اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

متحف البحرين يستضيف محاضرة تكشف تاريخ كليلة ودمنة من الهند إلى الشرق الأوسط

متحف البحرين يستضيف محاضرة تكشف تاريخ كليلة ودمنة من الهند إلى الشرق الأوسط

 

المنامة "المسلة" …. يستضيف متحف البحرين الوطني مساء غدا محاضرة بعنوان "دائرة كاملة: رسومات كليلة ودمنة من الهند إلى الشرق الأوسط وبالعكس" يلقيها د. برنارد أوكاين أستاذ الفنون والعمارة الإسلامية بالجامعة الأميركية بالقاهرة، حيث تأتي هذه المحاضرة التي تقدم باللغة الإنجليزية ضمن برنامج محاضرات المتحف الوطني، والدعوة إليها عامة.


ويتطرق أوكاين في حديثه إلى مخطوطات "كليلة ودمنة" التي تعد مثالاً عن الأدب الإسلامي الذي تم رسمه وتوثيقه بالصور في القرن الثالث عشر في منطقة بلاد الشام وحتى الهند في عصر الغول، إذ أن هذه القصص ما زالت تحظى بشعبية كبيرة في هذه المناطق. أما تركيز المحاضرة فسينصب على الأصول الهندية لهذه القصص و من ثم الكشف عن مسار انتقالها إلى المخطوطات العربية والفارسية والمغولية، والتي تم تصويرها برسومات تعتبر من أروع أمثلة الفن الإسلامي بحسب بنا.

 

يذكر أن متحف البحرين الوطني ما زال يستضيف معرض "كليلة ودمنة، حكايات عبر الزمن" الذي يستمر حتى 30 نوفمبر الجاري.


كما يعد كتاب هذه الحكايات من نفائس الأدب العالمي الخالدة، وهو مجموعة قصص رمزية ذات طابع يرتبط بالحكمة والأخلاق يرجح أنها تعود لأصول هندية مكتوب بالسنسكريتية وهي قصة الفيلسوف بيدبا. والكتاب يسرد مجموعة قصص خرافية أبطالها حيوانات، يهدف إلى النصح الخلقي والإصلاح الاجتماعي.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled