اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

خبراء : 20 % نمواً في حركة السفر بقطر..واستقرار أسعار التذاكر

خبراء : 20 % نمواً في حركة السفر بقطر..واستقرار أسعار التذاكر


الهيل: 70 % حصة "القطرية" في السوق المحلي

 

الهاجري : قطر وجهة رائدة للسياحة العائلية

 

أكد عدد من مديري شركات السياحة والسفر أن حركة الطيران شهدت نمواً بمعدل 20% خلال الربع الأول من العام الجاري، وأشاروا إلى أن تلك النتائج تحققت بدعم من الطفرة التنموية الكبيرة التي تعيشها دولة قطر وتنفيذ عدد كبير من المشروعات العملاقة.

 

وقالوا إن مطار حمد الدولي بطاقته الاستيعابية الكبيرة والتي تصل إلى 30 مليون مسافر سنوياً ساهم في تحفيز نتائج شركات الطيران، ونوهوا إلى أن توسعات الخطوط القطرية تلعب دوراً محورياً في تنشيط القطاع السياحي، وتضم أسطول الناقلة الوطنية وتشغل أسطولاً حديثاً 150 طائرة حديثة تسافر إلى 146 وجهة سفر للسياحة والعمل في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ والأمريكيتين.

 

أضافوا إن أسعار تذاكر السفر تشهد استقرارًا نسبيًا رغم التراجع الكبير في أسعار النفط، وتشكل ضريبة الوقود 30% من قيمة التذاكر، وأشاروا إلى أن شركات الطيران تعمل على تعظيم أرباحها من خلال التراجع الكبير في أسعار الوقود.

 

وأشاروا إلى أن شركات الطيران ستزيد عدد رحلاتها خلال فصل الصيف لاستيعاب الزيادة الكبيرة في حركة السفر، وتوقعوا أن تشهد أسعار التذاكر زيادة خلال فصل الصيف والذي يشهد زيادة كبيرة في الطلب نظراً لسفر أعداد كبيرة من المواطنين والمقيمين.

 

تدفق السياح الخليجيين

 

في البداية قال محمد الملا المدير العام لشركة سفريات الملا، إن دولة قطر شهدت نمواً كبيراً في استقطاب السياح الخليجيين خلال شهر مارس الماضي، حيث بلغ أعداد سياح دول التعاون مستويات قياسية لم تتحقق من قبل، ووصلت معدلات إشغال الفنادق إلى 100%، مؤكداً أن السوق الخليجي يشكل أكثر من 45% من حركة السياحة إلى قطر.

 

أضاف: إن شهر مارس شهد نموًا من الأسواق المجاورة يتماشى مع النمو المتوقع حيث بلغ عدد السياح من 10 مارس وحتى 23 مارس حوالي 145 ألف سائح مقارنة بالعام الماضي حيث بلغ العدد 245 ألف سائح في شهر مارس كاملاً. بينما بلغ عدد السياح الخليجيين خلال فترة 10 مارس وحتى 23 مارس من هذه السنة حوالي 73 ألف سائح مقارنة بحوالي 86 ألف سائح خليجي للعام الماضي، وذلك بحسب الإحصائيات الرسمية الصادرة من هيئة السياحة.

 

وأشار الملا إلى أن الطفرة التنموية الكبيرة التي تعيشها دولة قطر تنعكس بالإيجاب على أداء شركات الطيران العاملة في السوق المحلي، حيث تنفذ قطر عددًا كبيرًا من المشروعات العملاقة في البنية التحتية وغيرها من القطاعات الحيوية والتي تتطلب بدورها أعدادًا كبيرة من العمالة والكوادر الأخرى ما يساهم في تحفيز حركة السفر.

 

وأوضح أن حركة المسافرين شهدت نمواً بمعدل 20% خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، مؤكداً أن أسعار تذاكر الطيران تشهد استقرارًا نسبيًا. ونوه الملا إلى أن الخطوط الجوية القطرية تستحوذ على 70% من حركة السفر بالسوق المحلي بدعم من التوسعات المتلاحقة التي تشهدها الناقلة والتي تعكس التطور الكبير للناقلة الوطنية والتي باتت ضمن أبرز شركات الطيران العالمية.

 

توسعات الناقلة الوطنية

 

ومن جانبه قال عادل الهيل المدير العام لشركة سفريات أسيا، إن الطفرة التنموية الكبيرة التي تعيشها دولة قطر تنعكس بالإيجاب على حركة الطيران، مشيراً إلى أن السوق المحلي يشهد تناميًا كبيرًا في استقطاب السياح الخليجيين، موضحاً أن حركة السفر تشهد نمواً كبيراً.

 

وأضاف: إن أسعار تذاكر الطيران المطروحة بالسوق في الوقت الحالي تشهد استقرارًا نسبيًا، مشيراً إلى أن شركات الطيران ستتجه لزيادة أسعارها في مطلع يونيو المقبل نظراً لزيادة معدلات الطلب على السفر خلال هذه الفترة والتي تتزامن مع أجازات المقيمين السنوية، موضحاً أن شركات الطيران ستسير رحلات أضافية في الصيف.

 

وأشار إلى أن توسعات الخطوط الجوية القطرية تلعب دوراً محورياً في تنشيط حركة السفر، حيث تقوم الناقلة الوطنية بتوسعات كبيرة في جميع قارات العالم، موضحاً أن الخطوط القطرية أحد الركائز الرئيسية في دعم القطاع السياحي.

 

وأوضح الهيل أن حركة السفر شهدت نمواً بمعدل 20% خلال الربع الأول من العام الجاري، مبدياً تفاؤله بأن يحقق قطاع الطيران نمواً ملحوظ بدعم من الطفرة التنموية الكبيرة التي تنعم بها دولة قطر.

 

وقال: "تستحوذ الخطوط القطرية على أكثر من 70% من حركة السفر في السوق المحلي، وقد حازت الناقلة على جوائز عالمية كان آخرها ثلاث جوائز قيّمة خلال حفل توزيع جوائز سكاي تراكس العالمية للسفر الذي أقيم خلال معرض فارنبرا الجوي في المملكة المتحدة، جائزة "أفضل درجة رجال أعمال في العالم" للعام الثاني على التوالي و"أفضل صالة رجال أعمال في العالم" للعام الثاني على التوالي، إضافة إلى "أفضل شركة طيران في الشرق الأوسط" للمرة الثامنة على التوالي".

 

ودشنت الهيئة العامة للسياحة الاستراتيجية الوطنية لقطاع السياحة 2030 والتي حددت معالم المرحلة القادمة في صناعة السياحة. وحددت الاستراتيجية دور الهيئة بتنظيم وتطوير وتخطيط والترويج لسياحة مستدامة في دولة قطر بهدف تعزيز النمو الاقتصادي وإحداث تأثير اجتماعي وتقديم تجربة سياحية حقيقية وتوفير المرافق المنشآت الترفيهية التي تركز على العائلات ولرجال الإعمال.

 

الحجز المبكر

 

ومن جهته قال سعيد الهاجري، المدير العام لشركة سفريات علي بن علي، إن السوق المحلي يشهد إقبالاً كبيرًا من السياح الخليجيين، مشيراً إلى أن دولة قطر باتت الوجهة المفضلة للعائلات، حيث توفر الدوحة أجواء عائلية غنية بالفخامة والرفاهية وتحافظ على التقاليد والأعراف الخليجية.

 

وأضاف: إن أسعار تذاكر الطيران تشهد استقرارا خلال عام 2015 رغم تراجع أسعار الوقود، وتشكل ضريبة الوقود 30% من أجمالي سعر تذكرة الطيران، مشيراً إلى أن تنفيذ قطر حزمة من المشروعات العملاقة يساهم في إنعاش حركة السفر والطيران، وتوضح الإحصائيات والتقارير الدولية أن قطر أصبحت محط أنظار رجال الأعمال بدعم من الطفرة التنموية الكبيرة التي تعيشها دولة قطر ما ينعكس بالإيجاب على شركات الطيران.

 

وأوضح الهاجري أن الحجز المبكر للمسافرين يخفض من سعر التذكرة، مؤكداً على ضرورة نشر ثقافة الحجز المبكر حتى يستفيد المسافرين من تخفيضات شركات الطيران. وأشار إلى أن حركة السفر تشهد نمواً بمعدل 20% خلال الربع الأول من عام 2015 مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

 

ونوه إلى أن سوق السفر والسياحة بدولة قطر شهد تطورًا كبيرًا خلال السنوات القليلة الماضية بدعم من جهود هيئة السياحة وتوسعات الخطوط القطرية، حيث تشكل الفعاليات والمهرجانات الدورية التي تستضيفها الدوحة مصدرًا فعالًا لتحفيز شركات الطيران والسفر.

 

وأشار الهاجري إلى أن تدشين مطار حمد الدولي في مايو من العام الماضي ساهم في إنعاش حركة السفر، ويستوعب المطار 30 مليون مسافر وتتدرج لتصل إلى 50 مليونًا باكتمال جميع مراحله، ويضم مدرجًا للإقلاع والهبوط يمتد لمسافة 4850 مترًا وآخر يمتد لمسافة 4250 مترًا قادر على استقبال الطائرات العملاقة من طراز الإيرباص A380 العملاقة بكامل حمولتها.

 

Al Raya

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled