اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

مطار البحرين استقبل 1.4 مليون مسافر خلال شهرين

مطار البحرين استقبل 1.4 مليون مسافر خلال شهرين

 

المنامة "المسلة" …. أفادت بيانات رسمية نشرت حديثاً بأن حركة المسافرين عبر مطار البحرين الدولي- المطار المدني الوحيد في المملكة – قد حققت نمواً بنسبة 9% ليصل إجمالي عدد المسافرين عبر المطار خلال شهرين من العام 2015 إلى 1.4 مليون مسافر حتى فبراير 2015.

 

وبحسب بيانات أحدث بيانات وزارة المواصلات الصادرة في فبراير 2015- فإن عدد المسافرين عبر مطار البحرين الدولي يشمل القادمين والمغادرين والترانزيت، قد سجل 1.396 مليون مسافر حتى نهاية فبراير 2015 بنسبة نمو بلغت 9% عن ذات الفترة العام الماضي.


في حين سجلت أعداد المسافرين نمواً بنسبة 6% على أساس شهري لشهر فبراير الماضي ليبلغ إجمالي المسافرين 631.480 ألف مسافر، مقارنةً بـ 594.728 ألف مسافر في نفس القترة من العام 2014.


وحركة المسافرين عبر المطار تعتبر من المؤشرات على حركة السياحة والاقتصاد عموماً، وكان مطار البحرين قد حقق نمواً بنسبة 10 % ليصل إجمالي عدد المسافرين عبر المطار إلى 8.2 مليون مسافر حتى نهاية 2014.وتوضح البيانات أن عدد المسافرين القادمين خلال فبراير 2015 عبر مطار البحرين الدولي سجل نحو 322 ألف مسافر بنمو 7% على أساس شهري، في حين بلغ عدد المغادرين 296 ألف مسافر بنمو 7% على أساس شهري، فيما تراجعت أعداد مسافري الترانزيت بنسبة 19% لتصل إلى 12.099 ألف مسافر.


وشرعت البحرين في تنفيذ خطة لتطوير مطار البحرين الدولي، إذ أعلنت وزارة المواصلات في مطلع سبتمبر الماضي عن دعوتها لتأهيل مقاولين للمنافسة على مناقصة توسعة مطار البحرين الدولي، وستشمل التوسعة الجديدة بناء صالة جديدة للركاب ومواقف للطائرات وعدة مبان أخرى، بما في ذلك الأعمال الهندسية والكهربائية لمرافق المطار، إذ دعت الشركات إلى تقديم عروضها من أجل توسعة مبنى المسافرين من أموال الدعم الخليجي في خطة استمر الحديث عنها طوال السنوات الماضية.

 

من جانب آخر، أظهرت الأرقام استمرار تدهور نشاط الشحن الجوي بنسبة 10% على أساس سنوي خلال شهرين، وذلك للعام الثامن على التوالي، لتصل كمية المنقولات والطرود التي تم نقلها عبر الطائرات نحو 34.863 ألف طن بالمقارنة مع 39.232 ألف طن في الفترة نفسها من العام الماضي.من جانب آخر، تشير البيانات إلى أن حركة الطائرات عبر مطار البحرين الدولي قد نمت بنسبة 3% على أساس سنوي خلال شهرين وبنسبة 5% في شهر فبراير فقط، إذ بلغ إجمالي الرحلات التي استخدمت مرافق المطار خلال العام الجاري نحو 95.540 ألف رحلة.


 وأدت عملية إعادة هيكلة طيران الخليج في سبيل خفض خسائرها المتفاقمة عبر تقليصها لرحلاتها التي تشكل أكثر من نصف عمليات مطار البحرين الدولي إلى هبوط الحركة الجوية بشدة في العام 2013 بنسبة تبلغ 14.2%.


وحققت مبيعات شركة البحرين لوقود الطائرات "بافكو" نمواً بنسبة 8% على أساس شهري في فبراير الماضي، كما حققت نمواً بنسبة 2% مقارنة بالعام 2013.


ويجري نقاش بإنشاء شركة قابضة لقطاع الطيران بحيث يتم ضم جميع الشركات العاملة في مطار البحرين تحت سقف شركة واحدة، ومن بينها شركة الوقود "بافكو" التي تراجعت مبيعاتها من الوقود بنسبة 2% العام الماضي.


وأعلنت شركة مطار البحرين في وقت سابق أنها تعتزم استثمار نحو مليار دولار أمريكي في عملية توسعة وتحديث المطار التي من المقرر أن تنتهي بحلول العام 2019.وكان الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين، محمد البنفلاح كشف أن مشروع تطوير مطار البحرين الدولي سيكون على مرحلتين: المرحلة الأولى ستنتهي في 2018، الثانية في 2019، بكلفة إجمالية تبلغ مليار دولار "نحو 378 مليون دينار بحريني".

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled