اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

قصيعة : الاضطرابات الأمنية وتكلفة التأمين تعوقان استئناف حركة الطيران في الأجواء الليبية

قصيعة : الاضطرابات الأمنية وتكلفة التأمين تعوقان استئناف حركة الطيران في الأجواء الليبية

 

طرابلس " المسلة " …  قال نائب مدير مصلحة الطيران المدني الليبي في طرابلس يوسف قصيعة إن هناك عاملين رئيسيين يعوقان استئناف حركة الطيران في الأجواء الليبية، وهما الأوضاع الأمنية المتوترة في البلاد، وارتفاع تكلفة التأمين على الطائرات.


وأضاف في تصريحات امس الأحد، أن هناك بعض شركات الطيران التي ترغب في تسيير خطوط طيران إلى عدد من المدن الليبية البعيدة عن مناطق الاشتباكات، ولكن ارتفاع تكلفة التأمين التي تفرضها الشركات العالمية على الطائرات الآتية إلى ليبيا، تمثل مشكلة بالنسبة للشركات.


وأوضح المسؤول الليبي، أن هناك مساعي تبذل بالفعل من قبل الخطوط الجوية التونسية، لتسيير رحلات إلى مطار معيتيقة في طرابلس، وكذلك مطاري مصراتة وزوارة (غرب).


وكانت أغلب شركات الطيران الأجنبية قد علقت رحلاتها إلى ليبيا منذ ب
داية المواجهات المسلحة في العاصمة الليبية طرابلس والتي امتدت إلى المطار الدولي فيها في يوليو / تموز الماضي.


وقال قصيعة إن العمليات العسكرية التي استهدفت مطار معيتيقة خلال الفترة الماضية، تسببت في تراجع مجموعة من شركات الطيران العالمية، عن تسيير خطوط طيران إلى المطار الواقع في العاصمة الليبية.


وأشار إلى أن الخطوط الجوية الإفريقية، والليبية (حكوميتان تابعتان للشركة الليبية الإفريقية القابضة للطيران)، تتوليان تشغيل الرحلات الداخلية، كما تقومان بتسيير رحلات للبلدان العربية مثل الأردن ، ومصر، وتونس، والجزائر، لافتا إلى أن الأجواء الأوروبية مغلقة أمام الطيران الليبي. وأضاف أن عدد رحلات الشركتين ضعيف نظرا لصغر حجم أسطولهم الجوي.


وقال قصيعة إن عبور الطائرات للمجال الجوي الليبي متوقف تماما منذ قصف مطار طرابلس في تموز / يوليو 2014، موضحا أن عبور الطائرات للمجال الجوي الليبي أو هبوطها المؤقت في ليبيا لاستئناف رحلاتها إلى وجهاتها المختلفة (الترانزيت)، كان يدر على ليبيا ملايين الدنانير في شكل رسوم مدفوعة من تلك الطائرات، نظرا لأن ليبيا بوابة عبور هامة بين إفريقيا وأوروبا. يذكر أن ليبيا تضم 18 مطارا مدنيا، منها 9 مطارات دولية والباقي مخصصة للرحلات الداخلية.


وقال مدير عام مصلحة المطارات التابعة لوزارة المواصلات الليبية، محمد بيت المال، فى يناير / كانون الثاني الماضي، إن بلاده لديها 6 مطارات جاهزة لاستقبال الرحلات الدولية، رغم تخوف شركات الطيران العالمية من تسيير رحلات إلى ليبيا بسبب الأوضاع الأمنية المتوترة.


وأضاف في تصريحات هاتفية أن مطار معيتيقة في طرابلس، ومطار مصراتة (غرب) يعملان بشكل طبيعي بالإضافة إلى مطارات الأبرق وطبرق (شرق)، ومطار غات (غرب)، وكذلك مطار الكفرة الواقع قرب الحدود الجزائرية.

الاناضول

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled