اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الطفيلة: محافظة تضم أروع المحميات الطبيعية في الشرق الأوسط

الطفيلة: محافظة تضم أروع المحميات الطبيعية في الشرق الأوسط

 

الطفلية ….. محافظة الطفيلة؛ توجد فيها أحد أهم وأروع محميات الشرق الأوسط وهي محمية ضانا وغيرها من المعالم السياحية والأثرية المهمة والجذابة.

 

وتقع المحافظة في الجهة الجنوبية من المملكة الأردنية الهاشمية وتبعد عن العاصمة عمان حوالي 180 كيلومترا.

 

 

وتعد الطفيلة من أقدم المناطق المأهولة بالسكان إذ تعاقبت عليها الأمم المختلفة ؛ ابتداء بالأدوميين إذ كانت بصيرا عاصمة مملكتهم ثم خضعت المنطقة لحكم الأنباط إلى أن جاء الرومان بحسب الغد.

 

أما اسمها السابق كان تافلوس ويعني ارض الجبال ثم خضعت للحكم الإسلامي بعد معركتي مؤتة واليرموك.

 

وتنقسم محافظة الطفيلة إداريا إلى ثلاثة ألوية ؛ لواء القصبة، لواء بصيرا، لواء الحسا.

 

يوجد في محافظة الطفيلة العديد من الأماكن التاريخية والأثرية والدينية ؛ قلعة بصيرا تعود إلى العهد الادومي وقلعة الطفيلة تعود إلى العهد العثماني ومقام الصحابي الجليل الحارث بن عمير الازدي ومقام فروة بن عمرو الجذامي.

 

وضريح الصحابي كعب بن عمير الغفاري ويقع هذا الضريح في منطقة ذات اطلاح في الجنوب الغربي من محافظة الطفيلة على الطريق الممتد بين العقبة ومعان.

 

 

وضريح الصحابي جابر الانصاري الذي يقع في مدينة الطفيلة بالقرب من مقبرة البلدية الموجودة في منطقة البقيع حيث سمي الحي الذي يرقد فيه جابر بحي الأنصار نسبة له إذ أن الأكثرية تعتقد بأن سبب تسمية الجوابرة بهذا الاسم نسبة إلى جابر الانصاري ايضا. وتضم الطفيلة حمامات عفرا المعدنية وحمامات البربيطة ومحمية ضانا الطبيعية وقلعة الحسا وقلعة السلع.

 

اما خربة الذريح تقع شمال الطفيلة وهي عبارة عن بقايا منازل وهياكل، وتعد من المعابد النبطية.

 

وخربة التنور تعد من اقدم المواقع الاثرية في محافظة الطفيلة، وتم اكتشاف تماثيل عدة فيها مثل؛ تمثال النصر وتمثال تايكي وتمثال النسر.

 

أما موقع فيدان الاثري؛ يلتقي مع نهاية وادي ضانا واستخدم في العصر الحجري والعصر البرونزي والنبطي والروماني والبيزنطي كمنجم للنحاس فيه بقايا لكنائس بيزنطية.

 

وكنيسة نصرانية تقع إلى الجنوب من منطقة بصيرا على بعد لا يتجاوز6 كم في منطقة غرندل.

 

هذا الموقع سادته حضارات عريقة مثل الادوميين والرومان والبيزنطيين وكذلك الحضارة الاسلامية وقد تم العثور في هذه الكنيسة على ارضيات فسيفسائية ملونة باشكال مختلفة.

 

قصر الدير؛ يقع من الشمال الغربي من بلدة عين البيضاء على بعد (4) كيلو متر وهو عبارة عن بناء مستطيل الشكل ويقع على قلعة عالية منها نشاهد موقع آثار السلع والطفيلة.


كما يوجد في المحافظة القصور التالية؛ اللعبان، كاترينا، التوانه، القديس، رمسيس.

 

قصر الطلاح ؛ ويقع القصر في الجنوب الشرقي من الطفيلة، على حافة وادي العربة وأخذ اسمه من الوادي الذي يقع عليه.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled