اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

تدريب عملي لطلاب بكلية لندن في المتاحف العالمية

تدريب عملي لطلاب بكلية لندن في المتاحف العالمية

 

الدوحة " المسلة " …  تبدأ كلية لندن الجامعية- قطر الدراسة في جميع درجات الماجستير وبرامج الدبلوم في 30 أغسطس 2015. وتتراوح مدة برامج الشهادة بين السنة والسنتين، ويمكن أخذها حسب التفرغ، أو بدوام جزئي، وهو ما يناسب المرشحين الذين يعملون حالياً.


كما يبدأ طلاب دراسة المتاحف والترميم لعام 2015 في كلية لندن الجامعية قطر حالياً تدريباً يمتد لمدة أربعة أسابيع في متاحف ومعارض فنية ومواقع أثرية رائدة محلياً وإقليمياً ودولياً.


يعتبر التدريب في كلية لندن الجامعية قطر، إحدى الجامعات متعددة التخصصات الرائدة في العالم، عنصراً إلزامياً من برامج شهادة الماجستير لتمكين الطلاب من اكتساب الخبرة المتميزة في بيئة العمل. يتم تشجيع الطلاب بدعم من كلية لندن الجامعية قطر، على متابعة التدريب الذي يتناسب مع اهتماماتهم الأكاديمية.


وقد تم تشجيع الطلاب على الاستفادة من الفرص العديدة المتاحة في قطاع التراث الثقافي الذي يشهد توسعاً سريعاً في دولة قطر. وبالاشتراك مع متاحف قطر قامت كلية لندن الجامعية قطر بتنسيق عملية تدريب الطلاب في عدد من المتاحف المحلية البارزة بما في ذلك متحف: المتحف العربي للفن الحديث، ومتحف قطر الأولمبي والرياضي ومتحف الفن الإسلامي.


وتضم الجهات الدولية التي تستقبل طلاب درجة الماجستير في كلية لندن الجامعية قطر متحف لندن الشهير للتاريخ الطبيعي، المتحف البريطاني باركر لانجهام، وهو شركة عالمية رائدة في مجال الاستشارات الثقافية لمشاريع التراث الثقافي، متحف سميثسونيان الوطني للطيران والفضاء (ناسا)، مركز أودفار هازي في واشنطن، متحف بروكلين في نيويورك، متحف الفن الإسلامي في برلين ومتحف إيزيكو في جنوب أفريقيا.


أما للراغبين في اكتساب خبرة عملية في مجال الحفريات الأثرية والترميم من طلاب كلية لندن الجامعية قطر فقد أجروا تدريبهم على الحفريات الأثرية في أورتار، كازاخستان بالتعاون مع منظمة تراث بلا حدود.


وقالت وفاء الصويلح، وهي طالبة قطرية من برنامج شهادة الماجستير في دراسة الترميم تجري تدريبها في المتحف البريطاني في لندن: "إن الهدف من تدريبي في الخارج هو اكتساب الخبرة العملية في بيئة عالمية وتبادل المعرفة الواقعية على نطاق عالمي. وهذا التدريب هو فرصتي للتفاعل مع خبراء الترميم وتعزيز مهاراتي العملية في المختبرات. كما أعمل على بناء شبكة معارفي من الخبراء في مجال الترميم وتطوير مهاراتي في التواصل مع زوار المعارض المختلفة في المتحف البريطاني من جميع أنحاء العالم".


وقالت فيكتوريا ألكسندر، طالبة ماجستير في مجال المتاحف والمعارض اختارت إجراء تدريبها في جنوب أفريقيا: "أقضي فترة الـ 4 أسابيع التدريبية في العمل في قسم التعليم والبرامج العامة لمتاحف إيزيكو في كيب تاون. العديد من المدارس لا تستطيع تحمل تكاليف السفر إلى المتحف، لذا يعتبر الوصول إليها عن طريق حافلات إيزيكو "المتحف المتنقل" غاية في الأهمية وقد تمكنت بالفعل من المساعدة في عدة دورات توعوية في المدارس واحد المستشفيات. كما شاركت في أنشطة اليوم العالمي للمتاحف الذي ركز على شعار "المتاحف من أجل المجتمعات المستدامة"، وساهمت في اجتماعات حول أساليب التعليم والتقييم بناء على تجربتي في تحصيل شهادة الماجستير".


ويجري جون فيشر، طالب شهادة الماجستير في علم الآثار في العالم العربي والإسلامي تدريبه حالياً في أورتار، جنوب كازاخستان بالتعاون مع منظمة تراث بلا حدود، وهي مؤسسة خيرية فريدة من نوعها تعمل في الدول النامية لدعم مشاريع التراث في حالات الفقر والصراعات والكوارث.


وقال: "كان التدريب رائعاً حتى الآن. فقد حرص مدير مشروعنا على أن نحصل على أكبر قدر ممكن من الخبرة العملية، كما أن خبرته في علم آثار المنطقة مذهلة".


يتم تسليح خريجي برامج كلية لندن الجامعية قطر بالمعارف والخبرات اللازمة ليصبحوا قادة المستقبل في قطاع التراث الثقافي في قطر، وكذلك في علم الآثار والتراث في الشرق الأوسط على نطاق أوسع.

 الشرق

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled