اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

قريبا تحصيل رسم دخول على السياح الى بعض المدن الفلسطينية

قريبا تحصيل رسم دخول على السياح الى بعض المدن الفلسطينية


بيت لحم " المسلة " …  تدرس بلديات فلسطينية فرض رسوم على السياح القادمين من الخارج بهدف تحسين الخدمات التي تقدمها. وقال نائب رئيس بلدية بيت لحم المهندس عصام جحا لوكالة معا ان المجلس البلدي طرح عطاء عروض لإعداد نظام لاستيفاء رسوم دخول الحجاج والسياح إلى مدينة بيت لحم وذلك لتحسين الخدمات داخل المدينة.


وأضاف ان العطاء ينتهي يوم السابع من الشهر الجاري، وتقوم من خلاله شركات استشارية بتقديم آليات لاستيفاء رسوم دخول للسياح الى المدينة، ليقوم ببحثها المجلس البلدي ورفعها لمجلس الوزراء للمصادقة عليها.
وأضاف السياح لا يقدمون أي مقابل للخدمات التي تقدم لهم، وندرس آلية ليقوموا من خلالها بدفع رسوم بهدف تحسين خدمات المرافق العامة وتوفير خدمة الانترنت "واي فاي" ولوحات ارشادية وخرائط وتجميل المدينة بأشجار الزينة وجعلها قادرة على استيعاب أعداد أكبر من السياح.


"لا نعرف آلية جباية الأموال من السياح، بعد العطاء ستقوم الشركات بوضع الآلية اللازمة" يقول جحا. وأضاف "رسوم الدخول لبيت لحم رمزية دولار واحد فقط"، فيما ستكون رسوم الحصول على شهادة حجيج مروسة من قبل بلدية بيت لحم أعلى بقليل ربما (5 دولارات) وتكون هذه اختيارية.


وقال ان هذا الموضوع مطبق في مختلف دول العالم ويساعد في تحسين الخدمات وتدرس تطبيقه بلديات بيت لحم وبيت ساحور ورام الله. وصل فلسطين خلال العام الماضي نحو 2.56 مليون سائح، زار منهم نحو مليون و800 ألف مدينة بيت لحم.


من جانبه، حذر الخبير في المجال السياحي د. حمدان طه من هذه الخطوة لما تنطوي عليها من أضرار على السياحة الدولية في فلسطين. وقال "جباية الرسوم يجب أن تكون مقابل خدمات تقدم للسائح وليس مقابل زيارة المدينة. هذا اجراء منفر للسياحة وستكون لها انعكاسات سلبية".


وأضاف" عائدات السياحة تعتمد على الدخل من إقامة السائح في الفنادق وارتياده للمطاعم". وقال "يجب وضع آليات مرحبة بالسائح وتشجعه على ادامة إقامته والتمتع بالخدمات وليس جباية الضرائب منه".


بدوره طالب رئيس جمعية الفنادق العربية في فلسطين جورج أبو عيطة بدراسة الفكرة بشكل جيد والتنسيق مع مختلف المؤسسات ذات الصلة قبل إقرارها لأن من شأنها أن تضر بالوضع السياحي في البلد.


وقال لـ معا "أعضاء الجمعية يبذلون الكثير من الجهد من أجل جلب السياح إلى فلسطين وخاصة بيت لحم وبأسعار ليست قليلة. فكيف سيكون الوضع بعد فرض رسوم عليهم. ويوجد في بيت لحم نحو 35 فندقا تحتوي على 3500 غرفة قادرة على استيعاب نحو 8 الآف سائح.

معا

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled