اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

هيئة البحرين للثقافة والآثار تفوز بالجائزة الفضية في إكسبو ميلانو

هيئة البحرين للثقافة والآثار تفوز بالجائزة الفضية في إكسبو ميلانو

 

المنامة "المسلة"…. عقدت هيئة البحرين للثقافة والآثار اليوم مؤتمراً صحفياً في متحف البحرين الوطني بمناسبة فوز جناح البحرين الوطني "آثار خضراء" في إكسبو ميلانو 2015 بالجائزة الفضية للهندسة المعمارية والمناظر الطبيعية، وذلك بحضور الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار المفوض العام لجناح البحرين الوطني في إكسبو ميلانو 2015، كما حضر المؤتمر السفير الإيطالي لدي مملكة البحرين ألبيروتو فيتشي وعدد من الإعلاميين والمهتمين بالشأن الثقافي في البحرين.


وكان جناح مملكة البحرين المشارك في إكسبو ميلانو 2015 قد نال الجائزة الفضية للهندسة المعمارية والمناظر الطبيعية للأجنحة التي تفوق مساحتها 2000 متر مربع، بينما حصد جناحا فرنسا والصين الجائزتين الذهبية والبرونزية على التوالي. وقد تسلمت الجائزة معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة خلال حفل توزيع الجوائز الذي أقيم في قاعة معرض الإكسبو مساء يوم الجمعة الماضي 30 أكتوبر 2015م، حيث تم فيه توزيع الدروع على الأجنحة الفائزة عن فئات: التطوير في الأفكار، تصميم المعرض والهندسة المعمارية والمناظر الطبيعية للأجنحة.


وخلال كلمتها في المؤتمر الصحفي، توجهت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة بالشكر إلى القيادة الرشيدة ممثلة بالملك حمد بن عيسى آل خليفة ، الراعي الأول للثقافة في البحرين الذي منح البحرين بنية تحتية ثقافية قوية، و الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر الذي يؤكد دائما في المحافل الدولية على أهمية المشاركة العالمية في الترويج لتاريخ مملكة البحرين العريق، والأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الذي ترأس وفد مملكة البحرين في اليوم الوطني البحريني في الإكسبو، و الأميرة سبيكة بنت ابراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى التي دعمت عملية نقل جناح "آثار خضراء" من مقره الحالي في الإكسبو إلى مملكة البحرين حيث سيستقر بجانب بيت الشيخ عيسى بن علي آل خليفة في المحرق.


كما تقدمت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة بالشكر الى السفير الإيطالي الذي دعم جناح البحرين في الإكسبو منذ الإعلان عن المشاركة في أول مؤتمر صحفي، وشكرت كذلك فريق هيئة البحرين للثقافة والآثار الذي عمل على إنجاح مشاركة المملكة في الإكسبو.


وقالت الشيخة مى لـ بنا: "مشاركة مملكة البحرين في هذا التجمع الدولي الذي يقام كل 5 سنوات هو فرصة لنعرف العالم بما لدينا من تراث عريق وإرث إنساني يستحق الاهتمام، البحرين نالت جائزة هي من أفضل جوائز الإكسبو وأقربها إلى جوهره"، وأرفدت: "استطعنا أن نكون الوطن العربيّ الوحيد الذي تفوق على أكثر من 150 جناحًا دوليًّا، وحصدنا الجائزة الفضّيّة عن التّصميم المعماريّ". وأوضحت: "نحن اليوم نضيف إلى البحرين منجزًا آخر، وعن طريق العمارة، التي حصدت قبل أعوامٍ الأسد الذّهبيّ في بينالي فينيسيا، وتحصد اليوم جائزةً عالميّة أخرى في الإكسبو، وذلك يمثل تأكيدًا على قدرة العمارة البحرينيّة أن تكون منجزًا ينافس دول العالم ويضيف إلى رصيد منجزاتها ومشاركاتها". كما وأشارت معاليها إلى أن نقل جناح البحرين إلى مدينة المحرق سيشكل جسراً جديداً يختصر المسافة ما بين تراث البحرين ومواطني، مقيمي وزوار المملكة، موضحة أن موقعه سينسجم مع ما تحتويه مدينة المحرق من عمران عريق وإرث إنساني متميز، وسيكون واحداً من أهم المعالم التي تستقبل العام 2018 حين تكون المحرق عاصمة للثقافة الإسلامية.


بدوره توجّه السفير الإيطالي بالتهنئة إلى مملكة البحرين قيادة، حكومة وشعبا، إضافة إلى تهنئة هيئة البحرين للثقافة والآثار التي تقودها معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، قائلا إن هذا الفوز يعد إنجازاً عظيماً يحق للبحرين أن تفتخر به. وأوضح سعادته أن نيل البحرين للجائزة الفضية مهم جداً لدوره في الترويج للثقافة البحرينية وحضارة المملكة العريقة.


أما المهندسة نورة السياح رئيسة المشروعات الهندسية بهيئة البحرين للثقافة والآثار فأشارت إلى أن لجنة التحكيم اختارت جناح البحرين والذي تبلغ مساحته 2010 متر مربع للفوز بناء على "مفهومه الرائع الذي يتكون من حديقة مسورة تتداخل فيه واجهات العرض والحدائق في فضاء يدعو للتأمل وتثريه تفاصيل متطورة تسمح بإعادة استخدام الجناح"، موضحة أن البحرين تكون بذلك الدولة الوحيدة من بين دول منطقة الخليج التي تم تكريمها في الإكسبو، والذي شهد مشاركة من أكثر من 140 دولة واستمر لمدة ستة أشهر.


كما تطرقت إلى التغطية الإعلامية العالمية والإقليمية التي نالها الجناح، حيث أشارت إلى أنه ومنذ افتتاح الاكسبو في 1 مايو 2015 نال جناح البحرين تغطية واسعة من قبل وسائل الاعلام المطبوعة والرقمية ولاقى استحسانا كبيرا من قبل الصحافة الدولية والإقليمية، حيث صنفته مجلة "Corriere della Sierra" ضمن أفضل ثلاث أجنحة يتوجب زيارتها، وتمت تغطيته من قبل مجلات "La Repubblica" و "Travel & Leisure" و "Wallpaper" و "Brownbook" و "Dezeen" و "Archdaily" وغيرها. وقد ساعد ذلك في أن يصل عدد الأشخاص الذين وصلتهم أخبار مشاركة البحرين في الإكسبو عبر هذه الوسائل إلى 20 مليون شخص حول العالم.


يشار إلى أن الفعاليات العديدة المصاحبة للجناح لعبت دورا بارزا في إنجاحه، وبالأخص احتفالات اليوم الوطني في 4 سبتمبر والتي شملت عرضا للأزياء والملابس البحرينية التقليدية وعروضا موسيقية حية لفرقة محمد بن فارس والفرقة الموسيقية للشرطة. أما خلال الاحتفال باليوم العالمي القهوة في 1 أكتوبر، قدم مقهى جناح البحرين قائمة خاصة شملت مختلف أنواع القهوة العربية على أنغام فن الفجيري الأصيل في أداء حي لفرقة قلالي للفنون الشعبية. تجدر الإشارة إلى أنه تم إسدال الستار على معرض ميلانو 2015 في 31 أكتوبر، وقد جذب أكثر من 20 مليون زائر خلال أشهره الستة، واستضاف جناح البحرين في غضون ذلك 2،3 مليون زائر، وهو يعتبر رقما قياسيا بين أجنحة المعرض.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled