اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

وزير الثقافة يفتتح المركز الدولي للكتاب ويحتفل بعيد ميلاد الغيطاني السبعين

وزير الثقافة يفتتح المركز الدولي للكتاب ويحتفل بعيد ميلاد الغيطاني السبعين

 

النبوي : إقامة فرعين للهيئة العامة للكتاب في الصعيد والوجه البحري

 

القاهرة " المسلة " … أعلن د . عبد الواحد النبوي أن من ضمن استراتيجيات وزارة الثقافة الجديدة فرعان جديدان للهيئة العامة للكتاب، أحدهما في الصعيد والأخر في الوجه البحري، مع توفير قطعتي أرض للفرعين ويكون بهما مطبعه، مؤكدا أن الكتاب الذي سيطبع في القاهرة سيطبع في نفس الوقت في الصعيد والدلتا، حتي يتم توزيع الكتاب في القاهرة الكبري والصعيد والوجه البحري ، وتصل الخدمة الثقافية الي كل مصر .

 

جاء ذلك أثناء إفتتاح د . عبد الواحد النبوي وزير الثقافة للمركز الدولي للكتاب بوسط القاهرة ، بحضور د . أحمد مجاهد رئيس الهيئة العامة للكتاب ، د . محمد عفيفي الأمين العام للمجلس الأعلي للثقافة ، حلمي النمنم رئيس دار الكتب والوثائق القومية ، د . أنور مغيث رئيس المركز القومي للترجمة ، محمد عبد الحافظ ناصف رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة ، وكوكبة ضخمة من الأدباء والناشرين والمثقفين والفنانين والصحفيين والإعلاميين .

 

وأضاف النبوي أن المنظومة والاستراتيجية الجديدة لهيئة الكتاب ستتيح فرصة أكبر للهيئة بسرعة حركة الكتاب ، وتحل أزمة تسويق الكتاب ، من خلال اعداد دراسة كبيرة للتسويق ، وإقامة منافذ لإصدارات وزارة الثقافة بكل قصور الثقافة ، وأشار النبوي إلى منفذ " إقرأ " بالتعاون مع المحافظات عن طريق تخصيص مساحة حوالي 20 متر مربع توجد في عاصمة الأقليم وكل مركز، بما يصل الي 200 منفذ ، بخلاف منافذ التوزيع داخل قصور الثقافة ، وكل ذلك سيكون جاهزا في غضون 12 شهر.


 
كما أضاف النبوي أن الجميع تربي علي أدب الغيطاني وتقاس عظمة الأمم بما أنجبته من عظماء قدموا للحضارة الإنسانية من العلم والأدب والفنون ما جعلها ترقي وتكون علي درجة عليا من التقدم ، فجمال الغيطاني أحد الأعمدة التي تفتخر بها مصر وبنى ثقافة وأدبا سوف تتناقله الأجيال في الأيام القادمة ، وأشار إلى برامج الغيطاني التليفزيونية التي كان يأخذنا فيها إلى عبق التاريخ في الجمالية والحسين، مؤكدا أن جيل كبير من الأدباء الشبان سيسيرون علي نفس دربة ويتلمسون النور في الخطوات التي وضعها، فالغيطاني من القيمة والقامة بما نباهي به كل دول العالم، قدم لنا روايات وقرأ لنا المقريزي بشكل سهل ، وقدم النبوي التحية والشكر للغيطاني بعدد سنواته السبعين التي ستتضاعف لآلاف السنين، وننتظر منه المزيد من الإبداع ينير مصر والعالم أجمع .

 

ومن جانبة قال د . أحمد مجاهد أننا اليوم نحتفل بافتتاح المركز الدولي للكتاب ، والميلاد السبعين للكاتب الكبير جمال الغيطاني ، والذي يوقع اليوم الأعمال الكاملة والصادرة عن الهيئة العامة للكتاب وتشتمل على مجلدين للأعمال القصصية، وثلاثة مجلدات للأعمال الروائية ، فالغيطاني كتب عن تاريخ مصر ولم يكتب عن التاريخ المعاصر ، وأضاف مجاهد أن علاقته بالغيطاني شخصية وليست بحكم الوظيفة ، وأن الغيطاني كان يرأس تحرير سلسلة الذخائر، وأيضا الغيطاني عضو مجلس ادارة الهيئة العامة للكتاب ورئيس تحرير سلسلة القاهرة ، وهو رئيس تحرير سلسلة الجيش .

 

وفي كلمته قال الكاتب الكبير جمال الغيطاني أنه سعيد بالاحتفال بميلاده في مكتبة جديدة ، وأن الاحتفال بأعياد ميلاد الكتاب هى فرصة لإعادة اكتشافه أو تقديمه بشكلٍ آخر من خلال ما قدمه من أعمال، وليس من خلال شخصه، مشيرا إلى أن العديد من الأصدقاء طرحوا أفكارا كثيرة من أجل كيفية الاحتفال بعيد ميلاده، إلا أنه فضل أن يكون الاحتفال من خلال أعماله الجديدة التى صدرت هذا العام ، وعبر الغيطاني عن سعادته بصدور "دفاتر التدوين" فى مجلدين عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، حيث تم تجميع ما تم نشره من هذه الدفاتر على مدى 16 عامًا فى مجلدين .

 

يقام المركز الدولي للكتاب على مساحة 900 متر مربع على ثلاثة أدوار ويضم قاعة لحفلات التوقيع وقاعة للإطلاع والقراءة المجانية ومقهى ثقافى، كما سيتم عرض لمنتجات صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات وعرض لمنتجات الحرف البيئية والمشغولات اليدوية لصندوق التنمية الثقافية، وقاعة إطلاع للأطفال والرسوم الفنية.


ويضم المركز الدولى للكتاب بالإضافة إلى إصدارات هيئة الكتاب عرض كتب قطاعات وزارة الثقافة مثل المجلس الأعلى للثقافة، الهيئة العامة لقصور الثقافة، صندوق التنمية الثقافية، المركز القومى للترجمة، بالإضافة إلى إصدارات عدد من دور النشر منها دار الشروق، الدار المصرية اللبنانية، دار أطلس، دار ميريت، دار أخبار اليوم، دار العين، مجمع اللغة العربية، وغيرها.

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled