اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

40 شركة تقدم عروضا لتنفيذ مطار الفرات الأوسط في كربلاء

40 شركة تقدم عروضا لتنفيذ مطار الفرات الأوسط في كربلاء

 


كربلاء "المسلة" …. أعلنت الهيئة الوطنية للاستثمار، اليوم الخميس، عن تقديم 40 شركة عروضا لتنفيذ مطار الفرات الأوسط الدولي في كربلاء، واكدت عدم إمكانية إنشاء مطارين في كربلاء في الوقت ذاته، فيما رجحت لجنة استثمار مجلس كربلاء العمل على إنشاء مطار عون شمالي المحافظة، في حال عدم الحصول على نتائج "ملموسة" بشأن مطار الفرات الأوسط.

 

وقال رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار سامي الاعرجي في حديث لعدد من وسائل الإعلام، هامش زيارته إلى محافظة كربلاء، إن "زيارتنا لكربلاء جاءت بهدف التباحث مع حكومتها المحلية حول إنشاء مطار الفرات الأوسط الذي ستُنشئه الحضرة الحسينية كمستثمر"، مبيناً أن "نحو 40 شركة متقدمة لإنجاز هذا المطار وطلبنا من الحضرة الحسينية ترشيح خمسة منها لتختار هيئة الاستثمار واحدة منها خلال الأسابيع المقبلة" بحسب صوت العراق.

 

وأضاف الاعرجي "اننا سنعمل على استكمال الأمور الفنية والقانونية المتعلقة بمشروع المطار وسنصدر إجازته الاستثمارية خلال الفترة القليلة المقبلة"، مشيرا إلى أن "الحكومة لديها مبادرة لتشجيع القطاع الخاص ودخول شركات الاستثمار للعمل في البلاد وهناك تعديلات على قانون الاستثمار سيتم التصويت عليها في مجلس النواب قريبا".

 

ولفت الأعرجي إلى "عدم أمكانية إنشاء مطارين في كربلاء بوقت واحد"، لافتا إلى أنه "لم تحصل موافقة وزارة النقل على إنشاء مطار عون (10 كم شمالي كربلاء)، ولكنها وافقت على مطار الفرات الأوسط فقط وفقا للجدوى الاقتصادية منه".

 

من جانبه قال رئيس لجنة الاستثمار في مجلس محافظة كربلاء زهير أبو دكه، في حديث الى (المدى برس)، إن "المجلس صوت خلال جلسته الأخيرة على اختيار عضو من القطاع الخاص ليكون مكملا لنصاب هيئة الاستثمار في كربلاء وفق القانون وستباشر الهيئة قريبا بمنح إجازات لمشاريع استثمارية مهمة في المحافظة".

 

وأشار أبو دكة إلى أن "هناك توافق بين الحضرة الحسينية وهيئة الاستثمار لإنشاء مطار الفرات الأوسط وستصدر إجازته الاستثمارية خلال الأشهر الثلاث المقبلة، ونأمل أن نرى نتائج حقيقية في هذا الجانب خلال هذا العام"، موضحا أن "مواعيد أنشاء مطار الفرات الأوسط كثرت ولم نحصل على نتيجة حتى الآن وهناك إرادات تعرقل إنشائه وان لم تحصل نتائج ملموسة إزائه فسنتجه نحو أنشاء مطار عون شمالي مركز المدينة".

 

وكان وزير النقل، باقر الزبيدي، قد أكد في (الـ30 من تشرين الثاني 2014)، أن مطار الإمام الحسين (ع) بكربلاء سينفذ عن طريق الاستثمار عبر شركات متعددة وبالتنسيق مع البنك الدولي ومؤسسة (ifc)، الدولية، وفيما أشار الى العتبة الحسينية قدمت طلبا لإنشاء ذلك المطار عن طريق الاستثمار، عدّ موقع المطار بأنه إستراتيجي وسيكون المطار الأول بالعراق ودول المنطقة.

 

وكانت إدارة محافظة كربلاء، قد انتقدت في (الـ12 من شباط 2014)، قرار وزارة التخطيط بعدم تخصيص الأموال المطلوبة لإنشاء مطار الفرات الأوسط الدولي، وهددت "باتخاذ الإجراءات القانونية" إزاء حرمان المحافظة من المشروع، فيما وصف مجلس المحافظة مشروع المطار بأنه "كذبة كبيرة استفاد منها السياسيون والمسؤولون إعلاميا وانتخابيا وسياسيا".

 

وكانت وزارة النقل العراقية أعلنت، في (7 كانون الثاني 2014)، عن المباشرة بالمسوحات الخاصة بإقامة مطار الفرات الأوسط في كربلاء، بعد انتهاء إحدى الشركات الفرنسية من وضع تصاميمه، ونقل موقعه لآخر جديد، مبينة أن ذلك يأتي في إطار خطتها لإقامة مطارات أخرى في ذي قار والأنبار وكركوك، إذا ما ثبت جدواها اقتصادياً.

 

وكانت سلطة الطيران المدني العراقية كشفت، في (26 آب 2013)، عن سعيها لإنشاء أكبر مطار دولي في البلاد بمحافظة كربلاء بكلفة تصل إلى 2.5 مليار دولار، مبدية عزمها على دعم أسطولها الجوي بأحدث الطائرات العملاقة ومضاعفة عدده ثلاث مرات عام 2016، لإحياء الاستثمارات في قطاع السياحة والسفر وجذب أكبر عدد ممكن من السياح.

 

يذكر أن وزير النقل الأسبق، عامر عبد الجبار، وضع في العام 2009، حجر الأساس لمشروع مطار كربلاء جنوبي المدينة، وعلى مسافة تبعد بنحو 20 كم باتجاه محافظة النجف، وبرغم أن إحدى الشركات الفرنسية قدمت التصميمات الخاصة بالمطار بقيمة إجمالية بلغت نحو 40 مليون دولار، غير أن العمل به لم يباشر به حتى الآن.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled