اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

سياحة قطر توقع اتفاقية تعاون مع “اس تي ار” لقياس أداء الفنادق

سياحة قطر توقع اتفاقية تعاون مع "اس تي ار" لقياس أداء الفنادق

 

الدوحة "المسلة" … وقّعت الهيئة العامة للسياحة وشركة اس تي ار جلوبال المتخصصة في الأبحاث الفندقية اتفاقًا توفر الشركة بموجبه للمؤسسات الفندقية في جميع أنحاء دولة قطر المعلومات والبيانات الحديثة والآنية والتحليلات المعمقة حول أدائها الفردي مقارنة مع منافساتها في السوق ومع مؤشرات الأداء الدولية.

 

ومن خلال هذه الشراكة ستقوم شركة اس تي ار جلوبال بجمع وتوفير البيانات حول مؤشرات الأداء الرئيسية ومن بينها مؤشر الإشغال والعائدات لكل غرفة ومعدل سعر الغرفة وعائدات الطعام والشراب ومعدل طول الإقامة وغيرها من المؤشرات، وستقوم بتوفيرها مباشرة إلى المؤسسات الفندقية والهيئة العامة للسياحة.

 

وقال حسن الإبراهيم رئيس قطاع التنمية السياحيّة في الهيئة العامة للسياحة: "ستزودنا منصة اس تي آر العالمية المعيارية بتحليلات تمكننا من رصد التغييرات في العرض والطلب بصورة دورية. فتقارير اس تي آر التي تتصف بالجودة العالية والشفافية الكاملة تفيد الفنادق والهيئة العامة للسياحة، وستعزّز قدرتنا المشتركة على وضع التصورات واتخاذ القرارات المبنية على المعرفة بشأن نشاطات التخطيط والترويج".

 

وأضاف: "إن هذه الطريقة الجديدة لقياس الأداء قيّمة للغاية للعاملين في القطاعين الخاص والعام الذين يهدفون إلى خلق قطاع سياحة مستدام وناضج، وأدعو جميع الفنادق إلى مواصلة تقديم إحصاءاتها من خلال نظام اس تي آر لمنفعتها ولمنفعة القطاع".

 

وقال الإبراهيم: "بفضل شراكة الهيئة العامة للسياحة مع شركة اس تي ار جلوبال سنصبح الآن قادرين نحن وشركاؤنا في كامل قطاع الفنادق، على الحصول على بيانات آنية ومفصلة وغنية مع إزالة عبء الطلبات الخاصة وأحيانًا التكرار في عمليات الرصد التي كانت تقوم بها المؤسسات الفندقية".

 

وأعلن رئيس قطاع التنمية السياحيّة أن المستهدف من خلال الرؤية الخاصة بإستراتيجية السياحة هو استقطاب قطر 7 ملايين زائر بحلول 2030، وهو الرقم المستهدف وفقًا للخطط الموضوعة داخل الإستراتيجية الجديدة.

 

وتتخصص شركة اس تي آر جلوبال في رصد بيانات العرض والطلب للقطاع الفندقي في أنحاء العالم وتقديم التحليلات القيّمة لحصة السوق لسلسلات الفنادق العالمية والإقليمية والفنادق المستقلة. وتغطي الشركة أكثر من 50 ألف عقار مشارك لتكون بالتالي من أوائل المصادر في العالم لرصد توجهات أداء الفنادق بشكل يومي وأسبوعي وشهري.

 

وبوصفها الهيئة الحكومية المسؤولة عن التخطيط والتنظيم والترويج لسياحة مستدامة في قطر، فإن الهيئة العامة للسياحة تراقب عن كثب قطاع الفنادق لضمان تلبية احتياجات السوق من دون حدوث خلل في اتزان نسبة العرض مع الطلب في هذا القطاع.

 

يذكر أنه حتى بداية عام 2015 كانت الهيئة العامة للسياحة تقيس أداء الفنادق في قطر، والتي أصبح عددها الآن 97 فندقًا، عن طريق الجمع اليدوي للبيانات المتعلقة بالإشغال والعائد على الغرف المتوفرة ومعدل سعر الغرفة والعائدات الأخرى. وفي عام 2015 أضافت الهيئة جميع الشقق الفندقية في قطر (والتي يبلغ عددها الآن 22) إلى بياناتها، وأطلقت نموذجًا شهريًا لجمع البيانات يقيس أوتوماتيكيًا مؤشرات الأداء الرئيسة باستخدام معايير وإرشادات شركة اس تي ار جلوبال المعترف بها دوليًا.

 

71 % معدلات إشغال الفنادق .. الإبراهيم :مليونا زائر إلى قطر خلال 8 أشهر

 

كشف الإبراهيم عن أحدث الأرقام حول أداء الفنادق للفترة من يناير وحتى نهاية أغسطس هذا العام. وأظهرت الأرقام أن نسبة الإشغال في مختلف فئات الفنادق ظلت ثابتة عند 71% مقارنة مع نفس الفترة من عام 2014 رغم زيادة الغرف المتوفرة في الفنادق بنسبة 32%.

 

وذكر أنه في يوليو 2015 كان معدل الإشغال في مختلف فئات الفنادق والشقق الفندقية 57% وفي أغسطس وصلت إلى 63%، بينما اقترب عدد الزوار القادمين إلى قطر منذ بداية العام من كسر حاجز الـ 2 مليون زائر، بزيادة 6% مقارنة مع نفس الفترة من العام 2014، لتصبح قطر ثابتة على طريق تحقيق 3 ملايين زائر بنهاية العام.

 

ومنذ بداية 2015 تمت إضافة 15 فندقًا جديدًا إلى قائمة الفنادق التي تقوم الهيئة العامة للسياحة بجمع البيانات حول أدائها. وهذه الفنادق هي: فندق عشيرج، والشقق الفندقية أداجيو بريميوم ويست باي، ومنتجع جزيرة البنانا، وفندق الدوحة ديناستي، وفندق توريست الدوحة، وفندق جولدن أوشين، ومرسى ملاذ كمبنسكي اللؤلؤة، وفندق ميليا الدوحة وفندق نجد بوتيك وفندق الروضة وفندق وارويك الدوحة، فندق سافير بلازا، فندق سرايا الكورنيش، فندق ليتوال، شقق الضيافة الفندقية.

 

 الأنصاري: اتخذنا إجراءات ضد 5 فنادق مخالفة


أكّد محمد الأنصاري، مدير إدارة التراخيص بالهيئة العامة للسياحة، أن منظومة الضبطية القضائية الخاصة بالهيئة بدأت بالفعل عملها منذ فترة وتقوم بالعديد من الحملات على الفنادق والمعارض والمنشآت السياحية.

 

وقال بخصوص نتائج الضبطية الخاصة بأسعار الفنادق خلال الفترة الماضية :" نجحنا في ضبط 5 فنادق لعدم نشرها الأسعار الرسمية داخل الفندق وتم اتخاذ إجراءات بشأنها وفقًا لقانون قطاع السياحة ".


وأوضح لـ الراية أن الفترة المقبلة ستشهد الإعلان من فترة إلى أخرى عن نتائج عمل هذه اللجنة فيما يتعلق بالفنادق والمعارض وكافة المنشآت السياحية التي تعمل تحت مظلة الهيئة.

 

وأشار إلى أن مجموعة الموظفين الذين يقومون بهذا العمل تم تدريبهم على أعلى مستوى وتمت الموافقة على أسمائهم وهم على دراية كاملة بكل القوانين الخاصة بقطاع السياحة، مؤكدًا على أن عملية الحملات التي تقوم بها اللجنة يتم تكثيفها أثناء المواسم والأعياد والتي يوجد فيها أكبر عدد من الزوّار والسياح في قطر ولكن العمل يتم بشكل دوري من خلال الزيارات المفاجئة.
 

 

 40 فندقًا تطبّق نظام "اس تي آر جلوبال"

 

تشارك حاليًا أكثر من 40 مؤسسة فندقية في قطر وعددها الإجمالي 115 مؤسسة في نظام شركة اس تي آر جلوبال لقياس أداء الفنادق. وفور قيام المؤسسات الفندقية المتبقية بتفعيل مشاركتها في نظام اس تي آر، ستتاح لها إمكانية الحصول على بيانات الأداء بشكل منتظم ومقارنات بيانات الأداء بين فنادقها وغيرها من الفنادق من نفس التصنيف أو مقارنة مع أي فنادق منافسة أخرى.

 

كما يمكن للمؤسسات الفندقية قياس أدائها استنادًا إلى المعايير الدولية والبيانات ذات الصلة. كما سيستفيد المشاركون الحاليون في نظام اس تي آر، حيث ستحسن المشاركة الكاملة المقررة لجميع المؤسسات الفندقية في السوق من فعالية وجدوى تقارير الأداء بشكل كبير.

 

قال فيليب وولر، مدير منطقة الشرق الأوسط لشركة إس تي أر: "تفتخر شركة إس تي أر العالمية بهذه الشراكة مع الهيئة العامة للسياحة، فقد شهد قطاع السياحة في قطر نموًا كبيرًا مع التزامات الدولة لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2022، وتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.

 

وتلعب الهيئة العامة للسياحة دورًا محوريًا في تنامي المساهمة الاقتصادية للسياحة في البلاد، وقطاع الفنادق عنصر مهم في هذا المخطط. وفي ضوء النمو الكبير المتوقع في قطاع الفنادق القطرية، من الجميل أن نرى التزام الهيئة في تحقيق الاستفادة المثلى من العروض التي تقدمها الفنادق في قطر. وتتطلع شركة إس تي أر إلى المساهمة في هذا الجهد من خلال توفير الهيئة العامة للسياحة وقطاع الضيافة في قطر بالبيانات اللازمة لقياس أفضل للأداء وتحليل اتجاهات قطاع الفندقة".

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled