اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

فنان اسبانى يوثق تاريخ منطقة القرنة بالأقصر فى 68 لوحة فنية

فنان اسبانى يوثق تاريخ منطقة القرنة بالأقصر فى 68 لوحة فنية


القاهرة " المسلة " …. افتتح وزير الآثار الدكتور ممدوح الدماطي وسفير أسبانيا بالقاهرة ارتورو ابييو دييث دل كورال معرض الفنان الأسباني خورخى اولاسو بمتحف الطفل بالمتحف المصري بالتحرير وذلك بحضور ادواردو كالبو مدير معهد ثربانتس بالقاهرة , والدكتور خالد العناني المشرف العام علي المتحف المصري .

 

وأوضح الفنان الأسباني ان المعرض يستمر على مدى أسبوعين ويضم 68 لوحة مرسومة بالقلم الرصاص والفلوماستر والألوان المائية , تعكس مشاهداته وانطباعاته عن منطقة القرنة ” غرب الأقصر ” خلال الفترة من 2002 / 2014 وهى الفترة التي زار فيها مقابر كبار موظفي الدولة الحديثة والنبلاء حيث كان يمر بين منازل أهل القرنة ذات ألوانها الزاهية والرسومات التي تزين واجهاتها حيث انعكس ذلك على رؤيته الفنية المتغلغلة في طبيعة المجتمع المصري متعدد الثقافات .

 

وقال ” إن مقابر النبلاء تضم اجمل رسومات الفن المصري ولا نبالغ إذا قلنا إنها الأجمل في تاريخ الفن , وإذا مارغب إنسان في زيارتها فعليه ان يتحمل درجات الحرارة المرتفعة والطرق الصاعدة للوصول إليها .

 

من جانبها ,صرحت الدكتورة رشا كمال مدير عام إدارة التنمية الثقافية و التعليم المتحفي بوزارة الآثار اليوم بان معرض الفنان اولاسو يعتبر توثيق لمنطقة القرنة بالأقصر بما اتسمت به منازلها من أسلوب معماري متميز و مواقع اثريه كما تعرض اللوحات أيضا طبيعة سكانها و ملابسهم المميزة و طبيعة البيئة والحيوانات التي تعيش بها.

 

وأضافت انه سيعقب الافتتاح برنامج تعليمي لمجموعات المدارس يعرض تاريخ المنطقة بالاستعانة أيضا بوسائل تعليمية من صور و فيديو يتبعها ورشة عمل تهدف إلي تنمية التعبيرالفني للطفل .

 

من جانبها أشارت الأثرية شيرين أمين المشرف العام على متحف الطفل إلى ان القرنة مدينة في غرب محافظة الأقصر وهى مركز كبير يضم عدة قرى ويحوى المعرض لوحات فنية لمعالم مدينة القرنة ويعد توثيقا لتراث تلك المدينة الساحرة .

 

وأوضحت ان مدينة القرنة كانت تعرف في العصور الفرعونية حيث المعابد الدينية وقصور الملوك وعامة الشعب كما كان يطلق عليها مدينة الأموات حيث كونها مقرا للمقابر والمعابد الجنائزية , وتعتبر مدينة القرنة من أهم مناطق السياحة التاريخية في مصر والعالم , كما يوجد بها الأنماط السياحية الأخري كالسياحة الدينية و النيلية و المهرجانات.

 

ونوهت إلى اهم المعالم الأثرية الموجودة بالقرنة وهى مناطق الجذب بالبر الغربي ( وادي الملوك , الدير البحري , وادي الملكات , معبد الرمسيوم , معبد هابو , مقابر الأشراف , مقابر دير المدينة , تمثالا ممنون , مدينة العمال ).

أ ش أ

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled