اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

البنفلاح : مليار دولار لتطوير مطار البحرين

البنفلاح : مليار دولار لتطوير مطار البحرين

 

المنامة…. كشف الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين، محمد البنفلاح «أن الشركة سترسي عطاءات مناقصة تطوير المطار على المقاول الرئيسي، خلال أكتوبر المقبل»، مشيراً «إلى أن الكلفة الإجمالية للمشروع ستبلغ 380 مليون دينار (مليار دولار أمريكي) بتمويل مشترك من برنامج الدعم الخليجي وحكومة البحرين، ويستكمل التطوير على مرحلتين حتى العام 2020».

 

وقال البنفلاح- في لقاء صحفي مع «الأيام» واحدى الصحف الزميلة- ان مشروع تطوير المطار الذي سيرفع الطاقة الاستيعابية لـ 14 مليون مسافر، سيشهد عمليات تطويرية خارج محيط المطار، منها توسعة شارع المطار من الدوار الرئيسي للمطار إلى تقاطع شارع عراد، مشيراً «إلى ان هناك خطة لاعتماد توسعة الشارع المؤدي للمطار».

 

وكشف الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين عن إنشاء محطتين للكهرباء ستكونان مخصصتين لمبنى المطار ستنشئهما وزارة الكهرباء والماء بكلفة تصل إلى 26 مليون دينار.

 

وعلى صعيد زيادة الطاقة الاستيعابية لبوابات المطار ومواقف الطائرات، قال البنفلاح: «ان عملية التحديث في المطار سترفع عدد بوابات المطار إلى 12 بوابة ذات مدخلين تستوعب نحو 24 طائرة»، مشيراً «أن بوابات الطائرات في المطار الحالي 7 بوابات لا تستطيع التعامل إلا مع طائرة واحدة».


ولفت «إلى أن مشروع تحديث المطار سيطور 113 موقفا للطائرات في محيط المطار من طائرات نقل المسافرين وطائرات نقل الشحن، من أصل 53 موقفا في الوقت الحالي بزيادة 113% عن مواقف الطائرات الحالية».

 

– وفيما يلي نص اللقاء:] بداية ما هي آخر مستجدات مشروع تطوير مطار البحرين، وما هو الجدول الزمني لطرح مناقصات المشروع؟


– إن مشروع تطوير المطار الذي تشرف على تنفيذه وزارة المواصلات والاتصالات قد أرست عقد الحزمة الأولى والثانية للأعمال التحضيرية (Enabling1A)(Enabling1B)، الأعمال التحضيرية الثانية تشمل الحزمة الثانية وستشمل طرح عدة مناقصات، منها: مناقصة الأعمال الانشائية والبنية التحتية، مناقصة القواعد والأساسات، مناقصة جسور صعود الركاب، مناقصة أنظمة مناولة الأمتعة، مناقصة نظام نقل المسافرين العمودي والأفقي، مناقصة الاتصالات وتقنية المعلومات، ومناقصة الأجهزة الأمنية (…) وزارة المواصلات والاتصالات استلمت مناقصة القواعد والأساسات وتم مراجعة العطاءات الفنية والمالية من قبل الاستشاري، وسوف تقوم الوزارة بتعيين مقاول الأعمدة والأساسات في شهر يوليو 2015.

 

أما بخصوص مناقصة جسور صعود الركاب وأنظمة مناولة الأمتعة، فقد استلمت الوزارة 4 عطاءات لمشروع نظام مناولة الأمتعة و3 عطاءات لجسور صعود الركاب. وهذه العطاءات قيد الدراسة من قبل الشركة الاستشارية، وسوف تعلن الوزارة أسماء الشركات التي سوف ترسو عليها المناقصتين في أغسطس القادم، وبخصوص المناقصات المتبقية فإن الوزارة تسلمت العطاءات الفنية في شهر يوليو 2015 وسوف نعلن عن الشركات الفائزة في شهر أكتوبر 2015.

 

] كم ستبلغ كلفة مرحلة تطوير المطار، وهل ستتحمل حكومة البحرين جزءا من الكلفة أم ستكون ضمن برنامج الدعم الخليجي؟


– يتم تمويل المشروع بشكل مشترك من قبل برنامج الدعم الخليجي وحكومة مملكة البحرين، كلفة المشروع تقدر بـ 380 مليون دينار بحريني «ما يقارب مليار دولار أمريكي».


] كم عدد المراحل التطويرية التي ستشملها عملية تحديث مطار البحرين، وما هي الفترة المتوقعة لاكتمال وافتتاح المشروع؟

 

– المرحلة الأولى ستشمل تعيين المقاول الرئيسي للمشروع في نوفمبر 2015، ونحن الآن في مرحلة تقييم العطاءات التي تقدم بها المقاولون، المرحلة الأولى تنتهي في الربع الأول 2019، وسيعقبها مباشرة المرحلة الثانية التي ستنتهي في مطلع 2020، وستنتهي عملية التطوير بالكامل بانتهاء تطوير المرحلة الثانية، والتي سترفع الطاقة الاستيعابية لـ 14 مليون مسافر وتواكب احتياجات المطار لـ20 عاماً قادما حتى حلول العام 2035.


] ما هي الأعمال التي ستشهدها المرحلتان، وما هي الإضافات الجديدة التي سيشهدها مشروع تحديث المطار؟

 

– مشروع تحديث المطار سيتكون من مجموعة مبان، منها: مبنى المطار الرئيسي الذي سيرفع الطاقة الاستيعابية للمطار إلى 14 مليون مسافر، وإنشاء مواقف سيارات متعددة الطوابق، ومبنى الخدمات والذي يوفر خدمات التبريد والطاقة والمياه، والبوابة الرئيسية شرق المطار، وإنشاء محطتين للكهرباء ستنشئهما وزارة الكهرباء والماء، وتحديث شبكة الطرق وستتولاها وزارة الأشغال، وتنفيذ مشروع محطات، ومشروع نقل خزانات الوقود من عراد إلى مبنى المطار الحالي.

 

] على صعيد بوابات الطائرات في المطار، هل ستشهد عملية التحديث زيادة في بوابات المطار ومواقف الطائرات؟


– بوابات الطائرات في المطار الحالي 7 بوابات (..) البوابات الحالية في المطار لا تستطيع التعامل إلا مع طائرة واحدة، عملية التحديث في المطار سترفع عددها إلى 12 بوابة، ومن الممكن أن تستقبل طائرتين في نفس الوقت من طراز إيرباص 320 A، وفي المستقبل يستطيع المطار استقبال 24 طائرة لكل بوابة طائرتين.


أما على صعيد مواقف الطائرات فان مشروع تحديث المطار سيطور 113 موقفا للطائرات في محيط المطار من طائرات نقل المسافرين وطائرات نقل الشحن، من أصل 53 موقفا في الوقت الحالي بزيادة 113% عن مواقف الطائرات الحالية.

] فيما يتعلق بالمشاريع الخارجية عن محيط المطار، هل ستشهد شبكة الطرق والبنية التحتية المحيطة بمطار البحرين عمليات تطوير أيضاً؟

 

– ستشهد الشوارع المحيطة بشارع المطار من الدوار الرئيسي للمطار إلى تقاطع شارع عراد عملية توسعة، وهناك دارسة تمت بين وزارة المواصلات ووزارة الأشغال لاعتماد توسعة الشارع، والتي تتطلب الدراسات التأثير المروري على شبكة الطرق، وتم تقديم دراسة التأثير المروري والتأثير البيئي للمشروع، دراسة الطرق وتوسعة الشارع بتنسيق مع وزارة الأشغال، مع العلم ان مطار البحرين يمكن الوصول إليه من 3 طرق، مما يعطي مرونة للوصول إليه من 3 شوراع رئيسية، أما بخصوص مشاريع التوسعة الأخرى سيتم إنشاء محطتين للكهرباء مخصصتين لمبني المطار ستنشئهما وزارة الكهرباء والماء بكلفة تصل إلى 26 مليون دينار.


] هل ستؤثر عملية التطوير على حركة الطائرات وأعداد المسافرين؟

 

– ستأخذ شركة مطار البحرين جميع الاحتياطات اللازمة للتأكد من أن عمليات البناء والإنشاءات لا تؤثر على عمليات المطار الاعتيادية، حيث لا نتوقع أي تأثير سلبي من حيث حركة الطيران، وقد حاولت الشركة أن يكون مشروع تطوير المطار منعزلا عن مبنى المسافرين الحالي ليعمل بكل طاقته الاستيعابية إلا في حالات المرحلة الثانية من التطوير، وستكون مهمتنا الأساسية تشغيل المطار بشكل يومي وسلس بحيث لا تؤثر عملية التطوير على سير الرحلات داخل المطار.

 

] كم يبلغ عدد شركات الطيران العاملة في مطار البحرين الدولي حاليا، وهل تسعى الشركة لا ستقطاب شركات جديدة؟

 

– إن النمو الذي يشهده مطار البحرين الدولي على مدى السنوات الماضية والتقدم الاقتصادي في البحرين أعطى المطار زخما ليصل إجمالي الشركات العاملة فيه 51 شركة طيران دولية، 31 للطيران التجاري و20 لشركات الشحن الجوي، مما يوفر وصلات مباشرة من مملكة البحرين إلى 49 وجهة في آسيا، ومنطقة الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا والولايات المتحدة الأمريكية. ونحن مصممون على زيادة هذه الأرقام وتعزيز روابط مطار البحرين الدولي إلى السوق الدولية.

 

تشكل وجهات الشرق الأوسط وآسيا المساهمين الرئيسيين لحركة الطيران بمطار البحرين الدولي، فما بين مارس 2014 وفبراير 2015، شهد تدفق الركاب الى هذه المناطق من مطار البحرين نمواً بنسبة 12? و9? على التوالي. حركة السفر إلى وجهات شمال أفريقيا من القاهرة وأديس أبابا والخرطوم سجلت زيادة 13?.

 

لقد كانت جهودنا لزيادة عدد شركات الطيران ناجحة جدا، فخلال عام واحد فقط استقطبت شركة مطار البحرين 3 شركات طيران جديدة «طيران بيجاسوس التركية، شركة كارجولوكس للشحن الجوي، والطيران السوري» التي ساعدتنا على الارتقاء بوجهات السفر لمختلف أنحاء الشرق الأوسط وأوروبا على نطاق أوسع، وهناك تواصل مع شركات الطيران الصينية لفتح خط مباشر للصين، وهناك مباحثات مع احدى شركات الطيران الصينية الأربع التي أبدت احداها اهتماماً لفتح خط مباشر من البحرين إلى الصين.

 

] ما هي توقعاتكم لاعداد المسافرين نهاية العام الجاري، ونمو حركة الطيران؟

 

– شهد مطار البحرين الدولي تطورات بارزة في مجال تعزيز تجربة المسافرين والسفر العام الماضي، حيث بلغ إجمالي عدد المسافرين أكثر من 8 ملايين مسافر، أي ما يقارب نمواً بنسبة 10?. ومن المتوقع استمرار ازدهار قطاع الطيران في المنطقة بشكل عام، وتتوقع شركة مطار البحرين نمواً إضافياً خلال هذا العام يصل إلى 8% من حيث العدد الإجمالي للمسافرين.

 

ويعزا نجاح مطار البحرين الدولي إلى إيلاء عملائه أهمية بالغة، إضافة إلى التزامه بتوفير خدمات رفيعة المستوى. تواصل شركة مطار البحرين خلال عام 2015 مساعيها لتحسين تجربة السفر من خلال الاستثمار في رفع مستويات كفاءة المطار وجودة البنية التحتية وتوفير أجواء مريحة للسفر.

 

وتواصل شركة مطار البحرين استراتيجيتها المتعلقة بزيادة حركة المسافرين ويعتبر التعاون مع خطوط طيران جديدة والعمل عن كثب مع الشركاء الحاليين لسبر الفرص الجديدة للتطور من أهم الأهداف التي تضعها شركة مطار البحرين نصب أعينها خلال العام 2015. وتشكل آسيا والشرق الأقصى فرص نمو هائلة للخطوط الجوية التجارية وخطوط الشحن، وتعمل الشركة على استكشاف أسواق جديدة مثل الصين وبنغلادش والنيبال مثلاً، فضلاً عن البلدان ذات الخدمات التي يمكن زيادتها لوجود الطلب عليها مثل مانيلا وكولومبو وسيريلانكا وشبه القارة الهندية.

 

كما تحرص شركة مطار البحرين على إعادة ابتكار عروض الشحن من خلال تحسين المرافق وتوطيد أواصر العلاقات مع الجهات المعنية وتعزيز الأداء الخدمي لجذب خطوط جوية جديدة. ومن شأن خطط التحديث الجديدة زيادة إمكانيات مطار البحرين الدولي مما يجعله مركز شحن مهما ومساهما رئيسا في العائدات.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled