اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

القسنطينيون والصيف: بين شاطيء البحر والسفر إلى الخارج و رتابة الحياة اليومية

القسنطينيون والصيف: بين شاطيء البحر والسفر إلى الخارج و رتابة الحياة اليومية

 

قسنطينة  "المسلة" …. بعد انقضاء شهر رمضان تختلف وجهة القسنطينيين خلال عطلتهم السنوية التي تتزامن لدى أغلبيتهم مع شهر أغسطس. فقد تكون على ساحل إحدى المدن القريبة أو بالخارج (تونس على وجه الخصوص) أو في أسوأ الأحوال "التعايش" مع رتابة الحياة اليومية.

 

وحتى يتمكن أي شخص من اغتنام فرصة العطلة و التمتع بها بأتم معنى الكلمة يتعين عليه "تحمل تكاليف إضافية" و هو أمر غير متاح للجميع بسبب تلك المصاريف التي كانت قد كلفت العائلات خلال شهر رمضان الذي تلاه عيد الفطر.

 

و يتعين القول بأن خيارات الاستجمام بالمدن الداخلية التي تعد قسنطينة واحدة منهم قليلة حتى و إن أضحت مدينة الصخر العتيق تتيح لقاطنيها بمناسبة تتويجها عاصمة للثقافة العربية لعام 2015 فرصة التمتع بالسهرات الثقافية إلا أن الخيار المتاح يظل محدودا بسبب قلة فضاءات الاسترخاء و الترفيه و الاصطياف و لكن لكونه يتعلق أيضا و خصوصا بالميزانية التي يتعين تخصيصها لهذه العطلة.

 

من الجلي أن موسم الاصطياف بالنسبة لأغلبية القسنطينيين هو مرادف للحر الشديد و لكن أيضا لفرصة قضاء عطلة مريحة على شواطيء إحدى الولايات الساحلية المجاورة مثل سكيكدة و عنابة و القالة (الطارف) و بجاية أو جيجل التي أضحت في السنوات الأخيرة إحدى الوجهات المفضلة للقسنطينيين بفضل استتباب الأمن بعد العشرية السوداء التي مست كثيرا هذه المنطقة من جهة و خيارات الإيواء المتاحة من طرف هذه المدينة الساحلية من جهة أخرى.

 

وفي هذا الشأن يقول عمر و هو إطار شاب بمؤسسة عمومية "لقد تعودت على التوجه بمعية زوجتي و أولادي إلى شاطئ المنارة الكبرى (على بعد 6 كلم غرب جيجل) ذي الرمال الذهبية و سيكون وجهتي أيضا لهذه السنة خلال عطلتي التي ستنطلق بتاريخ 1 أغسطس المقبل" مشيرا إلى أنه قام باستئجار منزل صغير على شاطيء البحر.

 

فيما لم تتح ذات الفرصة لساسي (39 سنة) و هو بناء و أب ل4 أطفال حيث يؤكد بأن أجرة ال25 ألف دج التي يدفعها له المقاول الخاص الذي يعمل عنده "تجعل مجرد التفكير في استئجار شقة أو الحجز في فندق من الدرجة الدنيا أمرا صعبا للغاية" مشيرا إلى أنه سيكون "جد سعيد" لو تمكن من أخذ عائلته الصغيرة إلى البحر لمدة يوم واحد فقط.

 

وفي حال تعلق الأمر برحلة ذهاب و إياب في نفس اليوم تظل سكيكدة الوجهة المفضلة دون منازع بالرغم من حركة المرور "الجد كثيفة" التي يشهدها الطريق الوطني رقم 3 الرابط بين قسنطينة وسكيكدة لاسيما خلال فترات نهاية الأسبوع.

 

ويقول لطفي شاب يبلغ من العمر 17 سنة "أنا لا أعقد الأمور  في ثاني أيام عيد الفطر وضعت المنشفة على كتفي و توجهت بمعية أصدقائي إلى شاطئ بن مهيدي (جان دارك سابقا بسكيكدة) القريب من قسنطينة و أنا أخطط للتوجه إلى الشاطئ عند نهاية كل أسبوع فأنا أتفرغ خلال باقي أيام الأسبوع لأتدبر أموري و جمع مصاريف هذه الرحلة الأسبوعية".

 

وتوجد أيضا تلك الفئة من القسنطينيين الذين حالفهم الحظ للظفر بإقامة بالخارج. و يجمع عديد مسيري وكالات السياحة و الأسفار المتواجدة بقسنطينة على أن تونس و تركيا تظلان الوجهتان المطلوبتان بكثرة خلال هذه الفترة الخاصة بالعطل.

 

و بالرغم من المشاكل الأمنية التي مست مؤخرا تونس إلا أن الوجهة إلى هذا البلد الشقيق لم تفقد بريقها خصوصا في ظل التخفيضات المغرية التي يقترحها منظمو الرحلات السياحية. ففي هذا الشأن يقول السيد زهير زين الدين ولباني مدير تجاري بوكالة للأسفار متواجدة بوسط قسنطينة بأن "مكوث شخصين لمدة أسبوع بفندق 3 نجوم بنظام نصف الإقامة بالحمامات لا يكلف سوى 36 ألف د.ج".

 

لكن هناك قسنطينيين آخرين أمثال محي الدين موظف بالبلدية يبلغ من العمر 40 سنة لا يغادرون سيرتا العتيقة خلال العطلة الصيفية و الذي يقول متأسفا "لا يمكنني أن أنسى بأن هناك دخول مدرسي يلوح في الأفق و مع وجود 6 أطفال متمدرسين لا يمكنني للأسف تحمل تكاليف عطلة خارج المدينة.

 

ويضيف محي الدين الذي يرغب في التمتع بعطلته السنوية بطريقته الخاصة " أكتفي بالتوجه بمعية العائلة إلى ساحة لابريش أو حي سيدي مبروك من أجل التلذذ بمذاق المثلجات أو التوجه في السهرة لحضور إحدى الحفلات الفنية المنظمة بقسنطينة مع القيام في بعض الأحيان بجولات بغابة المريج الترفيهية (الخروب) بحثا عن القليل من الانتعاش".

نقلا عن واج

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled