اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الإبداع المصرى فى الجنوب بالأعلى للثقافة

القاهرة "المسلة" …… اقيم بالمجلس الأعلى للثقافة بأمانة د. أمل الصبان، ندوة بعنوان "الإبداع المصرى فى الجنوب"،نظمتها لجنة القصة بالمجلس ومقررها الكاتب الكبير يوسف القعيد , ودارها الأديب محمد صالح البحر، وقد بدأت الندوة د.هالة البدري قائلة : أنها قد قرأت مجموعة قصصية بعنوان " بجوارك عندما تمطر" لـ محمد عبدالمنعم زهران.


 مشيرة أنها عندئذ تذكرت عباقرة أسرار الكتابة , فالأدب لعبة يلعبها الكاتب مع القارئ ومع عناصر الكتابة , اللعب هنا في الاختفاء والظهور والمناورة ، الاستمتاع الذي تكلل الفرحة والبهجة مثل السمك الصغير الذي يكون في حجم الذباب وهو يحيط يقدم الصبي, ولأن الأدب لعبة ولأن الكاتب يعرف كيف يلعب فقد عشق المفاجآت وأبي الا أن يظل يلاعبناً حتى النهاية أيضا بث الحياة من مواقف نراها معتادة حتى تحولت لمواقف مزمنة تموت ولا نراها,  فلنشكرالكاتب الذي أعاد لها الحياة .

 

 

أيضا قرأت جناح العدالة توقعت في البداية أن أحد مجموعة قصص تنشر لمكان والزمان , لكن لم أرى الا مشاهد ممكن أن تتطور لأحداث روائية البطل في هو الفارس الذي تحول لـ حورس, كما هو مصور على غلاف الكتاب وكما نرى الأحداث بعد ذلك و هي الأسطورة التي أحياها المصريين لقرون فيها بلغة بسيطة ومقتصدة, ثم جاءت كلمة د.عزة بدر التى طرحت على الحضور قراءة لمجموعتين قصصيتين .


هما "مأساة ضائعة "لـ عبد الهادي زيدان ، "رأس الأفاعي "لـ رأفت عزمي وقالت انهما مجموعتان جديرتان بالا هتمام فالأولى قصص تدور حول أحداثا من عوالم مختلفة  تكشف الحكاية بمشهد معبر ينتهي بالقصة والاماكن من مواطن متعددة مثل المعابد والندوات الثقافية وتسفر عن الوجه الحقيقي للشخصيات وجميع القصص بها شكل جمالى لغوي وهناك قصة مهمة أيضا حب حتى مطلع الكراهية وهي قصة امرأة متزوجة تتحدث الى والدها فى قبره و تعاتبه عن حياتها القاسية ,لا تخلو المجموعة من دفء الحكاية و  يظهر هنا تقنية الحوار مثل يوميات صعلوك.

 

أما المجموعة الأخرى نجد بها لحظات التنوير  يكمن فيها الحقيقة وقد صدرت عن المركز الأدب للثقافة بأسيوط الذي أتمنى أن يكونوا قريبا ضيوف علينا في المجلس الأعلى للثقافة ,أعود للمجموعة التى تحمل نهايات قاسية تطارد الأبطال ؛قصة " بكاء السواقى " حين تذهب الطفلة البريئة لالقاء شئ فى صندوق القمامة , كما تعلمت فتنفجر فيها قنبلة مصير البطل هنا خارج عن إرادتها . المجموعة صور متعددة لمعاناة الفرد ودعوة للتفكر وإعمال العقل ، قصة "الجمل الثائر" التى تناول الكاتب في موقعة الجمل في هذه القصة يستنطق الجمل الذى يثور أيضا, ثم وجه المبدع ثروت عكاشة الشكر  لكل الحضور وقدم قراءة  سلوى بكر لقصة "البحيرة وسنينها" لـ هيام عبد الهادي.


 وقال ان القصة تتناول التجربة الخاصة لهؤلاء الصيادين الذين لهم عوالم كثيرة وجدت بسبب هذه البحيرة فالجغرافيا هنا تصنع التاريخ ولعل التماسيح ا لأكثر حضورا من الكائنات و هناك عوالم أخرى مثل الذئاب والعقارب والطيور من خلال السرد الروائى هي مشاهد واقعية  تعكس علاقات حميمية مثل "العجوز والبحر" , أيضا  سلطة الدولة حاضرة بقوة في الرواية الدولة وأجهزتها ومؤسساتها لا تغيب عن البحيرةمثلا هى التى تمنح رخص  الصيد بالبحيرة , وهكذا اختمت  سلوى بكر قراءتها كما أخبرنا عنها عكاشة  حين قالت المرأة قادرة على تجاوزالحدود والآفاق غير المحدودة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled