اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

وزير سياحة العراق يطلب من السفير الامريكي اعادة الارشيف اليهودي للعراق

وزير سياحة العراق يطلب من السفير الامريكي اعادة الارشيف اليهودي للعراق

 

بغداد "المسلة" …. طالب وزير السياحة والاثار عادل الشرشاب، الاربعاء، من السفير الامريكي في العراق اعادة الارشيف اليهودي الى البلاد.

 

وقال الشرشاب في مؤتمر صحفي بحسب السومرية نيوز، "احب ان استغل وجود السفير الاميركي ستيوارت جونز لاطلب منه اعادة الارشيف اليهودي الى العراق".

 

واضاف الشرشاب أن "الارشيف خرج من العراق الى الولايات المتحدة بموجب اتفاقية من اجل صيانته"، معربا عن امله ان "يعود باقرب وقت".

 


ودعا رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي السيد عمار الحكيم خلال لقائه، الثلاثاء (27 كانون الثاني 2015)، بالسفير الامريكي في العراق ستيوارت جونز، الى الى اعادة الارشيف اليهودي الى العراق.

 

ونفت السفارة الأميركية في بغداد، الأربعاء (28 كانون الثاني 2015) خروج أي من مواد الأرشيف اليهودي العراقي الى خارج الولايات المتحدة، مؤكدة أنه ما يزال في عهدة إدارة المحفوظات الوطنية الأمريكية، فيما لفتت الى أن واشنطن ملتزمة ببنود اتفاقيتها مع الحكومة العراقية.

 

فيما اعلنت وزارة السياحة والآثار، في (25 كانون الثاني 2015)، عن احتجاجها على "الاستحواذ غير القانوني" لمخطوطة التوراة العراقية من قبل إسرائيل، مطالبة المجتمع الدولي والمنظمات العالمية بمساعدة العراق باستعادة هذه "المخطوطة".

 

وقامت الولايات المتحدة الأميركية بنقل الأرشيف اليهودي في عام 2005 من دائرة المخابرات العراقية بسبب بعض المياه التي تسربت إليه لغرض صيانته، فيما تعهدت بإعادته عام 2007.

 

يشار إلى أن وزارة الثقافة العراقية أعلنت في (13 أيار 2010)، عن اتفاق تم بين العراق والولايات المتحدة، يقضي باستعادة أرشيف اليهود العراقيين وملايين الوثائق التي نقلها الجيش الأميركي من بغداد عقب اجتياح العراق عام 2003، من بينها الأرشيف الخاص بحزب البعث المنحل.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled