اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

لجنة دمج وزارتي الثقافة والسياحة بالعراق تؤكد انه امر ليس بيسير

لجنة دمج وزارتي الثقافة والسياحة بالعراق تؤكد انه امر ليس بيسير

 

بغداد "المسلة" …. قال رئيس لجنة دمج وزارتي الثقافة والسياحة والآثار محمد طاهر جاسم، خلال الاجتماع الاول للجنته، ان "عملية الانتقال ودمج الوزارتين مهمة ليست باليسيرة، لأنها تتعلق بتشريعات قوانين وقوانين مقترحة".


وذكر بيان لوزارة الثقافة،بحسب "عين العراق نيوز"، إن "وزير الثقافة والسياحة والآثار فرياد رواندزي استقبل، أمس الأربعاء، في مكتبه الرسمي، وفداً ضم فريق عمل من الأمانة العامة لمجلس الوزراء برئاسة مدير عام شؤون المواطنين، رئيس لجنة دمج وزارتي الثقافة والسياحة والآثار محمد طاهر جاسم".


ونقل البيان، عن رئيس لجنة دمج الوزارتين محمد طاهر جاسم، القول إن "هذه الزيارة تأتي تنفيذاً للأمر الديواني الخاص بدمج الوزارتين بعد التعليمات التي صادق عليها رئيس الوزراء حيدر العبادي، إذ أنّ إصدار قرار الدمج جاء بعد دراسة وتمحيص واستحصال موافقة مجلس الوزراء بالإجماع ضمن حزمة الإصلاحات الأخيرة".

 

وأضاف إن "السياسة الإصلاحية التي أطلقها مجلس الوزراء تضمنت صدور الأمر الديواني 312 القاضي بدمج بعض الوزارات وإلغاء أخرى، فكانت من بين الوزارات المدمجة وزارة السياحة والآثار بوزارة الثقافة القائمة"، موضحاً أنّ مصطلح "المدمجة والقائمة", يعني في الحقيقة أن وزارة السياحة والآثار هي التي ستدمج وتذوب في وزارة الثقافة القائمة".


وأوضح جاسم "شكلت هذه اللجنة برئاستي مع فريق عمل من الأمانة العامة لمجلس الوزراء وعضوية مدراء عامين من كلا الوزارتين"، مبينا "بدأنا بزيارة لوزير الثقافة والوكيل طاهر الحمود والمفتش العام للإطلاع على رؤاهم فيما يتعلق بقرار الدمج، ووجدنا في الحقيقة استجابة هائلة بل مفيدة جداً في وضع بعض النقاط على الحروف".

 

واشار إلى ان "اللجنة وضعت الكثير من المقدمات والتصورات التي تتطابق مع رؤى الأمانة العامة لمجلس الوزراء ووزارة الثقافة في تحديد أولويات العمل في هذا المجال، منها دمج الوزارتين، وترشيق بعض المديريات، والنظر في هيكل وزارة الثقافة، وفيما يرتبط بالموظفين فسيبحث الانتقال السلس بين الوزارتين، والإفادة من الخبرات الموجودة أيضاً".

 

وبين جاسم ان "وزارة السياحة فيها فرعان أساسيان بل اختصاصان مهمان جداً، هما هيئة السياحة، وهيئة الآثار والتراث التي تضم اختصاصات وخبرات مفيدة"، مشيرا إلى إن "الاجتماعات التي حددها القرار ستستغرق مدة عشرين يوماً، لأن عملية الانتقال ودمج الوزارتين مهمة ليست باليسيرة، ولأنها تتعلق بتشريعات قوانين وقوانين مقترحة، وهنالك دوائر متماثلة بين الوزارتين وعملية إلغاء بعض الدوائر تتطلب وضع تصورات للخروج من دائرة الترهل التي أصابت بعض مؤسسات الدولة ومنها وزارتا الثقافة والسياحة، وهذا أيضا ما تفضل به وزير الثقافة، فقد كان مؤيداً لقرار دمج بعض المديريات والوحدات الإدارية".

 

وتابع البيان ان "الاجتماع الأول لدمج الوزارتين حضره عن وزارة الثقافة القائمة مدير عام الدائرة الإدارية والمالية رعد علاوي، والمفتش العام فراس تركي، ومعاون مدير عام الشؤون الإدارية والمالية ليلى خزعل، فيما حضر الاجتماع من وزارة السياحة والآثار المدمجة مدير عام الدائرة الإدارية والمالية والقانونية عادل جبر، ومدير عام إدارية هيئة السياحة ناصر غانم، فضلاً عن فريق عمل الأمانة العامة لمجلس الوزراء".

 

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي، اصدر في 16 من اب الجاري، أمراً ديوانياً يقضي بترشيق الحكومة من 33 وزارة إلى 22 وزارة، مع إلغاء خمس وزارات، وتضمن الأمر دمج وزارة السياحة والآثار بوزارة الثقافة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled