، عبر مد سفرة طعام بطول 65 كم، قدمت فيها مختلف أنواع الأطعمة والفواكه والخضراوات واللحوم لجميع زوار الحسين المتوجهين الى كربلاء المقدسة مشيا على الأقدام ابتداءً من حدود البصرة الشمالية وحتى حدود الناصرية الجنوبية.


وقال محافظ ذي قار يحيى الناصري: إن «المواكب الحسينية في محافظة ذي قار دأبت وللعام الثاني على التوالي على إقامة مائدة طعام كبيرة لإطعام زوار أربعينية الإمام الحسين». لافتا إلى أن «المائدة تمتد هذا العام من كرمة بني سعيد وحتى تقاطع ناحية البطحاء وعلى امتداد 65 كم وهو ما يؤهلها لدخول موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية».


ونوه الناصري الى أن «سفرة السبطين تقام للسنة الثانية»، مبينا انها كانت في العام الماضي تمتد بطول 21 كم وأصبحت هذا العام بطول 65 كم.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled