اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

عربيات: توجه حكومي للاستجابة لمطالب هيئة تنشيط السياحة

عربيات: توجه حكومي للاستجابة لمطالب هيئة تنشيط السياحة

 

عمان …. قال مدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتورعبد الرزاق عربيات لقد تم تلبية معظم مطالب القطاع السياحي والمعيقات المتعلقة بالتسويق السياحي من قبل الحكومة وفيما يتعلق باحتياجات القطاع.


وتابع عربيات في مقابلة «للرأي» بداية تم تخفيض الكهرباء للفنادق وتخفيض ضريبة المبيعات في البترا، وتم الموافقة على الغاء رسوم ضريبة المغادرة في مطار العقبة وطبعا رسوم الفيزا مجانية، والغاء رسوم الفيزا على الافراد القادمين عن طريق مكتب السياحة، وايضا موضوع الغاء الضريبة القادمة عن طريق شركات الطيران المنتظم وهي مربوطة بموضوع التذكرة الموحدة والتي ستصدر في شهر ايلول ومن شروطها ان يقيم في الاردن 3 ليال.


واشار عربيات الى ان الحكومة وافقت ايضا على دعم ورفع موازنة الهيئة على شكل برامج رئيسية وهي مكلفة جدا وهي عبارة عن برنامج حوافز لاستقطاب السياح والتسويق السياحي، حيث كان هذا الموضوع هو الشغل الشاغل للهيئة لحالة الطوارىء ووقف النزيف للتراجع الغير مسبوق باعداد السياح.


فكانت الحكومة ان وعت لهذا الامر بالاستثمار في هذا القطاع لانقاذ الموسم السياحي الحالي وايقاف النزيف والتراجع، وبين عربيات انه في نفس الوقت نحن في مرحلة تحد نعمل على وضع خطط استراتيجية لابد من تحقيق وتنفيذ جزء منها ونتائجه بإذن الله تظهر خلال الموسم السياحي الحالي.


واضاف عربيات، بدأنا في حملة اعلامية مكثفة على القنوات الفضائية في اوقات الذروة، وفيما يختص بمولات الخليج سنقوم قبل العيد بعشرة ايام بحملة اعلانية مكثفة، ونحن جادون بالتعاون المشترك بيننا ومكاتب السياحة الخليجية للتسويق للاردن بتوزيع فلاير (flyer) (نشرة اعلانية) لعدة ليال في الاردن باسعار مغرية وهذا هو المطلوب.


واكد عربيات ان السوق المستهدف هو سوق الخليج، والمستهدفين هم المواطنون الخليجيون نصلهم عن طريق الصحف والمجلات والشوارع والجسور والساحات العامة وعن طريق الاعلانات.


والاجنبي الذي يعيش في الخليج حيث من السهل اقناعهم بزيارة الاردن بـ3 ساعات طيران ومناخ ودرجات حرارة مناسبة مقارنة بالخليج، حيث ان اجازتهم تعتبر short breaks ومن الصعب قضائها في وطنهم فصممنا اعلانات في الاذاعة الصباحية وباللغة الانجليزية وعن طريق قنوات الشو تايم ومواقع التواصل الاجتماعي.


اما بالنسبة لموضوع السياحة الدينية والكنائس تابع عربيات، بدأنا الترويج في دولتي الكويت ودبي حيث صدر قرار مؤخرا بالسماح للجالية المسيحية من الدول المقيدة والتي تحمل إقامات في دول الخليج بالسماح لهم بالدخول الاراضي الاردنية.


وقال عربيات بخصوص الطيران سنعمل مع الاجنحة الملكية في مشروع البحث عن اسواق جديدة مثل اوروبا الشرقية وكازاخستان وبيروت ومدن مانشستر وهامبورغ ودوسلدورف، وتسويق الطائرة مع مكاتب السياحة والسفر والفنادق تحت ما يسمى برنامج «national package» اي البرنامج الوطني السياحي، تتميز بالسعر المناسب والمتفق عليه لتسويقه بالخارج والدول المستهدفة.


وعند السؤال عن خطة الترويج التنموي 2016-2018 لوزارة السياحة واولويات توزيع المخصصات اجاب عربيات، نحن هيئة مستقلة اداريا وماليا هدفنا هو التسويق خارج الاردن لكن من واقع الخبرة والتشاركية نساهم فنيا بين الوزارة والجمعيات ومكاتب السياحة والفنادق فنحن بالنهاية فريق واحد، وما يهمنا كهيئة تنشيط السياحة هو المنتج السياحي وان يكون ذو كفاءة عالية ومستوى خدماتي عال مثل نظافة الحمامات والطرق التي توصل الى المواقع السياحية وكل الخدمات التي تسهل موضوع السياحية الاثرية والعلاجية والدينية والترفيهية.


واجاب عربيات فيما يختص بوضع البترا، ان اقليم سلطة البترا سلطة خاصة منفصلة وليس لها مخصصات مالية معينة من وزارة السياحة، كما الحال في وادي رم حيث انه جزء من العقبة التابعة لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ولها قانون خاص بها، فوزارة السياحة غير معنية ماليا وانما فنيا بكيفية الادارة السياحية لهذه المناطق.


وتابع عربيات تبقى جرش وام الجمال وام الرصاص واربد وغيرها، حيث ان نسبة السياح والسياحة الفردية تصل الى 89% يسمون Free Individual tourists (السياحة الفردية الحرة) وما يهمنا هنا هي تجربة السائح والـ feed back من خلال نزوله الى وسط البلد وزيارة اربد والمتحف في بيت عرار ويأكل طعام محلي ولا يلتزم ببرنامج سياحي كلاسيكي.


ووضح عربيات، هنا يأتي دور وزارة السياحة في الخطة المستقبلية وتوزيع الاولويات على المناطق الحيوية التي يستهدفها السائح والعمل على البنية التحتية للمواقع الاكثر استهدافا والبارزة سياحيا.


واكد التركيز على مدينة جرش لما تدخلة من عوائد تقدر بالملايين من خلال مهرجان جرش من عمليات توسعة وترميم وخدمات اخرى، وتسأل عن الفعاليات الاخرى لمدينة جرش الاثرية وامكانية استحداث برامج لزوار جرش كسباق العربات الروماني charity race من خلال عروض وغيرها تعطي اضافة نوعية على تجربة السائح.


ومن اهم قررات مجلس الوزراء للوضع السياحي قال عربيات، نظام ادارة المواقع السياحية، وهو من اهم الانظمة التي صدرت لانه ينظم ويعطي القطاع الخاص دوره في المواقع الاثرية والسياحية، حيث تستطيع اعطاء خدمات خارج الموقع للشركات فعلى سبيل المثال عندما تزور جرش تشاهد جودة في الخدمات ومحلات التحف الشرقية souveniers shop وسيكون اهم خطوة من وزارة السياحة لرفع سوية الموقع السياحي.


وتابع عربيات، نعمل على فعالية عالمية يكون مقرها الاردن كروشيلي وسالومي ونفكر بعمل سالومي الاصلية مع عرض اوبرالي عالمي على غرار اوبرا عايدة، نعمل مع المعنيين حتى يخرج المشروع الى النور، وايضا نطمح بفعالية عالمية على غرار بوشتيلي واحياء بباروتي في البتراء لتنير الاردن وتتبين للجميع بانها ارض امن وامان.

وقال عربيات سنستضيف مجموعة كبيرة من الصحفيين والاعلاميين والمدونين العالميين ما بين 250-300 صحفي واعلامي ومدون عالمي على غرار ما فعلناه في شهر اذار وسيكون عندنا مجموعة اخرى في شهر ايلول وفي تشرين الثاني.


واشاد عربيات بالاهتمام الخاص من جلالة الملك عبدالله الثاني ولقائ
85   باطراف القطاع السياحي والاستماع اليهم وعبر عن تفاءله بما قامت به الحكومة من توجيهات لدعم هيئة تنشيط السياحة والغاء الضريبة عن مطار العقبة حيث يعتبر ذلك انجازاً كبيراً، حيث بدأنا باحضار شركات منخفضة التكاليف والشارتر charter تفعل خلال العام القادم بإذن الله.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled