اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

إسرائيل “تسرق” المواقع الأثرية والسياحية الأردنية

إسرائيل "تسرق" المواقع الأثرية والسياحية الأردنية

 

الفايز : "السياحة" تدرس مقاضاة ناشري "بوستر" البترا


عمان …. أكد خبراء أن ترويج "إسرائيل" لمدينة البترا ضمن برامجها السياحية ليس بالأمر الجديد لأن هناك مناطق سياحية أردنية أخرى تروج لها دولة الاحتلال على أنها داخل أراضيها دون أن يواجه هذا الأمر بردة فعل رادعة من قبل الجهات المعنية محليا.

 

وبين هؤلاء لـ"الغد" أن ضعف البرامج السياحية وضعف التسويق للمواقع السياحية الأردنية في الخارج أسهم في تحايل "إسرائيل" لإعلان البترا والمغطس كمناطق سياحية موجودة في "دولتهم".

 

غير أن وزير السياحة والآثار نايف الفايز أكد لـ"الغد" ان الوزارة تأكدت أن الجهة التي نشرت بوستر البترا الذي كان مكتوبا عليه "اسرائيل" والذي يتم الترويج له في الخارج هو بوستر غير رسمي.

 

وبين الفايز أن الوزارة أبلغت مندوب هيئة تنشيط السياحة المتواجد في أميركا بابلاغ الجهة التي نشرت البوستر على ان ما تم نشره هو مغلوط؛ مشيرا الى ان الوزارة تبحث عن جانب قانوني تعمل من خلاله على مقاضاة الجهة التي نشرت "البوستر".

 

وقال الفايز "لا يجوز لاي بلد كان أن يروج او يسوق لاي موقع سياحي اردني والوزارة ستعمل على مقاضاة اي جهة تعمل على ذلك".

 

وكان إعلان نشرته شخصية أميركية بارزة أثار استياء ناشطين في مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن كون الإعلان يروج للبترا الأثرية بوصفها في "إسرائيل".

 

وتداول ناشطون صورة الإعلان الذي نشرته كاي ارثر (81 عاما)، وهي مؤلفة أميركية من ولاية تينيسي، ولها العشرات من الكتب في الدراسات الإنجيلية وحائزة على جائزة الكتاب المسيحي لأربع مرات، بالإضافة إلى أنها إعلامية في محطة إذاعية.

 

وعبر الناشطون عن رفضهم التضليل الذي مارسه الإعلان، مطالبين في الوقت نفسه الجهات الرسمية باتخاذ إجراءات حيال الأمر.

 

من جهتهم؛ طالب الخبراء بضرورة وقف "اسرائيل" عند حدها في مجال الترويج للمناطق السياحية الاردنية على أنها لديها وشددوا على ضرورة وجود برنامج سياحي قوي لترويج البترا في الدول الاوروبية والاجنبية.

 

وبين الناشط والنقابي والسياسي ميسرة ملص أن الكيان الصهيوني يعمل منذ سنوات على ترويج السياحة لمناطق البترا والمغطس وغيرها إذ أن الكيان يعمل على الترويج السياحي للبترا على انها جزء من اراضيها.

 

واوضح ملص أن فتح المعبر الجنوبي للسياح الاسرائيليين ساعد وبشكل كبير لدخول السياح الإسرائيليين الى البترا وقضاء ساعات دون المبيت فيها والترويج لها من خلال البرنامج السياحي الذي يتم عرضه في الدول الاوروبية والاجنبية.

 

وأشار ملص  إلى أنه يجب على الجهات المعنية ان تعمل وبشكل سريع على اقناع السائح الذي يدخل البترا لقضاء ولو ليلة واحدة في البترا والعمل على تكثيف الترويج للبترا والمواقع السياحية الأردنية في الخارج لمنع أي تحايل من قبل "اسرائيل" للمواقع السياحية الاردنية.

 

واضاف ملص أنه "يجب أن يكون هنالك عرض وترويج فوري من قبل الجهات المعنية بالقطاع السياحي للبترا بعد ما تم نشره في مواقع اميركية خلال الايام الماضية بالترويج للبترا خلال برنامج سياحي اسرائيلي".

 

من جهته ؛ أكد الخبير الاقتصادي منير حمارنة قيام دولة الاحتلال بالترويج للبترا على انها اسرائيلية ومنذ زمن بعيد حيث كانت وما تزال تضع البترا ومواقع سياحية اخرى ضمن برامجها السياحية التي يروج لها بالخارج لتنويع السياحة لديهم.

 

وأوضح حمارنة أن هنالك تغولا اسرائيليا واضحا على المواقع السياحية الاردنية إذ يجب ان يكون هنالك وقف فوري لهذا لاعتداء اما من خلال وضع برنامج سياحي قوي وسريع لترويج البترا في الخارج او منع ادخال اي سائح من قبل اسرائيلي الى البترا الا من خلال اجباره بالمبيت. وأشار حمارنة الى ان السائح الاسرائيلي يدخل الى مدينة البترا ويقضي فيها ساعات ومن ثم يسافر الى "اسرائيل" دون صرف اي دينار في رحلته الى البترا.

 

وكان تراجع اجمالي عدد السياح الإسرائيليين وعرب الـ48 خلال الأشهر السبعة من العام الحالي بنسبة 18 % مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وفقا لارقام وزارة السياحة والآثار.

 

ووفق الارقام بلغ اجمالي عدد السياح الإسرائيليين خلال الأشهر السبعة من العام الحالي 101.492 ألف سائح مقارنة بـ 83.240 ألف سائح خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

 

وبحسب الارقام، انخفض عدد السياح المبيت من الإسرائيليين القادمين إلى المملكة خلال الأشهر السبعة من العام الحالي بنسبة 16 % مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

 

وبلغ عدد السياح المبيت من الإسرائيليين خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي 67.112 ألف سائح، مقارنة بـ 79.907 ألف خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled