اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

المنظمة العربية للمتاحف تطالب بحماية الآثار العربية

المنظمة العربية للمتاحف تطالب بحماية الآثار العربية

 

دعا المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للمتاحف “أيكوم العرب” إلى ضرورة حماية الآثار العربية ومواجهة المخاطر التي تتعرض لها المتاحف في الوطن العربي في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها المنطقة العربية، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء القطرية.

 

و شدد المجلس في بيان أصدره عقب اجتماع الإثنين في العاصمة القطرية الدوحة ،  على ضرورة التصدي لما تتعرض له بعض المتاحف العربية من تدمير وتخريب، مؤكدا على تقديم كافة أشكال الدعم للمتحفيين العرب في هذه الاحداث الاستثنائية.

 

و أوضح البيان أن من بين الاجراءات العملية العاجلة التي اتخذها المجلس التنفيذي لـ “أيكوم العرب”تنظيم دورة تدريبية مخصصة للمتحفيين الشبان العرب حول موضوع أساليب وقاية المتاحف خلال فترات النزاعات المسلحة والحروب، وسيتم دعوة الدول العربية لترشيح المشاركين في هذه الدورة التي سوف تعقد في يوليو المقبل في العاصمة اللبنانية بيروت.

 

و عقب الاجتماع عقد المجلس التنفيذي لــ “أيكوم العرب” مؤتمرا للرد على أسئلة الصحفيين. وردا على سؤال لوكالة الأنباء القطرية “قنا” حول مدى وقوف المجلس على حجم الإنتهاكات التي تتعرض لها المتاحف العربية خاصة في سوريا والعراق وليبيا وغيرها، وهل رصدت المنظمة هذه الأنتهاكات؟، وما جهودها لحماية هذا التراث العربي؟

 

قال  رئيس المنظمة الشيخ حسن بن محمد آل ثاني”إن الاجتماع تناول واقع هذا المتاحف وما تتعرض له من إنتهاكات”، لافتا إلى أن المنظمة لها مرصد يرصد كل الأنتهاكات وذلك بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلم “اليونسكو”، حيث يوجد تعاون لحصر ما يحدث في العراق وسوريا للوقوف على الحقيقة بعيدا عن الشائعات، مشيرا إلى أن المنظمة تعمل بالتنسيق مع المنظمات الدولية لحماية التراث العربي، وتدعو لحمايته ومن الإجراءات التي تتخذها مثل هذه الدورة التدريبية التي أعلن عنها لتدريب المتحفيين العرب على العمل وقت الحروب والضغوط المختلفة لحماية تراثهم. و من المعلوم إن عددا من متاحف الآثار و المواقع الآثرية في ليبيا تعرضت للانتهاكات منذ فبراير 2011.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled