اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

قسنطينة تستضيف ندوة دولية حول دور العلماء في الحفاظ على اللغة العربية

قسنطينة تستضيف ندوة دولية حول دور العلماء في الحفاظ على اللغة العربية

 

قسنطينة "المسلة"…. افتتحت امس  الأربعاء بقسنطينة ندوة دولية حول دور جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في الحفاظ على اللغة العربية و أثره في الهوية اللغوية الجزائرية حسب ما أفاد به الأمين العام للمجلس الأعلى للغة العربية علي طالب جيلالي لـ واج.

 

و أوضح جيلالي خلال ندوة صحفية بأنه يتم خلال هذا اللقاء استعراض "الدور الريادي للجمعية في حماية و نشر اللغة العربية خلال الحقبة الاستعمارية و الإرث الكبير الذي خلفه العلماء الذين سجلوا حضورهم في التاريخ و في الأذهان".

 

و على مدار يومين سيتم تقديم أكثر من 20 مداخلة حسب ما أردفه ذات المتدخل مشيرا إلى أن جامعتي المغرب و لبنان ستثريان المناقشات التي تتناول كفاح الإمام المصلح عبد الحميد بن باديس و تلاميذه ضد "السياسة الاستيعابية للدولة الفرنسية".

 

و بعد أن ذكر بجهود جمعية العلماء المسلمين الجزائريين أوضح جيلالي بأنه سيتم في إطار هذا اللقاء تنظيم ورشة تتعلق بأعمال محمد البشير الإبراهيمي و كفاحه ضد محاولات محو هوية الجزائريين.

 

كما ذكر بأن علماء الجمعية كانوا "حاملين لمشروع نهضة أمة" مؤكدا بأن اختيار موضوع هذه الندوة الدولية نابع من الرغبة في "بعث مشروع ابن باديس و تلاميذه" و المتعلق بترقية اللغة العربية و الحفاظ عليها.

 

و ستتناول هذه الندوة المنظمة من طرف دائرة المؤتمرات و الملتقيات لمحافظة تظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية" و المزمعة بدار الثقافة مالك حداد 5 محاور من بينها وضعية اللغة العربية قبل تأسيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين و حجم البعد اللغوي في أعمال هذه الحركة التاريخية و أعمال علماء الجمعية في البرامج التربوية و الدراسات الأكاديمية حسب ما خلص إليه ذات المتحدث.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled